دعاء ليلة القدر والجمعه من أهم الأمور يبحث المسلم عنها في ليلتي القدر والجمعة، فكل من هذين الليلتين لهم ثواب عظيم، ولكن يتضاعف ثواب ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن تلاوتها لنيل الثواب العظيم، وسنتعرف على هذه الأدعية من خلال موقع القمة.

دعاء ليلة القدر والجمعه

ما أجمل أن يدرك المسلم ليلة القدر ويتحرى عنها والأجمل أن تصادف نسمات ليلة القدر مع ليلة الجمعة في حين أن يستبشر المسلم من خلال العلامات التي تدل عليها، حيث إن هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الشخص في ليلة الجمعة وليلة القدر، ومنها الآتي:

  • اللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا.[1]
  • اللهم إني أسألك الحسنى وزيادة.
  • اللهم أرحم ضعفي وقلة حيلتي وسوء تفكيري يا الله.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم اهدينا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت واصرف عنا شر ما قضيت.
  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.
  • اللهم قر أعيننا بما نتمنى، وأدخلنا الجنة مع الأنبياء وارزقنا شربة هنية من يد حبيبك محمد في الفردوس الأعلى.
  • اللهم سترك وعفوك ورضاك وكرمك ورزقك يا الله.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أسألك يا الله رحمة تهدي بها بالي وقلبي وتلملم بها شتات قلبي وتصلي لي ديني ودنياي، وتزكي وتحسن بها عملي، وتبيض بها وجهي يوم ألقاك يا ربي.
  • اللهم إن نسألك رضاك والجنة.
  • اللهم أنعم علينا بإجابة دعواتنا وفرح قلوبنا وأرحم ضعفنا.
  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني وتغنيني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم بيض وجهي يوم ألقاك يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • اللهم ارزقني الثبات عن سؤال الملكين وارزقني الفردوس الأعلى.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لقضاء الحاجة

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر

عرضنا في السابق دعاء ليلة القدر والجمعه، ولكن في هذه الفقرة سنتعرف على الفضائل الخاصة بليلة القدر، والتي تجعلها ليلة عظيمة على المسلمين، ومن أهم أفضلها الآتي:

  • الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم.
  • تعد من الليالي المباركة التي يحصل فيها المسلم على الخير حين يقيمها.
  • واحدة من الليالي التي تتغير فيها أقدار المسلمين.
  • هي الليلة التي تحمل الخير إلى الناس فهي ليلة خير من ألف شهر.
  • يغفر الله فيها للمسلمين ذنوبهم.

فضل ليلة الجمعة

تجدر الإشارة في حديثنا عن دعاء ليلة القدر والجمعه إلى فضل ليلة الجمعة، حيث إن ليلة الجمعة لها الكثير من الفضائل التي تتمثل في النقاط التالية:

  • استجابة الدعاء للمسلمين حيث يوجد بها ساعة مستجابة.
  • يكثر المسلم من الصلاة على الرسول فهي تعرض عليه.
  • تعتبر هي العيد الأسبوعي عند المسلمين.

أفضل الأعمال في ليلة القدر وليلة الجمعة

عند الإشارة إلى دعاء ليلة القدر والجمعه، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يجب الالتزام لها في ليلتي الجمعة والقدر، ومن أهم هذه الأعمال الآتي:

1- قراءة القرآن الكريم

القرآن الكريم هو أفضل وأعظم الأعمال التي يمكن استقبال هذه الليالي بها، إذ يلزم القراءة والتدبر والفهم لكل المعاني الموجودة فيه، حيث يعتبر ثواب قراءة القرآن في رمضان مضاعف، وورد عن الإمام الشافعي أنه كان يختم القرآن الكريم ستين مرة في ذلك الشهر كما أن الإمام مالك إذا جاء هلال رمضان يتفرغ لقراءة القرآن ويترك مجالس العلم والعلماء.

2- قيام الليل

قيام الليل هو شرف المؤمن فهو أفضل العبادات عند الله، وقيام الليل من أفضل الأعمال في ليلة القدر، ويبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر وأفضل وقت لها هو الثلث الأخير من الليل والذي يطلق عليه وقت السحر خصوصًا في شهر رمضان، فله الثواب العظيم في العشر الأواخر وفي ليلة الجمعة.

من أعظم ما يحدث في ذلك الوقت هو أن الله يطلق رحماته على العباد حين جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ. فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه” [صحيح مسند].

3- كثرة الذكر والدعاء

ليلة القدر من الليالي المباركة التي وعدنا فيها الله بإجابة الدعوات، والأجور مضاعفة في شهر رمضان وما أحب الأعمال إن كانت في العشر الأواخر من رمضان وصادف ذلك ليلة القدر فلك عظيم الأجر والثواب من الله، فيكثر المسلم في هذه الليلة من الدعاء ومن الصلاة على النبي الكريم، ويسأل الله الجنة ونعيمها ويستعيذ من النار وعذابها.

أفضل الأعمال في ليلة القدر هو ذكر الله ومن أفضل الذكر عند الله هي ما ذكرت في كتابه العزيز في قوله تعالى: }وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46){ [الكهف: الآية 46]، والباقيات هي سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، وسألت السيدة عائشة الرسول عن أحب الدعاء إلى الله في ليلة القدر فقال لها قولي اللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا.

4- الاعتكاف والزهد

من الأعمال التي كان يحيي الرسول به ليلة القدر والعشر الأواخر هو الاعتكاف هو التفرغ لعبادة الله من صلاة وقراءة القرآن ويجوز الاعتكاف في رمضان بدون صوم ولكن مع الصوم يكون ثوابه مضاعف.

في كان الرسول هو أول المعتكفين في العشر الأواخر من رمضان، فعن عبد الله بن عمرـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ. قالَ نَافِعٌ: وَقَدْ أَرَانِي عبدُ اللهِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: المَكانَ الذي كانَ يَعْتَكِفُ فيه رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ المَسْجِدِ” [صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للشيخ ادريس ابكر

5- إيقاظ أهل البيت للصلاة

في ليلة القدر بعد الاستدلال عليها من أحب الأعمال في تلك الليلة هو أن يقوم المسلم بإيقاظ أهل بيته للصلاة والقيام في تلك الليلة المباركة، فكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يوقظ أهله للصلاة والتهجد ويتلوا عليهم الآية الكريمة: }وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ{[ طه: الآية 132].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الليالي المباركة عند المسلمين كثيرة ومن أفضلها ليلة القدر وليلة الجمعة، لذلك يجب على الناس إحياء هذه الليالي بالعديد من الأعمال الصالحة ومنها الدعاء، فهم من الأيام التي تستجاب فيها الدعوات.