كم مرة تصلي صلاة الاستخارة؟ وكيف يتم قضاء صلاة الاستخارة؟ فالصلاة هي العبادة التي يتقرب بها المسلم إلى الله من خلال قضاء الفروض الخمسة، ولكن على الجانب الآخر هناك بعض الصلوات التي يصليها الفرد للتقرب من الله وأخذ الإشارات في العديد من الأمور التي تسير في حياته، ومنها صلاة الاستخارة، والتي سنتعرف على كيفية أدائها من خلال موقع القمة.

كم مرة تصلي صلاة الاستخارة

تعد صلاة الاستخارة من الصلوات التي يتم قضاؤها لكي يحصل الشخص على المشورة من الله في العديد من أمور حياته سواء بالقبول والاستمرار فيها، أو البعد عنها لأنها ليست خير له، والتي تكون من صلوات السنة التي يمكن القيام بها أو قضائها عند الحاجة.[1]

تجدر الإشارة إلى أن صلاة الاستخارة من الصلوات التي ليس لها عدد تكرار معين، حيث يمكن أن يقضيها المسلم عدة مرات حتى يستريح قلبه وعقله للأمر الذي دفعه لصلاة الاستخارة، فهي عبارة عن طلب الإشارة سواء بالإكمال في الأمر أو الابتعاد عنه.

كيف تصلى صلاة الاستخارة

كيف تصلى صلاة الاستخارة

في الفقرة السابقة تعرفنا على كم مرة تصلي صلاة الاستخارة، لكن يجب التنويه إلى أن صلاة الاستخارة تحتاج إلى اتباع بعض الأمور التي تجعل الصلاة صحيحة ومقبولة، ولكي يتم أداء صلاة الاستخارة يجب اتباع الآتي:

  1. أولًا يتم الوضوء حيث لا تجوز أي صلاة دون وضوء، سواء كانت سنة أو فرض.
  2. ثانيًا لا بد من استحضار النية ولا يقصد بها التلفظ، إنما يكون محلها القلب، فقيام المُسلم إلى الصلاة وهو يحمل النية بأداء صلاة الاستخارة أمر جيد لتحديد الهدف والغرض من صلاة الاستخارة، ولا حاجةً لنطقها والتلفظ بها في العلن.
  3. يتم صلاة ركعتين دون الفريضة حيث يصلي المسلم ركعتين تطوعًا وتقربًا إلى الله على ألا تكون من الفروض الخمسة.
  4. ويقرأ سورة الفاتحة ثم سورة صغيرة ومن السّنة قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، والإخلاص في الركعة الثانية.
  5. بعد الانتهاء يتم التسليم آخر الصلاة كما يحدث في أي صلاة عادية.
  6. ثم يقوم المصلي برفع اليدين للدعاء بالأمر الذي يشغل باله، والطلب من الله تعالى أن يتم له الأمر إن كان فيه خير، وأن يصرفَه إن كان فيه شر.
  7. يستحب أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله عز وجل، ثم الصلاة على النبي بقول الصلاة الإبراهيمية، وقراءة دعاء الاستخارة مع تسمية الشيء، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وإنهاء الدعاء.
  8. لا بد من أن يكون المسلم على يقين بالإجابة من الله تعالى والتوكل الكامل عليه.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة سنة الفجر بالتفصيل وثوابها

دعاء صلاة الاستخارة

في إطار حديثنا عن كم مرة تصلي صلاة الاستخارة، لا بد من التعرف على أن هناك دعاء أمر به الرسول عند قضاء صلاة الاستخارة والدعاء هو:

إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ فإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هذا الأمْرَ – ثُمَّ تُسَمِّيهِ بعَيْنِهِ – خَيْرًا لي في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – قالَ: أوْ في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، اللَّهُمَّ وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّه شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ثُمَّ رَضِّنِي بهِ.

شروط قضاء صلاة الاستخارة

عند الإشارة إلى كم مرة تصلي صلاة الاستخارة، تجدر الإشارة إلى أن صلاة الاستخارة لكي تكون صحيحة ومقبولة هناك العديد من الشروط التي يجب أن يستوفيها المسلم عند الصلاة لكي تقبل منه، وتتمثل في النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الصلاة في الأمور التي يجهل المسلم إذا كانت خير له أم شر مثل الزواج من شخص معين أو العمل في مكان محدد.
  • لا يجب الاستخارة في العبادات والواجبات المفروضة على المسلم.
  • بشرط أن تكون في الأمور المباحة للمسلم أو التي بها أكثر من رأي.
  • عند الاستعداد لصلاة الاستخارة يجب أن يكون نفس الاستعداد لصلوات الفرض مثل ستر العورة، واستقبال القبلة، والطهارة من الحدثين.
  • لا تصح الصلاة لكل من الحائض والنفساء ولكن يمكنها الاعتماد على الدعاء الخاص بالاستخارة للتقرب إلى الله.

مشروعية صلاة الاستخارة وأهميتها

من الجدير بالذكر أن صلاة الاستخارة التي يقوم بها المسلم هو التقرب من الله والاقتداء بالرسول الكريم، وذلك من خلال حديث الرسول، عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ“[صحيح البخاري]، بالإضافة إلى أن هناك أهمية كبيرة للصلاة وتتمثل في الآتي:

  • أن يتم نفي تعلق قلب المسلم بشيء سوى الله -تعالى-، واللجوء إليه، والتوكل عليه.
  • الحرص على تفويض الأمر إلى الله.
  • تعزيز توحيد الله في القلب.
  • تجعل المسلم يأخذ بالأسباب ويرافقها توفيق الله للمسلم في سعيه، وكتابة النجاح له في اختياره.
  • يصدق الله في سؤاله أعطاه الله حاجته ولم يَرده فالله لا يرد يد لجأت إليه.
  • توفر الطمأنينة واليقين في قلب العبد.
  • تجعل المسلم دائم الرضا بقضاء الله وقدره، فيرد الهم والحزن الذي قد يحصل بسبب اختياره.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الحاجة للزواج ومعرفة أوقات صلاة الحاجة

علامات الاستخارة ونتائجها

هناك العديد من العلامات التي يراها البعض بعد صلاة الاستخارة والتي تفيد نجاح الأمر، ومن أهم هذه العلامات الآتي:

  • قدوم العبد على أمره، وعدم انتظار حدوث شيء.
  • شعور المسلم بأن أموره تيسر له، أو أعرض عنه فهو اختيار الله له.
  • وجود ثلاثة أحوال لا يخلو المسلم منها بعد صلاة الاستخارة أما إقبال النفس والقلب على الأمر والخلو من التردد والحيرة، أو الانصراف عن الأمر وذهاب الرغبة فيه، أن يظل في حيرة أو تردد من الأمر الذي يفكر فيه.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تعد صلاة الاستخارة من أهم الصلوات التي يلجأ إليها المسلم في حالة إذا رغب الشخص في الوصول إلى حل في أحد الأمور التي يتردد فيها الشخص، كما أن هناك بعض الشروط التي تجعل الصلاة صحيحة.