هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر؟ وما شروط تقديم وتأخير الصلاة للمسافر؟ من ضمن الأسئلة التي يطرحها العديد من المسلمين والمسلمات، حيث يطرأ على البعض ظروف طارئة تجعله مضطرًا إلى تقديم الصلاة أو تأخيرها عن وقتها، لذا يتيح موقع القمة معرفة هل يجوز تقديم الصلاة أم لا.

هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر

هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر

لقد فرض الله سبحانه وتعالى الصلوات الخمس على المسلم البالغ العاقل، على أن تُصلى في أوقاتها، حيث قال الله تعالى:

{إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} [سورة النساء الآية 103]

لكن توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن للمسلم جمع الصلاة مقدمًا أو مؤخرًا فيها.

لذا فإن الإجابة على هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر هي أنه لا يجوز للمسلم أن يقدم الصلاة قبل وقتها، بل يتم جمعها جمع تقديم مع الصلاة التي قبلها، أو جمع تأخير مع الصلاة التي بعدها.

حيث إن الحالات التي لا يستطيع تأجيلها إلى حين تأدية الصلاة في وقتها مثل المسافر فإنه لا بأس من جمع صلاته جمع تقديم أو تأخير مع جواز القصر لكن إذا توافرت فيه الشروط.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بملابس احتلمت بها؟

شروط تقديم وتأخير الصلاة للمسافر

في إطار التعرف على إجابة هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر، يجب التعرف على الشروط التي يجب أن تتوافر للمسافر كي يكون جائزًا له جمع تأخير أو تقديم الصلاة وقصرها، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • البدء بالصلاة الأولى، فمثلًا لو صلى المسلم الظهر والعصر في وقت الظهر، يجب عليه أن يبدأ بأداء صلاة الظهر ثم يجمع إليها صلاة العصر.
  • يجب وجود نية الجمع في الصلاة الأولى وقبل الخروج منها وقبل التسليم.
  • يجب الموالاة بين الصلاتين الأولى والثانية، بحيث لا يفصل بينهما بفاصل زمني طويل.
  • دوام العذر الذي يبيح الجمع بين الصلاتين من بداية أداء الصلاة الأولى وحتى الإحرام بالثانية.
  • يجب أن يكون المسلم المسافر مقيمًا ثلاث أيام بلياليها فقط حتى يمكن له تقديم وقصر الصلاة.
  • إن زاد عن ذلك أو كان مقيمًا في بلد غير بلده لمدة طويلة، فإنه لا يصنف ضمن المسافر الذي أجاز له الشرع، وتكون صلاته في فترة سفره المشروطة عبارة عن صلاة الفجر في وقتها بدون تقديم أو تأخير وتصلى ركعتين كما هي.

كيفية صلاة المسافر جمع التقديم والتأخير

من خلال التعرف على إجابة هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر، يمكنك معرفة كيفية صلاة المسافر في حالة جمع التقديم أو التأخير والتي تتمثل فيما يلي:

  • في جمع التقديم يتم صلاة ركعتين الظهر وركعتين العصر في وقت الظهر، ويتم صلاة المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين في وقت المغرب.
  • أما في جمع التأخير فيتم صلاة الظهر ركعتين والعصر ركعتين في وقت العصر، وصلاة المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين في وقت العشاء.

الأعذار المباحة لتقديم الصلاة

ساهم التعرف على إجابة هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر في معرفة أهم الأعذار التي تبيح الجمع بين الصلاتين، والتي تتمثل في:

العذرالتفسير
المطريباح عند المطر جمع التقديم لكن لا يجوز جمع التأخير لأن بقاء العذر حتى دخول وقت الصلاة الثانية لا يمكن ضمانه في جمع التأخير، وكان هذا رأي المالكية والشافعية بخلاف الحنابلة الذين ذهبوا لجواز جمع التأخير فيه
المرضذهب المالكية والحنابلة إلى جواز جمع الصلوات بسبب المرض الذي يلحق بالمريض المشقة في أداء كل فرض في وقته، وقصر المالكية الجمع في المرض على جمع التقديم بينما خير الحنابلة المريض بين الجمع تقديمًا وتأخيرًا
السفركان السفر الطويل المباح هو ما يمكن جمع التقديم فيه، حيث ثبت للجميع أن السفر فيه مشقة، كما يجوز الجمع في السفر تقديمًا وتأخيرًا
الخوفأباح لنا الإسلام جمع الصلوات إذا كان هناك حرب أو خطر يحيط بالمسلم وقت الصلاة فيجوز له جمع الصلوات بدون قصر
صلاة الحجاج يوم عرفةيجمع الحجاج صلاتي المغرب والعشاء بعد إفاضتهم من عرفات جمع تأخير، كما إنهم يجمعون بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، حيث إنهم يصلون الظهر والعصر في وقت الظهر

حكم جمع الصلوات لغير المسافر مع وجود عذر

من خلال معرفة إجابة هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر، يمكن معرفة حكم جمع الصلوات لغير المسافر مع وجود عذر، حيث إنه من الأفضل ألا يجمع المسلم بين الصلوات إلا بعذر مقبول وهو أن يكون مسافرَا كما قلنا من قبل.

لكن يمكن لمن كان في اجتماع للعمل ولا يمكنه الاستئذان من الاجتماع أو كان طالبًا في محاضرة أو درس ولا يمكنه الاستئذان من المعلم أو المحاضر فعندها لا بأس من جمعه للصلاة لكن بدون قصر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة في السيارة

حكم الصلاة جالسًا على مقعد الطائرة أو في القطار

بعد التعرف على إجابة هل يجوز تقديم الصلاة قبل وقتها عند السفر، فإن البعض يتساءل عن إمكانية أداء الصلاة للمسلم وهو جالس في الطائرة أو القطار أثناء السفر، وكانت الإجابة إنه يمكن للمسلم أن يصلي في الطائرة أو القطار جالسًا إذا لم يستطع الوقوف بسبب فقدان التوازن أثناء سير القطار أو الطائرة.

لكن إذا استطاع المصلي أن يصلي واقفًا لكنه يخجل من الصلاة أمام باقي المسافرين، يجب عليه هنا أن يصلي واقفًا تبعًا لقول الله عز وجل:

{وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [سورة البقرة الآية 238].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

يعد تقديم الصلاة عن وقتها بدون عذر من الكبائر التي نهى الله عنها، حيث يجب الحفاظ على أوقات الصلاة مع عدم التلاعب في أوقات الصلوات وإخراجها عن وقتها بلا عذر.