هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام؟ وهل التفكير بالجنس يبطله أيضًا؟ فمع دخول شهر رمضان المُبارك يشغل بال الكثير من الأشخاص الأمور التي يمكن أن تكون سببًا في إبطال الصيام وانخفاض الأجر والثواب؛ لأن الصيام له آداب وفضائل كثيرة، لذلك يكون من المهم توضيح إذا كان الكلام الجنسي يبطله أم لا من خلال موقع القمة.

هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام

هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام

للصيام آداب وفضائل كثيرة، كما أن الضوابط الفقهية التي إذا حدث أي خلل بها من الممكن أن تفسد الصيام، وأغلب مفسدات الصوم يقوم بها الشخص المُدرك بها تمامًا، ولكن يكثر التساؤل حول هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام، فتجدر الإجابة فيما يلي:[1]

  • إن الكلام الجنسي مع الحبيب لا يبطل الصيام ما لم يؤدي إلى إنزال، ولكن سيظل هذا الفعل من مكروهات الصيام.
  • إذا حدث مداعبة للفرج حتى تم الإنزال أثناء الكلام الجنسي فنعم يبطل الصيام ويتوجب قضاء هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟

هل التفكير بالجنس يبطل الصيام

بعد الإجابة عن سؤال هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام في كل حالته، فلا بد من توضيح أن العديد من الفتاوى أكدت على أنه بمجرد التفكير في الأمور التي تُشير الشهوة عند الرجل والمرأة لا يبطل الصيام.

بالإضافة إلى أن رأي الفقهاء يؤكد على أن التفكير في مثل تلك الأمور خلال الصيام من الأفعال المكروه عند الله؛ وهذا لأن عبادة الصيام عبارة عن تأديب وتهذيب للنفس وحمايتها من سيطرة وتحكم الشهوات عليها.

فالصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط، بل صيام الجوارح عن معصية المولى – سبحانه وتعالى – وكذلك عن الشهوات، حيث إنه ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَ” (المصدر: صحيح البخاري).

كما جاء في كتاب الله – عز وجل – قوله تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183]، وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به والجَهْلَ، فليسَ لِلَّهِ حاجَةٌ أنْ يَدَعَ طَعامَهُ وشَرابَهُ” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: ما حكم شرب الماء أثناء آذان الفجر دون العلم؟ 

كفارة مفطرات الصوم الجنسية

خلال توضيح إجابة سؤال هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصلاة، ومعرفة بعض المفطرات الجنسية التي قد تؤدي إلى بطل وفساد الصيام، وهذا يقع على المسلم الواعي والمُدرك ومتعمد القيام بهذا الفعل، ومن الأمور التي تترتب عليه ما يلي:

  • قضاء اليوم الذي أفطر فيه بسبب واحدة من مفطرات الصوم الجنسية.
  • يمكن إخراج كفارة، وهي عبارة عن صيام شهرين متتالين أو إطعام 60 مسكينًا.

شروط الصيام عند المذاهب الأربعة

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الإجابة عن سؤال هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام، فمن الجدير بالذكر أن هناك عدة شروط يجب توافرها حتى يُحسب الصيام صحيحًا ويُقبله الله تعالى، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • الإسلام.
  • العقل.
  • عقد النية على الصيام من الليل.
  • الطهارة من النفاس والحيض.
  • التمييز.
  • البلوغ فالصبي لا يؤمر بالصيام.
  • القدرة على الصيام، فالعاجز لا يتوجب عليه تأدية الصيام.
  • ثبوت دخول شهر رمضان.
  • الزمان الذي يصح فيه الصيام.
  • الخلو من المفسدات.
  • السلامة من المرض.

آداب الصيام في الدين الإسلامي

على كل مسلم أن يلتزم ويتحلى بعدد من الآداب التي تختص بالصيام، فالصيام من العبادات المُحببة إلى الله تعالى وتُقرب العباد منه؛ لذا يجب معرفة آداب تلك العبادة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • السحور فهو يتمتع بالبركة وتقوية المسلم على الصيام، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً” (المصدر: صحيح البخاري).
  • البُعد عن كل شيء يُنافي الصيام، فورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به، فليسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ” (المصدر: صحيح البخاري).
  • تعجيل الإفطار ويُستحب الدعاء حين الإفطار، حيث روي عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم –:كانَ إذا أفطرَ قال: ذهب الظمأُ، وابْتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاءَ اللهُ(المصدر: الجامع الصغير).
  • يُفضل أن يستخدم المسلم الصائم السواك في أي وقت من النهار أو آخره.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

آراء الفقهاء في حكم الكلام الجنسي مع الصيام

توجد مجموعة من الأقوال والآراء لعدد من الفقهاء خاصة بحكم هل الكلام الجنسي مع الحبيب يبطل الصيام، ونوضحها خلال الجدول الآتي:

رأي الإمام السرخسي الحنفيإذا نظر الرجل إلى فرج امرأته فأنزل، فصومه تام ما لم يمسها، فأجمع على أن الكلام يشبه النظر فالصيام صحيح
رأي الإمام البهوتي الحنبليإذا كرر الرجل النظر فأمني فهذا يفطر لأنه أنزل بفعل تلذذ به، ويمكن التحرز منه أشبه الإنزال باللمس
رأي الإمام النووي الشافعيإذا نظر إلى المرأة ونحوه وتلذذ فأنزل، فلا يفطر سواء كرر النظر أم لا
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن الصيام لا يكون بالامتناع عن الشرب والأكل، بل أيضًا الابتعاد عن فعل كل ما حرمه الله تعالى، والهدف منه الوصول إلى تقوى المولى – عز وجل –، فهو أمر الناس بحفظ الجوارح والبُعد عن معصيته.