متى يجي رمضان 2023؟ ومتى يكون عيد الفطر المبارك؟ يتساءل الكثير من الناس عن موعد بدء شهر رمضان المُعظّم، الذي اقتربت نفحاته المباركة ونحن في شهر رجب المُحرم، وفي إطار ذلك نعرض من خلال موقع القمة كل ما يهم المسلمون عن شهر رمضان في هذا العام.

متى يجي رمضان 2023

متى يجي رمضان

نظرًا لطرح سؤال متكرر متى يجي رمضان 2023، والذي تم تداوله بكثرة في تلك الأيام حيث إننا اقتربنا على انتصاف شهر رجب، ويليه شعبان، ليحلّ علينا رمضان ببركاته، والذي من المفترض أن يبدأ في تاريخ 23/3/2022.[1]

من الجدير بالذكر أن التاريخ تم تحديده طبقًا للتقويم الفلكي المعمول به في أغلب الدول العربية مثل مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والعراق، وسوريا، وفلسطين، والأردن، وتونس، وغيرهم.

اقرأ أيضًا: اقوي دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

أفضل العبادات في شهر رمضان المبارك

بعد معرفة متى يجي رمضان 2023، لا بد من أن نتطرق إلى العبادات التي يجب الالتزام بها قدر المستطاع في هذا الشهر الكريم، حيث إن كل لحظة منه تعد بمثابة فرصة ذهبية يجب اغتنامها بكل ما أُوتي المرء من قوة.[2]

1- المحافظة على الصلوات

بجانب أن الصلاة هي أحد الفروض التي لا يجب التهاون فيها في أي وقتٍ كان، فإن رمضان يُلزم على المسلم زيادة الحرص عليها بالإضافة إلى الإكثار من النوافل، فضلًا عن صلاة الجماعة في المسجد ولما لها من أجرٌ وفضلٌ عظيم.

في إطار تلك النقطة يجب على كل المسلم أن يُولي اهتمامًا لصلاة قيام الليل، وهي أي نافلة من بعد العشاء، وتحديدًا في الثلث الأخير من الليل.

2- قراءة القرآن

رمضان هو شهر القرآن، الذي يجب أن يضع المسلم فيه خطة لختمه وذلك من قبل دخول الشهر الكريم، حتى يكون على تهيئة واستعداد عند قدومه، فلا يجد في نفسه ضيق أو ملل من العبادة لأنه لم يعتد عليها.

في هذا الصدد يمكن اتباع خطة مُبسّطة للختمة، وذلك من خلال تقسيم عدد صفحات الجزء الواحد من المصحف الشريف على عدد صلوات الفروض في اليوم، حتى يتم قراءة جزءًا يوميًا، بما يعادل الـ 30 جزء على نهاية شهر رمضان.

3- إطعام الطعام

من أعظم الطاعات التي بها يتقرب العبد إلى ربه هي إطعام الطعام، وحثنا عليها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويختص شهر رمضان على وجه التحديد بالإكثار من تلك العبادة، والتي تتمثل في موائد الرحمن، وحملات الإفطار وغيرها.

{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا} [الإنسان: 8 – 9].

“عن عبد الله بن عمرو، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعبُدوا الرحمنَ، وأطعِمُوا الطعامَ، وأَفشوا السَّلامَ، تَدخُلوا الجنَّةَ بسَلامٍ” [الألباني، حديث صحيح].

 4- إخراج الصدقات

إن الصدقات من أجلّ العبادات التي لها عند الله أجرًا عظيمًا، وجعلها الله من الطاعات التي يُكفّر بها ذنوب عباده، ويطهرهم بها، كما أن بها يتم تزكية النفس لجعلها تتخلى عن شهوة حب المال إرضاءً لله عز وجل.

على إثر ذلك فإن شهر رمضان يعد من أفضل الأوقات التي يُستحسن فيها إخراج الصدقات لمضاعفة الأجر.

{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [التوبة: 103].

5- صلة الأرحام

يعد شهر رمضان المبارك من أكثر الأوقات التي تعمل على توطيد روابط وأواصر العلاقات بين الناس وبعضها، والتي من أعظمها هي الأرحام، وذلك استنادًا على الحديث القدسي التالي:

“عن عبد الرحمن بن عوف، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قالَ اللَّهُ: أَنا الرَّحمنُ وَهيَ الرَّحمُ، شَقَقتُ لَها اسمًا منَ اسمي، من وصلَها وصلتُهُ، ومن قطعَها بتتُّهُ[رواه أبو داوود، حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان بطريقة جميلة جداً

6- تجنب عمل المُحرمات

ختامًا لعرض أفضل العبادات التي يمكن للمسلم الالتزام بها في شهر رمضان المبارك، من الجدير بالذكر أن تجنب المُحرمات لا يقل شأنًا عن الإكثار من الطاعات، بل إن أغلب العلماء ذهبوا إلى أنه مُقدم عليها في كثير من الأحيان.

على إثر ذلك، واستنادًا على أن الإنسان على نفسه بصيرة، فلا من البشر إلّاه ذنوبه، وجب عليه يجالس نفسه قبل دخول رمضان، ويأخذ على نفسه عهدًا بينه وبين ربه مُستعينًا به على الابتعاد عن تلك الأفعال التي لا ترضيه.

هذا لا يعني أن الإنسان سيصبح بلا خطيئة لأن ذلك مستحيل، بل إن ذلك من تعظيم شعائر الله، والابتعاد عن نواهيه احترامًا لحرمة الزمان، فضلًا عن زيادة احتمال اقلاعه عن الذنب تمامًا بعد مرور 30 يومًا من عدم فعله.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

متى يجي رمضان 2023 سؤال شائع بسبب حماس المسلمين، وذلك لتأهبهم إلى استقبال أحد الضيوف العزيزة، الذي يعد باب من أبواب الجنة، التي يسعى أكثرهم إلى اللحاق به.