هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان؟ وما هي الأحكام الدينية التي تتعلق بها في شهر رمضان المعظم؟ يحتاج المسلمين أن يتعرفوا على الأحكام والفتاوى الدينية التي تؤثر على صحة الصوم، لأنهم يخشون أن يقترفوا أي ذنب يبطل هذا الصيام ومن خلال موقع القمة نعرض كل الأحكام المتعلقة بالعورة.

هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان

هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان

إن إزالة الشعر من النظافة الشخصية المهم القيام بها بصفة دورية، ولكن يكثر اللغط ويتحدث الكثيرين بغير علم مما يجعل الناس تتوه وتحتار أمام الأحكام البسيطة، ففي رمضان من كل عام نسمع بعض الأسئلة عن حكم غسل الأسنان أو إزالة وتنظيف شعر الحواجب، خصوصًا وأن الصيام يستغرق وقت طويل بشكل يجعل الليل لا يكفي للقيام بكل المهام اليومية.[1]

وبخصوص هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان؟ فإن بعض الناس يفضلون القيام بإزالة الشعر بالليزر، وهو جهاز يستخدم في عيادات الجلدية الأمر الذي يجبر الشخص لكشف العورة أمام العاملين في العيادة للقيام بالجلسة.

فإن رد أغلب الفقهاء هو أن طبيعة جلسات إزالة الشعر لا علاقة لها بالصيام والإفطار والشرط الأساسي عند القيام بها هو ألا يكون هناك ضرر أو ضرار، ولكن الجلسات التي تستلزم كشف العورة لا يجوز القيام بها إلا في حالات الحاجة الشديدة تنزل منزلتها سواء في أثناء الصيام أو في الفطر.

اقرأ أيضًا: حكم الختان في حق الذكور المذاهب الأربعة

ما هي العورة وأحكامها؟

في إطار الحديث عن هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان؟ من الواجب شرح ما هي العورة والتي يُقصد بها في اللغة كل مكمن للستر أو الامر الذي يستحيا منه والعورة هي سوأة الإنسان، كناية عن أن ظهورها عار أو مذمة في حق الإنسان.

وللرجل والمرأة عورة لكن تختلف حدودها بين الجنسين ويوجد للمرأة على امرأة عورة، كما يوجد للرجل على المرأة عورة، كما ورد في الحديث النبوي الشريف:

لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إلى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، ولا المَرْأَةُ إلى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، ولا يُفْضِي الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ولا تُفْضِي المَرْأَةُ إلى المَرْأَةِ في الثَّوْبِ الواحِدِ” [صحيح مسلم – الراوي: أبو سعيد الخدري].

وهي شيء من الفطرة وله أبعاد دينية واجتماعية كثيرة، إذ إن الله حين قام بإظهار عورة آدم وحواء حين تناولا من الشجرة المحرمة في الجنة كما جاء في قوله تعالى:

{فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ} [سورة الأعراف: 22]

حكم إزالة الشعر غير المرغوب به

في ضوء الحديث عن هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان؟ من اللازم توضيح حكم إزالة الشعر الزائد في الجسم للرجل والمرأة، وهو في الحقيقة من السنن النبوية والتي يؤكد عليها الحديث النبوي الشريف:

“الْفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ- الخِتانُ، والاسْتِحْدادُ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ. الْفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ- الخِتانُ، والاسْتِحْدادُ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ” [صحيح مسلم – الراوي: أبو هريرة]

والغرض من ذلك الحفاظ على النظافة لأنهم يصدرون رائحة كريهة والهدف منهم الاحتياط للطهارة، وإعمالًا بقوله إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه البشر فيُحسن المسلم لمن يخالطه بالحد من الرائحة الكريهة المنفرة.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم لبس ملابس قصيرة

هل يبطل الصوم إن انكشفت العورة أمام شخص

تحدث مواقف وحوادث كثيرة غير مقصودة تجعل الناس يتساءلون عن أمور مماثلة هل يجوز كشف العورة لإزالة الشعر في نهار رمضان؟ أو إن ظهرت العورة أمام شخص بالخطأ فهل تبطل الصيام، وفيما يلي نوضح حقيقة هذا الأمر إذ إن إظهار العورة أمام من لا يحل له النظر إليها أمر حرام ولا يجوز في رمضان أو في سواه من الخطأ أن يكشف عنها، وينظر إليها كما ورد في الحديث الشريف

“احفَظ عورتَكَ إلَّا من زوجتِكَ، أو ما ملَكَت يمينُكِ. قالَ لَهُ معاويةُ جدُّ بَهزٍ: يا رسولَ اللَّهِ الرَّجلُ يكونُ بينَ قومٍ؟ قالَ: إنِ استطعتَ ألَّا يرى عورتَكَ أحدٌ فافعَل. قالَ: يا رسولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يكونُ خاليًا؟ قالَ: اللَّهُ أحقُّ أن يُستحيا منه” [المصدر الفوائد العلمية من الدروس البازية – الراوي: جد بهز بن حكيم]

ولكن وفقًا لما جاء به بعض الفقهاء إن ظهرت عورة شخص رجل أو امرأة دون قصد فليس هناك إثم وعلى الشخص الآخر أن يغض البصر عنها، إلى جانب أن هذا لا يفسد الصيام في الحالتين ولكنها تنقص الثواب أو تذهبه تمامًا.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

العورة كانت أمرًا عظيمًا عند الصحابة فعثمان رضي الله عنه كان يستحي أن ينظر لنفسه، ولذلك يجب أن نتعلم منهم هذه الأخلاق الحميدة ونمتنع عن الشبهات.