ما هو حكم النية في صيام القضاء والنذر؟ وهل يجب تبييت النية في صيام النافلة؟ حيث يختلط الأمر على عدد كبير ممن يقضون صومًا أو يصومون بهدف قضاء نذر أو ما ذلك من أنواع صيام مفروضة وصيام التطوع وحكم النية بهم، لذا من خلال موقع القمة سنعرض حكم النية في كافة الأحوال.

حكم النية في صيام القضاء والنذر

حكم النية في صيام القضاء والنذر

صيام القضاء والنذر من أنواع الصيام الواجبة على المسلم في حال كان يتوجب عليه القيام بها، فصوم القضاء ناتج عن عدم صوم بعض الأيام في رمضان وهو الأمر الذي يتطلب من المسلم تعويض ذلك بعد شهر رمضان.[1]

أما عن صيام النذر هو الصيام الذي ينوى عليه المسلم في حال قضاء أمر معين، وهو أحد أنواع الصيام المفروضة، والحكم في تبييت النية بهم واجب.

يشبه صيام القضاء والنذر صوم رمضان، وفي رمضان يتم استحضار النية في كل ليلة بالصوم لقبول الطاعة، لذا يجب على من يصوم بهدف القضاء أو النذر استحضار نية الصيام قبل النوم وقبل أذان الفجر.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟

وقت نية صيام النذر أو القضاء

من خلال توضيح حكم النية في صيام القضاء والنذر سنوضح الوقت الذي يجب على المسلم أن ينوي به صيام النذر وما يماثله في الحكم وهو القضاء.[2]

فبموجب الإجابة نجد أن الحكم يشابه حكم صيام رمضان تمامًا لا اختلاف به، لذا فإن وقت استحضار النية كذلك يُشبه وقت استحضار نية صوم رمضان، وهو في الليل وقبل البدء في الصيام بأذان الفجر.

حكم تبييت النية في صيام النافلة

اختلفت أقوال بعض العلماء بشأن تبييت النية في صيام النافلة، حيث قال البعض منهم أنه من ينوي صيام النافلة في الصباح يُقبل صيامه، والبعض الآخر يقوم إنه من المرُجح تبييت النية في الليل وهو الرأي الذي اتفق عليه العدد الأكبر.

لكن من أقوال بعض العلماء الآخرين إن صيام النافلة لا يحتاج إلى تبييت النية، ولكن من أجل ضمان كسب ثواب الصيام يُفضل تبييت نية الصيام في جميع الأنواع.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه

هل يجوز صيام القضاء بدون تبييت النية

من الأسئلة الصريحة التي تلقتها دار الإفتاء جواز صيام القضاء دون تبييت النية، وكان الجواب صريحًا: لا يجوز صيام القضاء دون تبييت النية، وذلك استنادًا إلى الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له” [صحيح النسائي].

ما حكم التردد في نية الصوم

من بين أهم الأحكام الواجب على المسلم معرفتها قبل حلول شهر رمضان المبارك حكم التردد في نية الصوم، فقد أجاب أحد المفتين أن عقد نية الصوم في كل ليلة من ليالي شهر رمضان أفضل من نية الصوم في الليلة الأولى فقط من الشهر، وهو الرأي الصحيح والأفضل والذي اتفق عليه عدد كبير من الأشخاص.

على الرغم أن البعض الآخر مُتفق على أن النية كافية في الليلة الأولى منه فقط، ولكن لكي يكون المُسلم أكثر اطمئنانًا من جانب قبول الصيام يُفضل تجديد النية في كل ليلة.

حكم نية قضاء الصيام بعد الفجر

من بين النوايا التي يتم عقدها في الصوم النية التي تُقعد بعد الفجر، والتي تكون في وقت بداية الصيام، ومن خلال توضيح حكم النية في صيام القضاء والنذر سنوضح حكمها.

فقد أجاب بعض الفقهاء عن هذا الأمر موضحًا أنه يجوز عقد النية بعد الفجر وذلك في حال صيام التطوع فقط، أما في صيام الفرائض لا يُسمح بعقد النية إلا قبل الفجر في الليل قبل البدء في ساعات الصيام.

حكم الجمع بين نيتين في الصيام

يجمع بعض المسلمين بين نيتين في الصيام، وذلك في صيام النوافل مثل شهر شعبان، حيث يصوم في هذه الأيام النافلة وما عليه من قضائه في شهر رمضان.

وأجاب المفتين في ذلك أنه يجوز الصوم بنيتين في النوافل، ولكن من الأفضل للمسلم أن يصوم كل نية على حدة، وفي الجمع أجر النيتين بإذن الله تعالى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

حكم الاكتفاء بنية واحدة في صيام شهر رمضان ابن باز

سنعرض حكم نية في صيام القضاء والنذر وشهر رمضان بنية واحدة في ابن باز، حيث نص على أنه لا يجوز قضاء الصيام بنية واحدة، ولا بُد من تجديد النية في كل يوم.

والتبرير في ذلك أنه لكل يوم العبادة المستقلة بنفسها، والتي يتم بها التقرب إلى الله، وهو الأفضل المتفق عليه من عدد كبير من العلماء وما يتبعه أغلب المسلمين.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

اتباع أحكام الشريعة الإسلامية في كحافة العبادات التي نقوم بها واجب على كل مُسلم لمنح كل عبادة حقها والالتزام بواجبات المؤمن تجاه الله سبحانه وتعالى، لذا لا بُد من الالتزام بحكم النية في صيام القضاء والنذر.