هل إزالة الشعر بالليزر في رمضان يفطر؟ وما هو حكم إزالة الشعر بالليزر من المناطق الحساسة؟ حيث إنها من الأمور الفقهية التي أهتم بها العديد من الفقهاء وأهل العلم للعمل على توضيحها وتوضيح جواز حدوثها من عدمه، حيث عن ديننا الإسلامي يحثنا دائمًا على الاهتمام بالنظافة والطهارة لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل.

هل إزالة الشعر بالليزر في رمضان يفطر

مما لا شك فيه أن العلم في حالة تقدم المستمر، حيث ظهرت العديد من الطرق الجديدة التي تعمل على إزالة الشعر بشكل نهائي وسريع ومن دون ألم، والتي من أهمها إزالة الشعر بالليزر، لذلك نتعرف من خلال ما يلي على رأي أهل العلم في ذلك لعرض الإجابة عن سؤال هل إزالة الشعر بالليزر في رمضان يفطر:

  • أجاز الفقهاء وأهل العلم ومنهم الحنابلة أيضًا استخدام الليزر من أجل إزالة الشعر.[1]
  • جلسات الليزر أثناء الصيام لا تعمل على إفساد الصيام، ولكن من الأفضل الانتظار لفترة بعد الإفطار.
  • يجب أن يكون من يقوم بهذا من نفس الجنس، ففي حال أرادت المرأة أن تستخدم الليزر فيجب أن يكون هذا بيد امرأة أخرى مثلها وليس بيد رجل والعكس صحيح كذلك.

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الصيام

هل يجوز إزالة الشعر أثناء الصيام

إن إزالة الشعر من الجسم بشكل عام واحدة من الأمور الطبيعية التي يجب أن يقوم الإنسان بها، لذلك نتعرف من خلال النقاط التالية على رأي أهل العلم والفقهاء في هذا:

  • قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح أن إزالة الشعر سواء أكان شعر الرأس أو شعر الجسم في أوقات الصيام يعد جائز شرعًا ويكون الصيام حينها صحيحًا.
  • يحثنا ديننا الإسلامي بشكل دائم على النظافة الشخصية، ولهذا فمن الأفضل إزالة الشعر بشكل مستمر وحتى لو كان أثناء الصيام فلا ضرر في هذا.
  • يرى الأئمة الأربعة والفقهاء جواز إزالة الشعر أثناء الصيام ما لم يكن هذا الشعر شعر محرم.

اقرأ أيضًا: فوائد صيام شهر رمضان للجسم والروح

حكم إزالة شعر الإبط والعانة أثناء الصيام

يرجى العلم بأنه يجوز إزالة شعر الإبط والعانة أثناء الصيام ولا يكون هناك حرج في ذلك، حيث أوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضرورة إزالة الشعر في كل من العانة والإبط.

فمن أهم الأدلة على هذا هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم “الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتانُ، والِاسْتِحْدادُ، ونَتْفُ الإبْطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ” [صحيح البخاري].

يُقصد بالاستحداد هنا شعر العانة، حيث يجوز إزالة شعر الإبط والعانة للرجل أو المرأة أثناء الصيام، نظرًا إلى أنه يعتبر نظافة للجسم، كما أنه يمنع الروائح الكريهة التي من الممكن أن تؤذي الآخرين.

بالإضافة إلى أن هذا يعتبر إتمام للطهارة من الحدث الأكبر أو من النجس، كما يفضل إزالة الشعر من منطقة الإبط والعانة بشكل مستمر، حيث لا يجب تركه لأكثر من 40 يوم من أجل التحقق من الطهارة.

حكم إزالة شعر الوجه عند النساء أثناء الصيام

في إطار التعرف على هل إزالة الشعر بالليزر في رمضان يفطر، نشير إلى أن أهل العلم والفقهاء قد اختلفوا في تحديد حكم إزالة شعر الوجه وتنظيف الحواجب عند النساء أثناء الصيام، حيث جاء هذا الاختلاف من الاختلاف في المعنى الدقيق لكلمة “النمص”.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلملَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ” [صحيح مسلم]، وقد رأي بعض العلماء أن النمص هو أمر خاص بشهر الحاجبين فقط ولا علاقة له بشعر الوجه.

كما رأى البعض الآخر من العلماء أن إزالة الشعر من الوجه يندرج تحت بند النمص، ويرى البعض من الفقهاء جواز إزالة الشعر الزائد في الوجه عند المرأة حيث إنه لا يعتبر نمص، استنادًا لما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سألتها سيدة عن إزالة بعض الشعر في وجهها بهدف التقرب من زوجها.

أجابتها السيدة عائشة بجواز هذا وبأنه لا حرج فيه من أجل التزيين للزوج، حيث يمكن أن تقوم المرأة بإزالة الشعر الموجود في وجهها وهي صائمة، نظرًا إلى اعتباره نظافة للمرأة ولا يوجد حديث عن النبي يعمل على تحريم ذلك.

كما يجوز تهذيب الحاجبين في حال كان شعر الحاجب زائدًا عن الحد إلى الدرجة التي تعمل على تشويه الخلقة أو لأسباب مرضية، مع ضرورة مراعاة عدم الزيادة في الأخذ فقط.

حكم الإسلام في الجمال والنظافة

يحثنا ديننا الإسلامي بشكل مستمر على ضرورة إزالة الشعر من أجل التأكيد على النظافة الشخصية، حيث قال تعالى في كتابه العزيز {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}، [التين: 4]، كما أمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالنظافة الشخصية للمسلم.

حيث إن جمال المسلم يكمن في الأخلاق الحميدة والحسنة، وكذلك في الطهارة والنظافة الشخصية، كما تعتبر إزالة الشعر واحدة من أهم الأمور التي تتعلق بالنظافة الشخصية والتي لا بد من الحرص عليها بشكل مستمر في أي وقت وبأي طريقة على شرط ألا تتسبب في أي أذى أو ضرر.

بالإضافة إلى تأكيد رسول الله صلى الله عليه وسلم على النظافة والتزيين استنادًا إلى قول الله تعالى في كتابه العزيز {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، [الأعراف: 31].

اقرأ أيضًا: فضل شهر شعبان والأعمال المستحبة فيه والحكمة من صيام هذا الشهر

المحرمات في إزالة الشعر وحلقه

أوضحت دار الإفتاء المصرية المحرمات في إزالة الشعر من أجل حسم الجدل بشأن هل يجوز إزالة الشعر أثناء الصيام أم لا من خلال ما يلي:

  • حلق اللحية عند الرجال من الأمور غير المستحبة، حيث يجوز تهذيبها وتنسيقها.
  • من الأفضل أن يتم قص الشارب فقط وليس حلقه.
  • إزالة شعر الحواجب بالكامل.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تندرج إزالة الشعر تحت بند النظافة الشخصية في ديننا الإسلامي الذي يحثنا بشكل مستمر على الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الحسن الذي يسر الناظرين، لذلك فلا بد من التعرف على أحكام إزالة الشعر أثناء الصيام.