تعريف شهر رمضان للأطفال يجب أن يكون بطريقة مُبسّطة ويسيرة، فهذه الطريقة تعد من أهم مناهج التربية القويمة، التي تعمل على إنشاء جيل مُلم بقواعد دينه منذ الصغر، على الرغم من عدم وعي الكثير بأهمية التعليم في تلك المرحلة، وعبر موقع القمة سنعرض أهم الطرق التي يمكن بها غرس قيم رمضان بداخل قلوب الصغار.

تعريف شهر رمضان للأطفال

الأطفال هم النبتة التي تحتاج إلى تربة خصبة، وماء تتُسقى به، ليكون الحصاد هو الخير والصلاح، قال أحدهم حكمة عظيمة وهي أن التعليم في الصِغر مثل النقش على الحجر، وتلك الكلمات على رغم بساطتها، إلا أنها تحمل في باطنها معنى قوي يشير إلى ضرورة الاهتمام بتلك المرحلة.[1]

حيث إن الغفلة عنها حتى تمر الأيام فتجد ابنك أو ابنتك في مقتبل أعمارهم، وتتلقفهم الحياة على كل جانب، ولا تدري في أي بحرٍ يسبحون، بحر الهدى ومعرفة الحق واتباعه، أم بحر الضلال واتباع الهوى.

في إطار ذلك نستعرض كيفية تعريف شهر رمضان للأطفال، الذين هم بطبعهم كثيري الأسئلة فربما لن تحتاج إلى التفكير في كيفية إيجاد مدخل لبدء الكلام، بقدر حاجتك إلى أن تكون صبورًا، ومثقفًا لضمان توصيل معلومات صحيحة.

اقرأ أيضًا: أفطرت في رمضان بسبب زوجي

ما هو شهر رمضان

ما هو شهر رمضان

لا يوجد ولي أمر لم تُطرب آذانه بهذا السؤال من أحد أطفاله، الذي جاء بصورة بديهية عندما وجد أفراد أسرته يتداولون كلمة رمضان على ألسنتهم مرارًا وتكرارًا، ويتأهبوا إلى التحضير له، مُعلقّين الزينة، مُحضرين ألذ وأشهى الوجبات، وتهنئة كل عام وأنت بخير التي تنتقل عبر الألسنة.

تلك هي اللحظة المناسبة التي يجب عليك أن تترك كافة تلك التحضيرات، وتنتبه إلى زرعتك لتسقيها بما سينفعها لباقي عمرها، لذلك اجلس بجانب الطفل، وأخبره أن شهر رمضان هو الشهر التاسع من العام الهجري.

سبب تميز هذا الشهر أن الله أنزل فيه القرآن وفرض فيه على المسلمين الصيام، وهو الركن الثالث من أركان الإسلام، أي من العبادات التي سيُسأل عنها المسلم، وعندما يفعلها يهبه الله الحسنات، وعندما يتركها تضاف عليه السيئات، إن لم يتب، ويطلب من الله العفو.

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185]

في تلك الأيام يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب، لعدد من الساعات تبدأ من آذان الفجر وتنتهي عند آذان المغرب، حينها يستطيع المسلم الأكل حتى آذان الفجر لليوم التالي وهكذا.

ماذا نفعل في شهر رمضان

بعد تعريف شهر رمضان للأطفال، ستسمع سؤالًا آخر، ألا وهو ما الذي يجب أن نفعله في شهر رمضان، حينها تؤكد على ضرورة الصيام كما ذكرت، بالإضافة إلى أن ذلك الشهر يجب فيه الإكثار من الأعمال الطيبة التي يحبها الله.

تلك العبادات مثل الصلاة، والذكر، وصلة الأرحام، وقراءة القرآن، وإخراج الصدقات، وأهم الأفعال التي يجب أن يفعلها كل مسلم هو الإكثار من الدعاء، وتحري أوقات الاستجابة مثل وقت الإفطار، وذلك لأن رمضان تتضاعف فيه الحسنات، فيجب اغتنام كل فرصة فيه.

ما هو أفضل أوقات شهر رمضان

جميع أوقات شهر رمضان هي عظيمة، ولها من الفضل الكبير، لكن أكثر الليالي التي لها مكانة خاصة، وذُكرت مُنفردة في القرآن الكريم، هي ليلة القدر، بل وخُصص لها سورة كاملة.

{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر].

تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ويرجع فضلها إلى كونها الليلة التي نزل فيها القرآن، وقيل إنها سُميت بذلك الاسم لأن الأقدار تُكتب فيها، كما أن الملائكة تتنزل لتحيط بمن يؤدي الطاعات، التي من قام بها مؤمنًا بالله، ومُحتسبًا الأجر عنده، غفر الله له ذنوبه، وذلك كما ورد في الحديث النبوي الشريف.

“عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [رواه البخاري].

صيام الأطفال في شهر رمضان

في ضوء تعريف شهر رمضان للأطفال، بالطبع سيطرح أهم سؤال وهو هل يمكنهم أن يصوموه مع الكبار؟ وفي هذا الصدد يجب على ولي الأمر تشجيع أطفاله على الصيام منذ الصغر، لكن دون أن يجبرهم ويُحملهم ما لا يطيقونه.

وأفضل أسلوب مُتبع لتعويد الأطفال على الصيام هو التدرج، بمعنى أن يصوموا أول يوم لمدة ساعة، واليوم التالي ساعة نصف، بعد عدة أيام أن يصوموا حتى صلاة الظهر.

مع ضرورة الانتباه أن الطفل هو من يحدد عدد الساعات التي يريد صيامها، والتي لا يجب أن تزيد في حال كان صغيرًا جدًا، والاتفاق معه أنه إذا شعر بالجوع أو العطش يجب عليه سرعة الأكل حتى لا يصيبه مكروه.

من الجدير بالذكر أيضًا تعليم الطفل أنه الآن غير مُكلف بالصيام لأنه لم يصل إلى سن البلوغ، الذي بمجرد الوصول إليه يُفرض عليه، ويصومه مثله مثل أبويه وباقي أهله.

اقرأ أيضًا: لماذا نصوم رمضان 30 يوم

آداب تعريف شهر رمضان للأطفال

بعد الإلمام بكيفية تعريف شهر رمضان للأطفال، لا بد من التنويه على ضرورة الالتزام ببعض الممارسات أثناء جلسة التعليم هذه، وذلك لضمان توصيل المعلومات الدينية بطريقة سهلة، ومُحببة لدى الأطفال:

  • الصبر على كثرة الأسئلة، ومحاولة استيعاب الطفل.
  • في حال كان الوقت غير مناسب بالنسبة لولي الأمر للإجابة على استفسارات الطفل بخصوص رمضان، يجب عليه الاعتذار له بهدوء، وضرورة وقتًا آخر للإجابة عن أسئلته.
  • ضرورة التأكد من مصدر المعلومات خاصةً الدينية، التي يتم تصديرها للطفل.
  • التحدث بصوتٍ هادئ مع الطفل، وعدم الغضب عليه.
  • أخيرًا أن يكون الهدف الأول لولي الأمر هو أن يكون سببًا لتحبيب الطفل في دينه، وحثه على الإقدام عليه وليس النفور منه بأي شكل.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن تعليم الأطفال أمور دينهم هي حاجة هامة لا تقبل التسويف ومسؤولية تقع على كاهل على ولي أمر، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك لما لا نستغل الوقت لتعريف الأطفال به؟