تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال به مشاعر إيجابية كثيرة ستأخذ بهم إلى حب هذا الشهر المبارك، وتعليمهم كيفية استغلاله في كسب الكثير من الحسنات، والتقرب من الله سبحانه وتعالى، لذا يجب تعليم أبنائنا لكيفية التجارة به مع الله بالحسنات، وسلك طريق الجنة أمر واجب تحقيقه بمُختلف الأشكال وإن كان على شكل موضوع تعبير سننقله لكم عبر موقع القمة.

تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال

قد يرِد على الكثير من الطلاب في مُختلف المراحل موضوع التعبير الذي يتطلب الحديث عن شهر رمضان المبارك، وفيما يلي سنعرض تعبير كتابي عن شهر رمضان للأطفال شامل كافة العناصر سواءً المقدمة أو الخاتمة أو محتويات الموضوع.[1]

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

شهر رمضان من الشهور المباركة التي ننتظرها بمُجرد بدء عام جديد، فهو الشهر الذي نكسب به الكثير من الحسنات، وبه يغفر الله لنا الذنوب، ويبارك لنا في العمل الطيب، إذ قال تعالى في كتابه العزيز: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [سورة البقرة: الآية 185].

فهو شهر الخير والبركات وهو الشهر المبارك ذو الرحمة والغفران، إذ خصص الله للمسلمين هذا الشهر الكريم ليُعلمهم به الصبر، ويكسبهم الكثير من الحسنات التي تجعلهم من أهل الجنة في الآخرة.

اقرأ أيضًا: حكم صيام دين رمضان في شعبان

فرض شهر رمضان

فُرض على المسلمين شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة، وهو من الأشهر العظيمة التي يجب علينا كمسلمين الاستثمار بها وكسب الكثير من الحسنات والتخلص من كافة السيئات، فهو من أفضل الأشهر التي يمكن أن يكتسب من خلالها المسلم الكثير من الفوائد.

يعود هذا الشهر على البدن بالصحة، وعلى النفس بالصحة، وبه يستطيع الإنسان التخلص من الهموم التي يشعر بها، فهو أكرم الشهور التي منَّ بها الله علينا للتخلي عن العادات السيئة، فالإنسان على الرغم من ضعفه إلا أن الله ساعده بالكثير من الأوقات والأيام المباركة التي تساعده في التخلص من الذنوب والسيئات.

شهر رمضان في السنة النبوية

كرَّم الله شهر رمضان المبارك وجعله من أفضل الشهور لما يُحدثه من تغييرات إيجابية في نفس المُسلم، وتحدث رسولنا الكريم مُحمد صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم وصيامه وجزاء من يلتزم به، وذكر ذلك في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيامُ شهرِ رمضانَ بعشْرةِ أشْهُرٍ، وصيامُ سِتَّةِ أيامٍ بشَهرينِ، فذلِك صيامُ السنةِ” [الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، المحدث: الألباني].

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدَّم من ذنبِه وما تأخَّر، ومن قام ليلةَ القدْرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدَّم من ذنبِه” [المحدث: ابن عبد البر].

كافة ما تحدث به الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على مدى أهمية هذا اليوم، والمغفرة التي تلحق بالمسلم به، فهو أعظم الفرص لكل صغير وكبير على كسب الحسنات والتخلص من الذنوب والسيئات، فهو الفرصة الأعظم لكل مسلم يرغب في التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، وهو فرصة لجميع الصغار على التدريب على التقرب من الله، والسعي نحو كسب الجنة.

فضل شهر رمضان

لشهر رمضان الفضل العظيم علينا جميعًا من مُختلف الاتجاهات، سواءً من الجانب النفس أو الجانب البدني، فهو الشهر العظيم الذي يجعلنا بأعظم فرص التوبة والمغفرة، وبه نتخلص من ذنوبنا، وفوائده لا حصر لها.

هذا الشهر المبارك يحافظ لنا على صحتنا، ويحمي أجسامنا من الإصابة بالسموم والأمراض، وبه يتم تنظيف أجسامنا بالكامل، به نشعر أن حالتنا الصحية أصبحت أفضل كثيرًا عما سبق، وهذا في الاتجاه الصحي.

أما إذا تحدثنا عن الاتجاه النفسي نجد أن هذا الشهر من أكثر الشهور التي يشعر الإنسان بها بالراحة النفسية، ففي الصوم تزكية، وفي الصلاة عبادة وقرب بل واعتياد القرب من الله، في هذا الشهر نتخلص من كافة العادات السيئة التي قد تأخذ بنا إلى طريق الضلال.

به نتوقف عن ممارسة العادات الخاطئة سواءً في الكذب، النميمة وغيرها لكي نحافظ على صيامنا ونأخذ الثواب كامل، وبه نتوقف عن مشاهدة التليفزيون ونلتزم بالتقرب من الله والعبادة.

نكون قدوة طيبة وصحيحة لأبنائنا، نكون الأقرب إليهم من حيث تعلم كيفية التقرب من الله سبحانه وتعالى، وكذلك معرفة الطريقة التي يكون بها المُسلم مؤمن بالله بكافة ما تعنيه الكلمة من معنى.

به نُخرج الزكاة التي تكون شفيعة لنا يوم القيامة، وبه نتعاون مع أسرتنا في تحضير الأطعمة وتجهيزها للأسر الفقيرة، فيتعلم أطفالنا كيفية مساعدة الغير، وكيفية تقدير المحتاجين ومساعدتهم في تخطي المحن التي يمرون بها.

هو شهر الكرم الذي تطيب به أنفسنا من كل مكروه، وبه نستطيع التخلص من الآلام النفسية التي نمر بها طوال العام، نرضى ونعلم كيفية الرضا بما يكتبه الله لنا، نثق بالله ونتمتع بالتقرب منه، ويكون هناك أمل قوي وثقة لا مثيل لها بالله تكبر بعظمة وقوة الإيمان.

كيفية مساعدة الأطفال على حب شهر رمضان

أما عن الأطفال فيكونون أكثر الفئات العمرية سعادة بمجيء شهر رمضان المبارك، فبه يتمتعون بممارسة الشعائر الدينية، وبه يشعرون بالراحة وهدوء النفس وراحة البال، وبه يسعدون بما يقوم به الآباء من زكاة وصلاة لمشاركتهم الأعمال الطيبة وتعلم الأعمال الطيبة المباركة.

في هذا الشهر المبارك يبدأ الكبار في تعليم الأطفال كيفية التقرب من الله بتعليمهم الصلاة، وتدريبهم على القيام بما كان يقوم به النبي من صلاة وزكاة والعادات الدينية التي تأخذ بهم إلى طريق آخر من قوة الإيمان بالله يتعلمون به كيفية الحصول على الحسنات لكسب الجنة في الآخرة.

يجب على جميع الآباء الوقوف بجانب أبنائهم وتعليمهم كيفية عبادة الله سبحانه وتعالى بالشكل الصحيح الذي يجب أن تكون عليه، ليكونوا الأقرب إليه دائمًا ومن عباده الصالحين.

اقرأ أيضًا: الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان

خاتمة موضوع تعبير عن رمضان

في الختام يجب التذكير بضرورة التوقف عن كافة العادات الخاطئة التي تأخذ بنا إلى فقد ولو قدر بسيط من ثواب شهر رمضان المبارك، ويجب أن نستغله أفضل استغلال ممكن لأنه شهر المغفرة والرحمة وعتق رقابنا من النار.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

كتابة تعبير د عن شهر رمضان للأطفال يُعلِم أطفالنا كيفية استغلال جميع الأوقات في هذا الشهر الاستغلال الأمثل من أجل التخلص من الذنوب والمعاصي والالتزام بالعادات الصحيحة التي يرشدنا نحوها ديننا الإسلامي.