يبحث الكثيرون عن رقية شرعية مكتوبة للعين والحسد، وذلك لاعتقادهم أن الرقية الشرعية تحفظهم من العين والحسد وكل مكروه وسوء، والرقية الشرعية هي أدعية وآيات من كتاب الله تعالى، وقراءة الرقية الشرعية من سنن الرسول التي علينا اتباعها والأخذ بها، فإن الرقية الشرعية أمر مهم لكل مسلم ومسلمة وتعود عليهم بالنفع في أمور دينهم ودنياهم، وسنعرضها الآن عبر موقع القمة.

رقية شرعية مكتوبة للعين والحسد

سنوضح في النقاط الآتية جميع الآيات القرآنية التي تُذكر في رقية شرعية مكتوبة للعين والحسد ، وذلك لحفظ الإنسان من العين والحسد:

  • إن الرقية الشرعية لا بد أن تبدأ بسورة الفاتحة، {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 1، 7].[1]
  • قم بقراءة الخمس آيات الأولى من سورة البقرة، {الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [البقرة: 1، 5].
  • {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة: 20].
  • من بعد ذلك اقرأ الآيات من 163 إلى 165 من سورة البقرة، والآيات من 255 إلى 257، ثم نختم سورة البقرة بالآيات من 284 إلى 286.
  • من بعد ذلك اقرأ الخمس آيات الأولى من سورة آل عمران: {الم اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء} [آل عمران: 1، 5].
  • ثم نقوم بقراءة الآيات من 26 حتى 28 من سورة آل عمران نقوم بقراءة الآية التالية من سورة النساء: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا} [النساء: 54]، بعد ذلك نقرأ ما تيسر من سورة الأعراف.
  • قال تعالى {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف: 54، 56].

من بعد ذلك قم بقراءة بعض الآيات من سور مختلفة وهم:

  • {أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ*قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس: 57، 58].
  • {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 69].
  • {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسارًا} [الإسراء: 82].
  • {فَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ*وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِين} [المؤمنون: 118، 115].

آيات نختم بها الرقية الشرعية

آيات نختم بها الرقية الشرعية

من بعد ذلك يمكنك قراءة أي آية قرآنية فإن الرقية الشرعية أساسها آيات من قرآن الله الكريم، على أن نختم الرقية الشرعية بقراءة سورة الإخلاص {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لم يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص: 1، 4]، وسورة الفلق {قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ من شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق: 1، 5].[2]

وأخيراً سورة الناس {قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} [الناس: 1، 6].

اقرأ أيضًا: الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان

أدعية الرقية الشرعية من السنة النبوية

وردت في السنة النبوية العديد من الأدعية التي تستخدم في الرقية الشرعية، منها ما يلي:

  • “لا إلهَ إلاَّ اللهُ العَظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلاّ اللهُ ربُّ العرْشِ العظيمُ، لا إلهَ إلاّ اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرْضِ، وربُّ العرْشِ الكريم”.
  • “أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خَلقَ”.
  • “بِسَّمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ ولا في السَّماءِ وهُوَ السَّمِيعُ العَلِيم”.
  • “أعـوذُ بكلماتِ اللهِ التامّةِ، من كلِّ شيطانٍ وهـامّةِ، ومن كلِّ عينٍ لامّـة”.
  • أعوذُ بِكلِمَاتِ اللهِ التامَّاتِ الَّتِي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجِرٌ ، مِنْ شرِّ ما خَلقَ وبَرَأَ وذرَأَ ومِنْ شَرِّ ما يَنزِلُ مِنْ السَّماءِ ، ومِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا ، ومِنْ شَرِّ ما ذَرأَ في الأرَضِ ومِنْ شَرِّ ما يَخْرُجُ مِنْهَا ، ومِنْ شرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ والنَّهَارِ ، ومِنْ شرِّ كلِّ طَارقٍ إلاّ طَارقاً يَطرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَن
  • اللهم اصرف عني حر العين، وبرد العين، ووصب العين.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
  • بسم الله أرقي نفسي، من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني، بسم الله أرقي نفسي.
  • “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الإفطار قبل 80 كيلو

شروط صحة الرقية الشرعية

بعد عرض رقية شرعية مكتوبة للعين والحسد، نوضح ان للرقية الشرعية شروط حتى تكون صحيحة، وهي:

  • أن تكون الرقية الشرعية من آيات الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.
  • أن تكون الرقية الشرعية بصفات الله.
  • أن تكون الرقية باللغة العربية.
  • عدم اعتقاد الشخص الذي يقرأ الرقية الشرعية أن الرقية هي التي تؤثر بذاتها، بل يكون على يقين أنها بذات الله سبحانه وتعالى.

عندما تبحث عن رقية شرعية مكتوبة للعين والحسد فيظهر لك العديد من الآيات القرآنية والأدعية التي جميعها صحيحة، ومن المهم أن تعلم أن الرقية الشرعية تحصن المسلم وتحميه من الأذى، كما أنها تزيد من الراحة النفسية والسكينة والطمأنينة والقوة المستمدة من الله.