الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح أمر يهم كل مُسلم معرفته لعدم الاعتقاد بالمفاهيم المغلوطة التي تنتشر حول هذا الأمر، فبالتعمق في البحث عن الفرق بين صلاة الصبح وصلاة الفجر تمكنَّا من التوصل إلى معلومات مهمة سنعرضها عبر موقع القمة فيما يخص كلا الصلاتين وما إذا كان هُناك بالفعل اختلاف بينهما أم مُجرد أقاويل خاطئة تنتشر في ذلك.

الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح

يتحدث بعض الأشخاص عن أمور غير صحيحة بشأن صلاة الفجر والصبح ويقولون إن كلاهما صلاة واحدة، فمن صلى الفجر يكون قد صلى الصبح والعكس.[1]

لكن يُطلق على صلاة الصبح صلاة الإشراق، والاختلاف بينها وبين الفجر في التوقيت الذي تتم به، وذلك بُناءً لما جاء عن ردود دار الإفتاء في هذا الأمر من كبار الفقهاء والمشايخ بها.[2]

فقد أكدوا أن صلاة الفجر هي الصلاة التي تتم قبل شروق الشمس، وتكون بعد أذان الفجر مباشرة، وهي صلاة خفيفة وأولى الصلوات الخمس التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى، واجبة على كل مُسلم وهي خير من الدنيا وما فيها.[3]

أما صلاة الصبح فهي نافلة، غير مفروضة على المُسلم، وتكون بعد صلاة الفجر ببعض الساعات القليلة، والتي تكون بمجرد ظهور شعاع الشمس في السماء.

حيث تُصلى الفجر في جماعة أما الصبح تكون بعد أن يُصلي المسلم الفجر في المسجد ويجلس لذِكر الله وقراءة أذكار الصباح كاملة وينتظر قليلًا لوضوح شعاع الشمس وحينها يبدأ في أداء صلاة الصبح.

أما عن الآراء الخاطئة التي تنتشر في ذلك أن صلاة الصبح هي الفجر، وبناءً عليه يُصلي بعض الأشخاص صلاة الفجر بعد الاستيقاظ من النوم في وقت متأخر كالساعة 10:00 ص، وهو أمر خاطئ.

هنا تكون صلاة الصبح لا الفجر، ويجب على الجميع تفرقة الأمور جيدًا، وفِهم الدين الإسلامي بشكل صحيح للالتزام بعبادة الله على أكمل وجه وعلى الشكل الصحيح الذي يأخذ عليه المسلم كامل الثواب.

سبب تسمية صلاة الصبح والفجر بهذا الاسم

سبب تسمية صلاة الصبح والفجر بهذا الاسم

في توضيح الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح كذلك يتعين علينا ذكر سبب تسمية كل اسم من أسمائهم بهذا، ويقول الحطاب الرُّعيني إنه:

الفجرسميت بذلك لأنها واجبة عند ظهره
الصبحسميت بذلك لأنها تتم عند الصباح بإشراقة الشمس

اقرأ أيضًا: لماذا سميت صلاة الشفع بهذا الاسم

صلاة الفجر الأول أم الصبح؟

أجاب عن هذا السؤال الكثير من الشيوخ وعلماء الفقه، ومن الشيوخ الذين حددوا إجابتهم عن السؤال فور طرحها الشيخ شمس الدين والذي يتفق مع ما تم ذكره من إجابة عن الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح موضحًا أن صلاة الفجر هي الصلاة التي تسبق الصبح، والتي يبدأ المسلم من خلالها يومه.

فرق طريقة الصلاة بين الصبح والفجر

ما زالت الاختلافات بينّة بصلاة الفجر والصبح، حيث تعددت الاختلافات بينهم إلى أن وصلت لطريقة الصلاة، وذلك في السور التي يتم قراءتها بها، وهي:

الفجرتُصلى بسورة الفاتحة فقط
الصبحتُصلى بسورة الفاتحة وأخرى قصيرة

وقت صلاة الفجر

البعض من الأشخاص تساءلوا عن وقت صلاة الفجر وما إذا كان بعد الأذان الأول منها أم بعد الأذان الثاني، وفي ذلك نستشهد بما أجابت به دار الإفتاء حيث أوضحت أن صلاة الفجر تتم بعد الأذان الثاني وليس الأول، وهو الوقت الصحيح الذي يجب أداؤها به.

طريقة النبي في صلاة للفجر 

إننا نتخذ من الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة في كافة ما نقوم به، ومن بين هذه الأمور صلاة الفجر، فقد كان له الطريقة الواجب علينا جميعًا اتباعها في الوقت الحالي، وهي التخفيف.

فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- أنها قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي الفجر إذا سمع الأذان، ويخففهما” [رواه مسلم].

لذا يميل بعض الفقهاء إلى قراءة سورة الفاتحة فقط في صلاة الفجر من أجل التخفيف بها على عكس غيرها من الصلوات الأخرى، ومن الآخرين من يرون أنه يمكن قراءة السور التي يميلون إليها كما يحبون دون قيود في ذلك، وأن يعبروا عن عبادتهم بها بالشكل الذي يروق لهم وستكون مقبولة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة قبل الأذان بخمس دقائق

لماذا يؤذن لصلاة الفجر مرتين

الإفتاء تُجيب عن كافة الأسئلة التي تتلقاها بشأن صلاة الفجر للعلم بمدى الاختلاط الحادث بين الناس وبعضهم البعض في هذه الصلاة، واختلاف الآراء.

فقد أجابت دار الإفتاء عن سبب قول أذان الفجر مرتين موضحة أنه في المرة الأولى يكون الأذان من أجل الإشهار والإعلان باقتراب وقت الفجر، وذلك ناتج عن أهمية هذا الوقت.

أما في الأذان الثاني يكون عند دخول الفجر ويكون للصلاة، وهي الطريقة التي كان يتم بها أذان الفجر في زمن الرسول، ولكن لا تتبعها الكثير من الأماكن الإسلامية في الوقت الحالي، وعلى الأغلب يتم الأذان مرة واحدة فقط.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

فِهم الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح أمر مهم جدًا لكافة المسلمين لتجنب حدوث هذا الاختلاط ومعرفة أي الصلوات فروض وأيها نوافل.