هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام؟ وما هي الأمور التي تستوجب الاغتسال منها؟ كل تلك الأسئلة من الضروريات التي لا بد على مسلم أن يكون على علم بها، ومُلمًا بأصولها وكافة جوانبها ومحظوراتها، ومن خلال موقع القمة سنقوم بتوضيحها بشيء من التفصيل.

هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام

يعد الصيام من الفروض الواجبة على كل مسلم ومسلمة، والتي يجب على كلٍ منهما أن يعلم أهم أحكامه تجنبًا للوقوع في أي خطأ قد يؤدي إلى فساد صومه.[1]

في إطار ذلك تعد من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الباحثين عن إجابة لها، وبالفعل يتلقّاها العديد من الشيوخ والعلماء، هو هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام.

من الجدير بالذكر هنا، أن الاغتسال يعد ضروريًا لرفع الحدث الأكبر الذي لا يُرفع بالوضوء فقط، وعليه فإن الاغتسال يجوز في نفس يوم الصيام بل هو واجب، لرفع الحدث والشروع في أداء الصلوات المفروضة.

أيضًا يعد من الأمور التي يلزم الانتباه لها، أنه إن حدثت الطهارة الفعلية في الليل، فإنه يجوز تأخير الاغتسال حتى الفجر ولا إثم فيه، بينما إن تم تأخيره حتى طلوع الشمس ودخول أوقات الصلاة، فإن ذلك يُعد إثمًا على فاعله، إن كان متعمدًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس

ما هو الحدث الأكبر الذي يستوجب الاغتسال

ما هو الحدث الأكبر الذي يستوجب الاغتسال

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام، وكما سبق الذكر أن الاغتسال هو الخطوة الأساسية اللازمة لرفع الحدث الأكبر والذي ينقسم بدوره إلى 3 أنواع هم، الجنابة، والحيض، والنفاس.

هل الطهارة شرط لصحة الصيام

من أكثر الأسئلة التي يتساءل عنها المسلمون، هو كون الطهارة من شروط صحة الصيام، وفي هذا الصدد تكون الإجابة بالنفي، حيث إنه الصيام له من الشروط التي تستوجب توافرها حتى يكون صحيحًا، وليست من ضمنها الطهارة.

لكن من الضروري الإشارة إلى أن الطهارة هنا المقصود بها الاغتسال بعد انتهاء الحدث الذي تسبب في نقض الوضوء، مثل الجنابة، أو انقطاع دم الحيض أو النفاس، والتي بمقتضاهم يجب الصيام على المسلم أو المسلم حتى وإن لم يطهر بعد.

طريقة الاغتسال الصحيحة

في ضوء الحديث عن الاغتسال وعمله في نفس يوم الصيام، من الجدير بالذكر أن الاغتسال قد يُغني عن الوضوء في حال التطهر من الحدث الأكبر، حيث يتم فيه غسل أعضاء الوضوء.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة: 6].

في إطار ما سبق لا بد وأن نتطرق إلى معرفة طريقة الاغتسال الصحيحة وذلك حسب ما ورد عن السنة النبوية الشريفة، حيث إن هنا نوعين من الاغتسال كامل، ومجزئ.

1- الغسل الكامل

يتم الغسل الكامل من خلال عمل ما يلي:

  1. نية الاغتسال.
  2. البسملة، أي قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  3. غسل اليدين 3 مرات.
  4. غسل العضو الذي أصابته النجاسة.
  5. الوضوء.
  6. يمسح على رأسه 3 مرات، بحيث يصل الماء لجميع أصول الشعر.
  7. غسل جميع الجسد بالماء، مع البدء بالجزء الأيمن، ثم الأيسر.

“عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ” [رواه البخاري].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة أن تتصرف في مالها بغير إذن زوجها

2- الغسل المجزئ

يتم الغسل المجزئ عن طريق عمل ما يلي:

  1. إزالة موضع النجاسة من الجسد.
  2. النية.
  3. البسملة.
  4. غسل سائر البدن بالماء.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الحرص على معرفة محظورات ومبطلات الصيام، تعد من أهم الأمور التي يفعلها المسلم، والتي من بينها معرفة هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام، حتى يكون صيامه صحيحًا.