حكم مس المصحف بغير وضوء أمر يشغل بال كل مسلم، حيث إن قراءة القرآن أمر واجب على كل مسلم، حيث إن الله ذم هجر القرآن الكريم بشكل كامل، لذلك ننقاش في هذا المقال حكم مس المصحف بدون وضوء عبر موقع القمة.

حكم مس المصحف بغير وضوء

الفقهاء يبنون حكم مس المصحف بغير وضوء على بعض القواعد الفقهية، ولكن في البداية حكم قراءة القرآن هنا يكون في حالتين الحالة الأولى هي مسك المصحف بشكل مباشر، والحالة الثانية هي قراءة القرآن غيبيًا في حالة الحفظ بشكل صحيح، وحكم مس المصحف يتضح في الآتي:

  • يتفق أغلب علماء المسلمين أنه لا يجوز مس المصحف إلا للطاهرين، وذلك يرجع إلى قوله تعالى: {لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [سورة الواقعة: آية 79]، بالإضافة إلى ذلك قول رسول الله عن عبد الله بن عمر لا يَمَسُّ القُرآنَ إلَّا طاهِرٌ” [المصدر صحيح الجامع]، لذلك جاء الحكم بالإجماع على وجوب الوضوء.[1]
  • نرى أنه أجاز العلماء تلاوة القرآن حفظا بدون وضوء، لذلك لم نجد ما ينهي أو يمنع ذلك، ومن القواعد الفقهية هو أن الأصل في الأحكام الإيجاز.
  • نرى أن جموع العلماء المعاصرين أجازوا مس المصحف الإلكتروني أو الموبايل بدون وضوء، وذلك لأن المصحف الإلكتروني لا يعتبر مصحفًا حقيقيًا.

فضل قراءة القرآن الكريم

فضل قراءة القرآن الكريم

حث الدين الإسلامي على قراءة القرآن الكريم وذلك للعديد من الأسباب، وهذا نتيجة لفضل القرآن على الإنسان ونفسيته، ويتضح فضل قراءة القرآن فيما يلي:

  • السكينة والهدوء التي يكون الإنسان فيها عند قراءة القرآن، حيث تحاوطه الملائكة من كل جانب، بالإضافة إلى ذلك إذا كانت القراءة للتعليم والدراسة والتدبر وكانت في مجموعة يكون الثواب عظيمًا، ذلك كان في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ” [رواه أبو هريرة ـ المصدر صحيح مسلم والبخاري].
  • قارئ القرآن يتلقى حسنات مضاعفة من الله، لأن المسلم يحصد الكثير من الخير عن طريق قراءة القرآن.
  • من ضمن تشجيع الرسول المسلمين على قراءة القرآن قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاسِ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، من هُم؟ قالَ: هم أَهْلُ القرآنِ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ [الراوي أنس بن مالك ـ المصدر: صحيح ابن ماجه].
  • القرآن يأتي شفيًعاً لقارئه يوم القيامة، وذلك تم ذكره في العديد من الآيات.
  • قراءة القرآن تعلي من درجات صاحبها في الجنة.

اقرأ أيضًا: حكم من نذر الصيام ولم يستطع

الحالات التي اختلف فيها بعض العلماء

يوجد بعض الحالات التي نذكرها في السطور القادمة على حكم مس المصحف بغير وضوء، سنذكر رأي كل مذهب فيما يلي:

  • المالكية والشافعية: حرموا مس المصحف بحائل أو بحاجز، ولكن أجازوا إذا كان بهدف العلم فقط، وأحلوا للمرأة الحائض والنفساء وذلك بسبب عدم قدرتهم على إزالة العذر بالغسل، ولكن حرموا على الجنب، لسهولة إزالة العذر، كما أجازوا كتابة القرآن بدون مس المصحف.
  • الحنفية: لا يجوز ملامسة المصحف أو أي شيء مكتوب عليه قرآن مثل النقود أو الملابس، ولكنهم أجازوا مسه بعود أو قلم، للصبى بغرض التعلم فقط، بالإضافة إلى كتب التفسير، بشرط أن يكون التفسير أكثر من القرآن.
  • الحنابلة: توجد حرمانية في مس المصحف حتى لو لصبي بغرض التعلم، ولكن أجازوا كتب التفسير، أي شيء لا يطلق عليه قرآن، وإذا لم يوجد ماء يمكن للإنسان التيمم.

اقرأ أيضًا: حكم صيام دين رمضان في شعبان

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

قراءة القرآن لدى المسلمين من أهم الأفعال التي يثابون عليها لذلك يجب أن يعرفوا الأحكام التي تخص قراءة القرآن جيدًا، ليقوموا بالعمل صحيحًا وينالوا الأجر والثواب.