هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر؟ وما هو حكم الصيام دون سحور؟ كثرت تلك الأسئلة خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، فمن المعروف أن في السحور بركة وقد حثنا رسولنا الحبيب على ضرورة السحور حتى يتمكن الجسم من الصيام لساعات طويلة، ولكن أحياناً لبعض الظروف قد لا يتناول البعض وجبة السحور فهل يجوز لهم أن يفطروا، سوف نجيب على هذا السؤال من خلال موقع القمة.

هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر؟

هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر

هناك بعض الأمور التي تدخل في نطاق السنن ولا يمكن الخلط بينها وبين الواجبات التي لابد من القيام بها، ويعد السحور سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك رداً على سؤال هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر، لا فالإجابة هي بالطبع لا يجوز على المسلم أن يفطر إذا فاته السحور.[1]

إذا نوى المسلم الصيام ولم يتمكن من السحور فلا يجوز له أن يفطر وعليه أن يتمم صيامه لأن السحور سنة وليست فرضاً لصحة الصيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز افطر وانا صائمة قضاء

ما حكم من صام دون أن يتسحر؟

تكملة للإجابة على سؤال هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر، فإن من يصوم دون أن يتسحر فإن صيامه مقبولاً ولا إثم عليه في ذلك، فمن يقوم بذلك فهو ترك سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[2]

تسَّحروا فإنَّ في السَّحورِ بركةٌ” [صحيح النسائي].

بما أن السحور سنة فإن تركها لا يبطل الصيام، لذلك فإن صيام المسلم الذي لم يتسحر صحيح ولا مانع أن يكمل صيام يومه.

ما حكم من أفطر لأنه لم يتسحر؟

بما أن الإجابة على سؤال هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر هي لا، فإن المسلم إذا لم يتسحر فلا يجوز له أن يفطر لأنه ترك سنة، فلا يجوز ترك الفرض وهو الصيام لأجل السنة وهي السحور، ولذلك فمن يفطر بحجة أنه لم يتسحر فعليه أن يقوم بقضاء تلك الأيام التي قد أفطر فيها بعد انتهاء شهر رمضان.

في حالة مجيء شهر رمضان مرة أخري وهو لم يقضي ما عليه من أيام فعليه أن يقوم بالكفارة وتقديم الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم قام بالإفطار فيه، ذلك بالإضافة إلى قضاء أيام الصيام التي عليه.

متى يجوز للمسلم أن يفطر اذا لم اتسحر؟

لا شك في أنه لا يجوز على المسلم أن يفطر إذا فاته السحور، ولكن ذلك له استثناء وهو في حالة أن كان الشخص مريضاً، وإذا أتم صيامه فسوف يشق عليه ذلك أو سوف يمرض أكثر، أو أنه من الصعب عليه أن يصوم دون أن يتناول دوائه.

فقط في هذه الحالة ينك للمريض الذي لم يتسحر أن يفطر وأن يقضي ذلك اليوم فيما بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، ففي العموم إن الله قد أعطى رخصة الفطر في رمضان للمريض والمسافر الذي يشق عليه أن يصوم خلال طريقه في السفر فقط.

ولقد ذكر الله تعالى ذلك في قوله تعالى:

{أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 184].

فضل السحور في رمضان

يعد السحور سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

تسَّحروا فإنَّ في السَّحورِ بركةٌ” [صحيح النسائي].

فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتسحر بما يتيسر أمامه من طعام، من تمر أو فاكهة، ولكنه إذا صام ولم يتسحر فلا حرج عليه وصومه صحيح، فقد واصل الرسول هو وأصحابه يومين من غير سحور.

لكن بالرغم من ذلك فإن السحور سنة مستحبة فعن أبي سعيد الخضري أن قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

السَّحورُ أُكْلةُ بَرَكةٍ، فلا تَدَعوه، ولو أنْ يَجرَعَ أَحَدُكم جُرْعةً من ماءٍ؛ فإنَّ اللهَ وملائكتَه يُصلُّونَ على المُتَسَحِّرينَ[تخريج المسند لشعيب].

حيث يعد السحور أهم الأشياء التي تعين المسلم على الصيام، فرسولنا الحبيب لم يترك خيراً أو نفعاً لأمته إلا وأخبرها به، ولذلك فقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتسحر.

السحور يجعل المسلم قادرًا على أداء العبادات وطاعة الله في نهار رمضان، ذلك لأن الجوع يولد الفتور والكسل مما يجعلنا نقلل من أداء العبادات التي يجب أن نقوم بها في نهارنا.

كما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه:

أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وزَيْدَ بنَ ثَابِتٍ: تَسَحَّرَا فَلَمَّا فَرَغَا مِن سَحُورِهِمَا، قَامَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى الصَّلَاةِ، فَصَلَّى، قُلْنَا لأنَسٍ: كَمْ كانَ بيْنَ فَرَاغِهِما مِن سَحُورِهِما ودُخُولِهِما في الصَّلَاةِ؟ قالَ: قَدْرُ ما يَقْرَأُ الرَّجُلُ خَمْسِينَ آيَةً[صحيح البخاري].

فوائد السحور لصحة الجسم

إن السحور بركة لأن هذه الوجبة تقوي الصائم وتنشطه وتجعله قادر على الصيام دون تعب ومشقة، كما أن لها أجر عظيم لإتباع سنة نبينا وحبيبنا محمد، إضافة إلى كل ذلك فإن للسحور فوائد عديدة نذكر منها:

  • إن تناول السحور يمنع حدوث الصداع والشعور بالإعياء أثناء نهار رمضان.
  • تناول وجبة السحور تمنع فقد الخلايا الأساسية من الجسم.
  • تناول السحور يمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة المستمرة في النوم طوال ساعات الصيام.
  • تعد وجبة السحور من الأمور التي تعين العبد على أداء عباداته وطاقة الله في نهار رمضان.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

هل يجوز للمسلم أن يفطر إذا اشتد عليه العطش؟

من المعروف أن ديننا دين يسر وليس دين عسر، فمن المؤكد أنه لا يمكن أن يكون الصيام سبب في هلاك أحد من المسلمين، ولذلك قد سمح الله للصائم الذي اشتد عليه التعب او العطش أو الجوع أن يفطر خشية على نفسه من الهلاك.

جاء القرآن الكريم مؤكداً على ذلك في قول الله تعالى:

{ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين} [البقرة: 195].

وبذلك فلا حرج على المسلم الذي كاد أن يهلك من الصيام أن يفطر شريطة أن يقوم بقضاء هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وقبل إقبال شهر رمضان مرة أخري، لأن في هذه الحالة سوف يوجب عليه دفع كفارة مع الصيام.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

 مع اقتراب شهر رمضان الكريم تكثر الأسئلة حول ما هو يجوز ولا يجوز، ولذلك فقد أجبنا على سؤال هل يجوز ان افطر اذا لم اتسحر بالتفصيل، فلابد أن نقوم باتباع سنة رسول الله حتى ينوبنا الأجر والثواب العظيم.