هل العطر يفطر الصائم عند المالكية؟ وما حكم استنشاق العطر في رمضان؟ تكثر الأسئلة المتعلقة برش العطر في رمضان من قبل المسلمين، حيث يحرصون على رضا الله سبحانه وتعالى من خلال اتباع
أوامره والنهي عن نواهيه، لذا يتيح موقع القمة معرفة حكم وضع العطر للصائم عند المذهب المالكي.

هل العطر يفطر الصائم عند المالكية؟

هل العطر يفطر الصائم عند المالكية

ذهب فقهاء المالكية إلى أن جميع أنواع الأبخرة التي يمكن أن تصل إلى حلق الصائم تبطل الصيام، حيث إن مثله مثل دخان السجائر، لكن إن حدث هذا عن غير عمد منه فإنه لا يفطر حيث إنه يصعب اجتنابه.[1]

كما رأى أحد العلماء أنه إذا وصلت الرائحة بغير إرادته فإنه لا يفطر، كما إن أي طيب آخر غير البخور لا يفطر سواء كان عودًا أو مسكًا، فإنهما لا يوجد بهما جرم مثل البخور.

لكن إذا كان هذا النوع من المسك من النوع الذي يستخدم في التبخر به، فإنه يسري عليه حكم البخور، إذا تم استنشاقه يكون الصائم مفطرًا، وكان هذا على قول بعض العلماء والقول الآخر لا يفطر.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

استنشاق العطر في رمضان

في إطار معرفة هل العطر يفطر الصائم عند المالكية، يمكن القول إن مسألة هل العطر يفطر أم لا تختلف حسب نوعية العطر، حيث يمكن شم هذا العطر أثناء الصوم ما دام لا يدخل جزيئات منه إلى الفم، حتى لا يعد من المفطرات، وهذا ما اتفق عليه الأئمة الأربعة مع بعض من الشيوخ المعاصرين.[2]

حيث إن هناك عطور يتم استخدامها كدهان للجسم وبالتالي تمتصها مسام الجلد لكن أجاز العلماء أن هذا النوع يمكن استخدامه ولا حرج في ذلك ولا يكون الصائم مفطرًا.
لأن ذلك يعد من أثر العطر وليست مادة العطر وذلك لأن طريقة إيصالها كانت الجلد، لذا قال الأئمة الأربعة أن أي شيء يدخل بدن الصائم عن طريق المسام لا يعد من المفطرات.

أما العطور الطيارة والتي تعد سائلًا يتم وضعه على الجسد، فإنه عندما يُرش يتطاير العطر على هيئة جزيئات وهذا النوع لا يعد من المفطرات ويمكن وضعه على الثوب، لكن يجب ألا يقربه من فمه أو ألا تدخل هذه الجزيئات إلى حلقه.

هل العطر يفطر المرأة؟

في صدد التعرف على هل العطر يفطر الصائم عند المالكية، يمكن معرفة حكم وضع العطر للمرأة، حيث اتفق العلماء على أن الكحل والحناء والعطر لا يفطروا المرأة في نهار رمضان.

لكن يفضل التعطر في الليل حتى لا يدخل شيء إلى جوفها، فمثلًا يوجد عدة أنواع من الكحل التي قد تنزل في جوف الصائم وكذلك العطر قد يصعد إلى الرأس مثل استنشاقه، حيث رأى العلماء إنه إذا تسعط الصائم ببخور العود أو العطر يفسد صيامه لأنه يصعد إلى الرأس عند استنشاقه.

اقرأ أيضًا: حكم الإفطار في صيام القضاء بالجماع

هل العطر يبطل الصيام للرجال؟

بعد التعرف على هل العطر يفطر الصائم عند المالكية يمكن معرفة حكم العطر بالنسبة للرجل، حيث إن العطر بالنسبة للرجل من مطالب التزين وحسن المظهر والتطيب وبالأخص عند الذهاب إلى المسجد.

لكن ذلك على عكس المرأة التي ليس لها التطيب إلا في بيتها وتتزين لمحارمها أو زوجها، أما غير ذلك فلا يجوز لها، لذا فإن حكم التطيب للرجل في نهار رمضان لا يؤثر على الصيام ما دام بعيدًا عن العطور أو الطيب الذي به جرم فهذا لا يجوز.

رأي ابن باز في العطر للصائم

من خلال معرفة هل العطر يفطر الصائم عند المالكية، يقول ابن باز رحمة الله عليه أن العطر لا يفطر الصائم إذا تطيب في وجهه أو ثوبه، لكن بالنسبة للبخور يجب تجنب استنشاقه، لأن بعض أهل العلم رأى أنه يفطر إذا تم استنشاقه.

لذا يجب ألا يتم استنشاق البخور لأن له أجزاء تدخل في الدماغ وتذهب إلى الجوف، وإن استعطه يجب عليه القضاء، أما في إطار الطيب العادي (المائي) يجعل في أنفه أو في لحيته أو في غترته ونحو ذلك، كما يوجد دهن العود ودهن الورد ولا حرج في استخدامهما.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب

هل الروائح القوية تفطر؟

ساهم التعرف على هل العطر يفطر الصائم عند المالكية في معرفة هل الروائح القوية تفطر أم لا، حيث يتم طرح هذا السؤال من قبل السيدات اللاتي يُعدن الطعام أو ينظفن المنزل بمواد التنظيف الخاصة به حيث تتعرض السيدات دائمًا إلى شم هذه الروائح والتي تكون في بعض الأحيان نفاذة جدًا.

لذا تشك السيدة في صيامها، لكن يقول ابن عثيمين رحمة الله عليه، أن شم هذه الروائح لا تبطل الصوم بإذن الله، ما دامت ليس بها جرم يصل بها إلى الجوف.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تختلف العطور دائمًا من حيث تركيبها وطبيعتها، حيث بحث أهل العلم عن استخدام العطر في رمضان وتأثيره على صحة الصيام، لذا يجب عند الشك فيما يمكن أن يبطل الصيام تجنبه.