هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس؟ وهل يجوز جمع النية بين صوم النوافل وصوم الفرض؟ فالصيام أحد أركان الإسلام الخمس، لذا يجب الدراية الكاملة بكافة أحكامه ونواهيه من أجل الفوز بالثواب العظيم في هذا الشهر الكريم، والفوز برضى الله عز وجل من خلال التعرف على الوقت الصحيح لنية الصيام من خلال موقع القمة.

هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس

هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس

كان رد دار الإفتاء على سؤال هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس يرجع إلى نوع الصيام، فصيام التطوع يجوز فيه عقد نية الصيام بعد الفجر حتى أنها قد تصل عقد النية إلى قبل أذان الظهر.[1]

بينما يختلف صيام الفروض مثل صيام رمضان، فلا يجوز نية صيام رمضان أو النذر أو صيام القضاء عن أيام رمضان أو صيام الكفارة ففي كل هذه الأنواع يجب عقد النية قبل طلوع الفجر.

صرحت دار الإفتاء أن عقد النية بعد الفجر تبطل الصيام، فإذا كان المسلم مريضًا لم ينوى الصيام ولكن عندما استيقظ وجد نفسه قد شفى وقادر الصيام، فلا يجوز له، حيث يلزم عقد النية قبل طلوع الشمس.

الوقت المناسب لعقد نية الصيام

إن صيام الفرض أحد شروط وجوبه هو عقد النية في اليوم السابق حتى أذان الفجر ويمتد إلى طلوع الشمس، أو في أذان الثاني من الفجر، ويفضل عقد النية في النصف الثاني من الليل أي بعد العشاء بفترة قصيرة، فعند طلوع الفجر يجب أن يكون العبد صائمًا أو غير صائمًا.

يوجد بعض الأشخاص يطرحون فكرة تغيير نية صيام النوافل إلى صيام فرض، ولكن أجمع علماء المسلمين على عدم جواز هذه النية وإنها تبطل الصيام، فلا يجوز بكل الأحوال تغيير نية الصيام من منطق إلى آخر، فإن الأعمال بالنيات.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

هل يجوز جمع النية بين صوم النوافل وصوم الفرض؟لصيانم

بعد العلماء سمحوا بأن يجوز للمسلم الجمع بين صوم النوافل وصوم الفرض، ولكن لا يأخذ ثوابهما مثلما كان مستقلين، بالإضافة إلى ذلك فمثلُا صوم الأيام الستة من شوال لا يكونوا أيام قضاء سوى بالنية قبل صيامهم، ويجب أن تنوى هنا قبل الفجر.

حكم نسيان عقد نية الصوم

الصوم لا يصح بدون نية، وهذا ما اتفق عليه فقهاء الإسلام، ويوجد بعض الفقهاء قالوا إن النية يجب أن تكون على كل يوم بمفرده، على الرغم من أن بعض العلماء قالوا الاكتفاء بعقد النية في ليلة رمضان الأولى عن الشهر كله.

ويكون قد عقد النية من غروب الشمس حتى طلوع الفجر، ويمكن للشخص أن يأكل ويشرب بعد عقد النية، ما دام لم يؤذن الفجر، على جانب أخر فإن النية مكانها القلب، فلا يلزم نطقها باللسان.

شروط نية الصيام

وضع المذهب الشافعي بعض الشروط لإجازة صحة عقد النية، وهي:

  • يجب أن تكون النية قبل الفجر واستدلال من حديث نبوي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَن لم يُبَيِّتِ الصِّيامَ قَبْلَ الفَجْرِ فلا صِيامَ له” روت هذا الحدث عائشة رضى الله عنها، [المصدر: لخلافيات للبيهقي].
  • يجب تحديد نوع الصيام وهل هو قضاء أم صيام شهر رمضان أم صيام نذر، ولا تكون النية مقبولة إذا كانت غير محددة وواضحة.
  • ضرورة تكرار النية في رمضان عن كل يوم، فكل يوم له نية جديدة ويبطل الصيام بدونها.
  • في صيام النوافل يمكن أن نطلق النية غير محددة.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟ 

رأي المذاهب في نية الصيام

الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط التي حددتها المذاهب الفقهية لتتضح كما يلي:

1- مذهب الإمام مالك

يجب أن تتوافر في النية، والشروط هي:

  • أتباع المذهب المالكي يرون ضرورة تبييت النية من الليل سواء كان الصوم فرض أو نوافل.
  • يجب تحديد نوع الصيام إذا كان فرض أم نوافل، بالإضافة إلى تحديد النافلة ولا تترك مطلقة.

2- المذهب الحنبلي

يوجد بعض الشروط وهي:

  • لا يجب أن تكون متردد وأنت تعقد النية بل يجب أن تكون متأكدًا ومصمم على الصوم في كلا الحالتين سواء نوافل أو صوم واجب.
  • إذا كنت تصوم النوافل وعقدت النية مطلقة، فلا يجوز تكون كفارة لرمضان.
  • إذا تردد المسافر في عقد النية على الصيام، لا يجوز صيامه، فالتردد في النية يبطل الصيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

الفرق بين صوم النوافل وصيام الفرض؟

عند الإجابة على هل يجوز نية الصيام بعد طلوع الشمس أم لا، ذكرنا كثيرًا أن هناك فروقات بين صيام النوافل وصيام الفرض، وفي الجدول القادم سنعرف الفرق بينهما:

وجه المقارنةصوم النوافل / التطوعصوم الفرض
التعريفهو صوم لا يفرض على جميع المسلمين، إذا أراد المسلم أن يقوم به تقربًا إلى الله فله الأجر والثواب ولا عليه وجوب قضاء،لا يستطيع المسلم تجاوزه بدون عذر أي سفر أو مرض، وحتى إذا كان له عذر يجب أن يقضيه فيما بعد
وقت عقد النيةتمتد حتى قبل أذان الظهريجب أن تكون في الفترة بين المغرب وطلوع الفجر
مثالالأثنين والخميس، ثلاثة أيام من كل شهر، تسعة أيام من ذي الحجة، ست أيام من شوال، صوم شعبان، شهر محرم، العاشر من محرمصوم رمضان، الكفارة، النذر، صوم القضاء
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تختلف الأحكام مع اختلاف نوع الصوم، لذلك يجب أن نتحرى الدقة أثناء البحث، ونعرف ما المذهب الذي يجب أن نتبعه، على الرغم من عدم اختلاف الكثير من الأحكام بين المذاهب.