هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها؟ وما هي العبارات الصالحة للتهنئة؟ حيث إنه مع بداية شهر رمضان يزداد تبادل التهاني والتبريكات بحلول الشهر الكريم، لكن يتساءل البعض في إطار طاعة الله عن حكم قول رمضان كريم وهل قولها مكروهًا في الإسلام أم لا، وهذا ما سنعرفه من خلال موقع القمة.

هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها

هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها

يعد سؤال هل يجوز قول رمضان كريم من أكثر الأسئلة الدينية شيوعًا بين الناس، حيث إنه مع اقتراب شهر رمضان تكثر العبارات والكلمات المهنئة لحلول شهر الصوم بين الناس، فقد تناول كبار العلماء المتفقهين في الدين هذه المسألة وكان من أبرزهم العالمين الكبيرين ابن عثيمين وابن باز، وتتمثل آرائهم فيما يلي:[1]

1- رأي لابن باز

في صدد التعرف على هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها، فإن الإمام ابن باز يرى أنه لا مانع من تهنئة المسلمين لبعضهم البعض بمناسبة حلول شهر رمضان، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفرح بقدوم شهر رمضان ويهنئ أصحابه به.

حتى الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم كانوا يهنئون المسلمين به، لذا فلا ضرر من الفرحة بالتهنئة لهذا الشهر الكريم الذي يعم فيه الرحمة والمغفرة على جميع المسلمين.

لكن لا يجب أن يعتقد الشخص أن قول رمضان كريم من الأمور الواجبة حتى لا تصبح نوع من البدعة في الإسلام، وذلك لعدم ورود نص شرعي بذلك، ولكن قولها غير مخالف للفقه ولا مانع من قولها من الجانب الشرعي.

اقرأ أيضًا: صحة حديث الصيحة في نصف رمضان

2- رأي العالم ابن عثيمين

في إطار التعرف على هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها، قال العالم ابن عثيمين أنه لا حرج من التهنئة بين المسلمين بمناسبة قدوم شهر رمضان، فالعبارات الجميلة من الأشياء التي يحثنا عليها ديننا الإسلامي، لكنه يرى أنه من الأفضل استبدال عبارة رمضان كريم برمضان مبارك أو مبارك الشهر.

حيث إن شهر رمضان ليس هو من يُعطى لكي يكون كريمًا، فالمعطي هو الله سبحانه وتعالى الذي جعل في هذا الشهر فضل كبير وذلك لنزول القرآن به في أفضل ليلة بين لياليه وهي ليلة القدر، حيث يقول الإمام ابن عثيمين بأن يحرم أن يقوم المسلمين بالمعاصي بحجة أن رمضان كريم:

لذا يجب على الإنسان أن يتقي الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات وخاصة في شهر رمضان الكريم، وذلك لقول الله تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة الآية 183].

تهنئة الشيخ الألباني بمناسبة حلول شهر رمضان

من خلال معرفة هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها، يقول الشيخ الألباني رحمة الله عليه أنه يمكن للمسلمين تهنئة بعضهم البعض بمناسبة قدوم شهر رمضان بقوله، لكن الأفضل أن تتضمن التهنئة الدعاء للمسلم.

حيث يأتي ذلك مثل قول بارك فيك الشهر ولا يجوز إدخال عبارات مقتبسة من عبارات الأجانب مثل شهر سعيد، كما إن صيغة كل عام وأنت بخير من الصيغ الغير مقبولة بالنسبة له، وذلك لأنها ليست من الإسلام.

الاختلاف بين رمضان كريم ورمضان مبارك

ساهم التعرف على إجابة السؤال الشائع هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها في معرفة الاختلاف الطفيف في المعنى بين قول رمضان كريم ورمضان مبارك، حيث يقوم المسلمين بتهنئة بعضهم البعض بهاتين العبارتين، لكن يتمثل الاختلاف بينهما في:

رمضان كريمرمضان مبارك
يعني أن الشخص المسلم يعني هذا الشهر الكثير من الكرم من حيث الفضائل والمكافآتيعني دعاء للمسلم أن يجلب له شهر رمضان الكثير من البركات والخير في أيامه

اقرأ أيضًا: اللهم بلغنا رمضان وارفع عنا البلاء .. أجمل أدعية شهر رمضان الكريم

عبارات إسلامية للتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان

ساهم التعرف على هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها في معرفة بعض العبارات الإسلامية التي تحمل الجميل من المعاني، والتي يمكن استخدامها للتهنئة بمناسبة قدوم شهر رمضان، حيث تتمثل تلك العبارات في:

  • إليكم أجمل التهاني بمناسبة حلول شهر الصوم، أسأل الله تعالى أن يرزقكم الخير والبركة من جوده وكرمه.
  • غسل الله قلبك بماء اليقين وملأه بحلاوة الإيمان، أعاد الله عليك شهر الصيام بالخير.
  • رمضان مبارك عليكم يا غالين، أسأل الله ألا يجعلكم من المحرومين منه يا رب العالمين.
  • أسأل الله أن يجعلكم من عباده الصالحين وأن يبارك لكم هذا الشهر الكريم، رمضان مبارك عليكم.
  • أسأل الله أن يعيننا على الصيام والقيام، وأن يحفظنا من المعاصي والذنوب في هذا الشهر.
  • بارك الله فيكم شهر رمضان وجعلكم ممن غفر الله ذنوبهم وتقبل أعمالهم.
  • أدعو الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام والركوع والسجود، وأن يرزقنا طاعة أحب الشهور إليه.
  • أسأل الله أن يرفع الله الحزن عن الأمة في هذا الشهر الكريم.
  • أتمنى من الله تعالى في هذا الشهر الكريم أن يستركم بستره وأن يجعلكم من الصالحين وأن يبارك لكم في هذا الشهر المبارك.
  • أدعو الله أن يعيننا على الصيام وأن يحفظنا من المعاصي والذنوب في هذا الشهر، وأن يرزقنا العافية تحت رعايته، رمضان مبارك علينا وعليكم.

يجوز التهنئة بمناسبة شهر رمضان للتحفيز والتبشير باقتراب شهر الخير والإعلان عنه بين الناس، ذلك لقول الله تعالى:

{ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [سورة الحج الآية 32].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر