العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هُم أبرز وأهم أيامه وأكثرها بركةً وثوابًا وفضلًا، وقد منَّ الله على عباده في أن جعل فيها ليلة القدر، وتكثر التهنئة بها، ونتناول أبرز ما قد يُقال في الجدول أدناه:

دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك

مُبارك عليكم بلوغ الشهر الكريم.. جعلكم الله من صوامه وقوامه والرُكع السجود.. أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من العُتقاء من النار.. والداخلون جنة الخلد رفقة الأبرار اللهم آمين

تهنئة رمضان لشخص عزيز

ليس هُناك من هو أغلى وأعز منك لأُهنئه بحلول وقدوم هذا الشهر الفضيل.. أعاده الله عليك وعلى الأسرة الكريمة بالخير واليُمن والبركات

تحية رمضان في الإسلام

أَتَاكُمْ رَمَضَانُ ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ

حكم الاحتفال برمضان

لا حرج فيه، ما دام هُناك ابتعاد عن الإسراف والتبذير والمغالاة، فالاحتفال بشعائر الله من صور تعظيمها

ما هو حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان؟ وما هي أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان؟ إذ إن شهر رمضان من الأشهر المباركة في السنة وينتظره المسلمون بفرحة وشغف، حيث إنه من أهم الأمور التي يقوم بها الأشخاص هو التهنئة بقدوم الشهر وخصوصًا العشر الأواخر، ولكن هل هذا الأمر جائز أم لا، وسنتعرف على ذلك من خلال موقع القمة.

حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان

حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان

نحن على أعتاب استقبال شهر رمضان الكريم هذا الشهر الذي ينتظره المسلمون في العالم الإسلامي أجمع، فهو الشهر الذي يحمل الفرحة والرزق والخير إلى المسلمين، كما أن الأشخاص يتسارعون في التهنئة خصوصًا مع دخول العشر الأواخر من الشهر لما لهم من أجر عظيم.[1]

تجدر الإشارة إلى أن التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان من الأمور الجائزة التي شرعها الفقهاء والعلماء في إطار المحدود وليس بالكثرة في الأمر الذي لا يقدم ولا يؤخر من ثواب الشهر، وعلى المسلم أن يستبشر الخير لأخيه المسلم عندما يأتي وقت مبارك مثل وقت العشر الأواخر، هذه الأيام تمتلك فضلًا عظيمًا للغاية، وهو السبب وراء مجيء حكم الاحتفال برمضان بالجواز.

اقرأ أيضًا: كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان بطريقة جميلة جداً

فضل العشر الأواخر من رمضان

تعرفنا في السابق على حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان، ولكن في هذه الفقرة سنتعرف على أن هذه الأيام لها العديد من الأفضال التي يحصل عليها المسلم في حال قيامها على أكمل وجه من خلال الأعمال الصالحة، ويتمثل فضلها في الآتي:[2]

  • يضاعف الله لعباده الثواب بصورة كبيرة، حيث إن الحسنة بعشرة أمثالها في هذه الأيام، لذلك يجب الإكثار من العمل الصالح.
  • يوجد بها أفضل ليلة في السنة وهي ليلة القدر، والتي تعد أكثر ليلة مباركة في تاريخ الأمة الإسلامية وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على الرسول.
  • كرم الله ليلة القدر بجعلها ليلة مصيرية يحدد فيها مصير الميت، والحي، والسعيد، والتعيس.
  • يوجد في هذه الأيام فرصة أخيرة للمسلمين للتوبة من الذنب والإسراع في الحصول على المغفرة والفوز بالثواب العظيم.

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

عند الإشارة إلى حكم التهنئة بالعشر الأواخر من رمضان، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعمال التي يجب القيام بها في شهر رمضان وخصوصًا في العشر الأواخر، وتتمثل في الآتي:

1- قراءة القرآن الكريم

من أهم الأعمال في هذه الأيام هي القراءة والتدبر والفهم والتجويد والترتيل لأخذ الحسنات والثواب، فثواب قراءة القرآن يكون مضاعف، وورد عن الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن الكريم ستين مرة في الشهر كما أن الإمام مالك إذا هل رمضان يتفرغ لقراءة القرآن ويترك مجالس العلم.

2- قيام الليل

في صلاة قيام الليل فالله يتنزل برحماته ومغفرته ويحمل إجابات الدعاء للمسلمين في الثلث الأخير من الليل وجاء في الحديث الشريف:

عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ. فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه” [صحيح مسند].

ويقول الرسول الكريم بشأن معجزات قيام الليل في العشر الأواخر، إن المسلم الذي يجلس للصلاة في الليل ويظل يدعو الله تكون الملائكة بجانبه تصلي له وتطلب له الرحمة والغفران والتوبة من الله.

إن الله يوزع رزقه في وقت السحر حيث إن الإنسان يأتي إلى الله ليتعبد ويسأل الله ما يشاء فيعطيه الله جزاء عبادته، لأن الإنسان يترك نومه وراحته ومتع الحياة، ويذهب ليصلي لله ويعبده ويتقرب له في تلك الليلة المباركة.

اقرأ أيضًا: دعاء عظيم لكل شيء

3- أداء الزكاة

فرض الله على المسلمين خمس أركان ومنها الزكاة الركن الثالث في تلك الأركان، ويمثل الزكاة هدف اجتماعي عظيم حيث يعمل على الترابط والتكامل بين المسلمين والمساهمة في مساعدة الآخرين، فيجب على كل مسلم ومسلمة تقديم كل ما يقدرون عليه من المساعدات للآخرين.

وتكون الزكاة بالمال والطعام والملابس والدواء، كما يجب على الآباء والأمهات تعويد أطفالهم منذ الصغر على مساعدة الآخرين بكل ما يقدرون عليه وذلك يعمل على خلق مجتمع مترابط، وتعويدهم أيضًا على شكر الله دائمًا على نعمه وفضله في السراء والضراء وتكون أعظم عمل في كيفية قيام ليلة القدر.

4- صلة الأرحام

صلة الرحم هي العلاقات الطيبة بين الأقارب وأفراد العائلة والتي تكون قائمة على الحب والاحترام وليست على المصلحة والمجاملات المزيفة، وما أعظم ثواب صلة الأرحام في العشر الأواخر من رمضان، فعلى كل مسلم ومسلمة هاجر لأهله أو بينهم خصام أن يبادر في طلب الصلح والعفو.

5- كثرة الدعاء

ينتظر المسلمون شهر رمضان عامة والعشر الأواخر خاصة وبالتحديد ليلة القدر لتجميع كل الدعوات التي يرجوها من الله وعرضها على الله في تلك الليلة المباركة، حين قال الله إنه قريب مجيب الدعوات، فيجب علينا الإكثار من الدعوات في تلك الليلة، وأحب الدعاء إلى الله في تلك الليلة هو اللهم إنك عفوًا كريم تحب العفو فاعف عنا.

كما يجب على المسلمين في هذه الليالي المباركة ذكر الله كثيرًا وأحب الذكر إلى الله في تلك الليلة هو الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أكبر فهم الباقيات الصالحات.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم المباركة بالعشر الاواخر

6- العمل الصالح

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن أن يفعلها المسلم في ليلة القدر ليتقرب بها إلى الله لينال الثواب والأجر العظيم، ومن تلك الأعمال الآتي:

  • تأخير السحور والذي يعد سنة عن الرسول الكريم.
  • تعجيل فترة الإفطار وكثرة الدعاء وقت المغرب.
  • تفريغ القلب والعقل من متاع الدنيا والانشغال بالعبادة.
  • بر الوالدين وطاعتهم.
  • المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • الذهاب إلى المسجد قبل الصلاة والدعاء أثناء الذهاب.
  • مساعدة الآخرين في كل ما يحتاجونه.

أفضل عبارات التهاني بحلول العشر الأواخر من رمضان

عند اقتراب انتهاء شهر رمضان المُبارك، وبالتحديد في العشر الأواخر منه، يتبادل الأهل والأقارب بعض التهاني والدعوات الخاصة بالليلة القدر، فهي تقع في تلك الأيام المُبارك، فنذكر أفضل دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك من خلال النقاط الآتية:

  • نبارك لكم بدخول العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.. أسأل الله أن يبلغنا ويبلغكم العشر الأواخر منه.. حيث تفتح أبواب الرضوان.. اللهم آمين، ويُمكن استعمال هذه الجُملة في إطار تهنئة رمضان لشخص عزيز.
  • أسأل الله أن يتقبل منكم صالح الأعمال والطاعات مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان.. ربي يسعد قلبك بما تتمنى.. وتنال ما تسعى من أجله وتدعو به إن شاء الله.
  • اللهم إني أسألك في شهرك الفضيل.. وفي هذه العشر الأواخر منه.. أن تشفي كل مريض.. وأن تُزيح الهم والغم عن كل هموم.. وأن تقضي حاجة عبادك الفقراء اللهم آمين.
  • أسأل الله أن يوفقنا في العشر الأواخر من شهر رمضان.. حتى نُدرك ليلة القدر.. وقيامها إيمانًا واحتسابًا لوجهه الكريم.
  • نحمد الله على بلوغ العشر الأواخر من شهر رمضان لهذا العام.. ونسأله أن يبلغنا ليلة القدر وقيامها.. وأن نكون جميعًا من عتقائه من النار، وهذه دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك.
  • تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

 شهر رمضان من الأشهر المباركة التي فرض الله فيها الصيام كما أنزل فيه القرآن، كما أن المسلمين يفضلون التهنئة بينهم وبين بعضهم، وذلك من الأمور التي يفضلها الأشخاص تباركا وسعادة بالشهر خصوصًا في العشر الأواخر.