هل التمباك يفطر في رمضان؟ وما هو التمباك؟ حيث إن الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب وذلك لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الصيام يبطل بالطعام والشراب، ولكن هناك عدة أمور أخرى يمكن أن تؤثر على صحة الصيام مما جعل هناك أسئلة متعددة حول ما يبطل الصيام، لذا يمكن معرفة حكم تناول التمباك في رمضان من خلال موقع القمة.

هل التمباك يفطر في رمضان

هل التمباك يفطر في رمضان

أجاب الفقهاء عن أن التمباك في نهار رمضان من الأشياء التي تفسد الصيام وذلك لأنه يدخل من جوف الإنسان، فمثله مثل الدخان تمامًان فيجب عدم تناولها خلال فترة الصيام في نهار رمضان.[1]

كما تم الإعلان من قبل منظمات الصحة أن التمباك من أشد أنواع الدخان فتكًا وضررًا على صحة الإنسان، وذلك لتسببها في سرطان الفم والرئة.

أما بالنسبة إلى حكم تناول التمباك والدخان بشكل عام فيتمثل الحكم في:

  • كل ما يتضمن ضررًا على صحة الإنسان حرام شرعًا، مثل التمباك الذي لا يجوز تناوله في رمضان أو غير رمضان مطلقًا.
  • التمباك من أنواع السم كما أنه من مبطلات الصيام خلال نهار رمضان، ذلك لأنه يدخل من جوف الإنسان، وقد تم التوضيح أن الصيام غير صحيح إذا دخل إلى جوف الإنسان طعام أو شراب.
  • يعد التمباك من موجبات الأضرار بالبدن ويضر أيضًا بالصحة والدين والمال، كما إنها تهلك الصحة، لذلك فإنها حرام.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

ما هو التمباك؟

في صدد التعرف على إجابة هل التمباك يفطر في رمضان، يمكن معرفة أن التمباك يُسمى أيضًا بالشمة، والتي تعتبر خليط من بذور الفول ومجموعة من بذور التنبول والجير المطفي، حيث يتم استعماله من قبل العديد من الشعوب خاصة شعوب جنوب آسيا، وشبه القارة الهندية.

حيث إنه يستعمل من أجل معالجة وتحسين رائحة الفم، كما يوجد العديد من المعلومات عن أن التمباك من مسببات مرض السرطان حيث تم تصنيفها من قبل العلماء على أنها مخدرات.

ذلك لاحتوائه على أوراق نبات التنبول الذي يحتوي على مادة عطرية مهبطة للجهاز العصبي، والذي يكون له تأثير كبير على مرضى نفسيين لما له من تأثير منعش على الجسم، كما إنه مرخيًا للجسم.

هل البخور يُفطر في نهار رمضان

من خلال معرفة إجابة هل التمباك يفطر في رمضان، وجب التنويه على إنه تعددت الآراء الفقهية حول موضوع البخور، حيث تباينت آراء المذاهب الأربعة حول شم البخور بأنواعه (المسك، أو الطيب، أو العود) خلال نهار رمضان، وجاءت آرائهم في:

المذهبالرأي
المالكيةجميع أنواع الدخان التي تدخل إلى الفم عن قصد من المفطرات، حتى الدخان الذي ينتج من احتراق السجائر أو البخور لكن في حالة وصوله بدون قصد إلى الحلق فإنه لا يفطر
الشافعيةأي شيء يصل إلى المعدة أو الجوف من أنواع الروائح المختلفة كالبخور أو غيره فإنه لا يفطر حتى لو قصد الإنسان شمها، لأنها لا تعد من الأعيان الخاصة بعرف الصيام
الحنفيةأي مادة قابلة للشم تكون مفطرة عندما تدخل في حلق الصائم عن عمد، لكن لا يتم معاملة العطر أو الزهور نفس المعاملة لأن الإنسان يتطيب برائحتها ولا يقصد بشمها الإفطار لذلك فهي لا تفطر
الحنابلةشم البخور ليست من الأمور المفطرة لأنه ليس طعام يؤكل أو مشروب يتم تناوله، كما إن معناه مختلف تمامًا عن الطعام والشراب، لذلك فإنه لا يفطر

اقرأ أيضًا: هل يجوز افطر وانا صائمة قضاء

هل الدخان يفطر الصائم؟

من خلال معرفة هل التمباك يفطر في رمضان، سوف نذكر أن الإمام ابن عثيمين يقول إن الدخان يعد من المفطرات، حيث إنه يفطر لأنه يصل إلى المعدة من خلال الفم، لذلك يقال عنه شرب الدخان، كما إنه مكروه في الإسلام وقد حرمه الكثير من الفقهاء والعلماء لما فيه من ضرر بصحة الإنسان.

كما يجب على المسلم العاقل أن يتخذ من شهر رمضان فرصة للإقلاع عن هذه العادات السيئة التي تضر بصحته وذلك من خلال اتخاذ النية وعقد العزم على التخلص منها نهائيًا، حيث إنه كلما استطاع التخلص من عادة التدخين خلال نهار الصوم فإنه يمكنه العزم على تركها بعد ذلك.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

يعد شهر رمضان من الفرص التي يمكن للمدخنين استغلالها للإقلاع عن التدخين واستبدالها بما هو أنفع في الحياة الدنيا وفي الآخرة، حيث يحثنا الله سبحانه وتعالى على المحافظة على أنفسنا من التهلكة.