هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء؟ وما هي العبادات المحرمة على الجنب؟ إذ تعددت الأقاويل والآراء والفتاوى حول ما يخص صحة صيام المسلم بعد الجنابة دون أن يغتسل ويتطهر من أثرها ويتوضأ، إلا أننا سنعرض من خلال موقع القمة الحكم الصحيح في هذا الأمر من الكتاب والسنة كما ورد بكل دقة.

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء

إن معرفة هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء أمر بالغ الأهمية ومثير للجدل بين المسلمين وكثرة تساؤلهم، والإجابة عن هذا السؤال، هي نعم يجوز للمرء الاغتسال عقب موعد الفجر في صيام النوافل أو القضاء وغيرها، سواءً كان الاغتسال من جنابة أو نفاس أو حيض لأن الاغتسال ليس من شروط صحة الصيام، والدليل على صحة ذلك ما ورد في الحديث التالي:

“عن أم المؤمنين عائشة وأم سلمة رضيَ الله عنهما رويا: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ. وقَالَ مَرْوَانُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ الحَارِثِ: أُقْسِمُ باللَّهِ لَتُقَرِّعَنَّ بهَا أبَا هُرَيْرَةَ، ومَرْوَانُ يَومَئذٍ علَى المَدِينَةِ، فَقَالَ أبو بَكْرٍ: فَكَرِهَ ذلكَ عبدُ الرَّحْمَنِ، ثُمَّ قُدِّرَ لَنَا أنْ نَجْتَمِعَ بذِي الحُلَيْفَةِ، وكَانَتْ لأبِي هُرَيْرَةَ هُنَالِكَ أرْضٌ، فَقَالَ عبدُ الرَّحْمَنِ لأبِي هُرَيْرَةَ: إنِّي ذَاكِرٌ لكَ أمْرًا، ولَوْلَا مَرْوَانُ أقْسَمَ عَلَيَّ فيه لَمْ أذْكُرْهُ لَكَ، فَذَكَرَ قَوْلَ عَائِشَةَ وأُمِّ سَلَمَةَ، فَقَالَ: كَذلكَ حدَّثَني الفَضْلُ بنُ عَبَّاسٍ، وهُنَّ أعْلَمُ”

[روته أم المؤمنين وأم سلمة، وحدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري].[1]

هذا الحديث الشريف روته السيدة أم سلمة والسيدة عائشة رضي الله عنهما، وفيه دليلًا قاطعًا على أن النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه كان يجامع زوجته في ليل رمضان ويغلبه النوم حتى حيان الفجر وهو لا يزال على جنابة.

اقرأ أيضًا: أحكام الصيام في القرآن

حكم صيام الجنب

حكم صيام الجنب

أجمع أئمة المذاهب الأربعة على صحة صيام الجنب واستدلوا في إثبات رأيهم بقوله تعالي:

(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) [سورة البقرة: الآية رقم 187].[2]

هذه الآية الكريمة تشير وبصراحة إلى صحة صيام الجنب، وأشارت إلى إجازة الجماع بين الزوجين حتى يطلع الفجر، مما يعني أن جواز هذا الأمر يقتضي طلوع الفجر على المجامع وهو لا يزال على جنابة.

تأثير الجنابة على صيام القضاء

إن صيام القضاء هي الأيام التي يصومها المسلم في الأوقات العادية كتعويض للأيام التي أفطرها خلال شهر رمضان، وكما لا تؤثر الجنابة ليلًا في صوم رمضان لا تؤثر أيضًا في ليلة صيام القضاء، والجنابة في الشرع هي ما ينزل من الإنسان من المني عن عمد خلال ممارسة العلاقة الزوجية.

العبادات المحرمة على الجنب

في إطار الإجابة عن سؤال هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء، تجدر الإشارة إلى أن هذا لا يعني عدم ضروريته في سائر العبادات، وإن كان الصوم محلل للجنب من بعد طلوع الفجر ولا يشترط الاغتسال، إلا أن الجنب لا يمكنهم ولا يجوز لهم القيام بإحدى هذه الأمور:

1- فرض الصلاة

إن الصلاة وسجود التلاوة لا يجوز للجنب ولا يجب على المسلم الدخول في الصلاة بعد الجنابة دون اغتسال، فالصلاة تشترط التطهر والدليل على ذلك هو قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) [سورة المائدة: الآية رقم 6].

2- مناسك الطواف

لا يجوز للمسلم أن يطوف بالبيت العتيق وهو جنب حتى وإن كان هذا الطواف نافلة وليس في حج أو عمرة، وذلك لأن الطواف بالبيت ما هو إلا صلاة ولا تجوز الصلاة دون طهارة، سواءً كان الرجل أو المرأة جنبًا، أو كانت المرأة في فترة النفاس أو الحيض.

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قال: خَرَجْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي”

[روته عائشة بنت أبي بكر، وحدثه البخاري، المصدر صحيح البخاري].

3- لمس القرآن

لمس المصحف الشريف للجنب لا يجوز، وذلك لأن لمسه والقراءة فيه من العبادات التي تشترط التطهر من الجنابة والنفاس والحيض وغيرها، ولقد أوصانا الله وأمرنا بصراحة بألا يمس المصحف الشريف غير المطهرين.

“كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُقرئُنا القرآنَ على كلِّ حالٍ ما لم يكن جُنبًا[رواه علي بن أبي طالب، وحدثه الترمذي، المصدر سنن الترمذي].

4- تلاوة القرآن

يجوز للمسلم أن يذكر ربه وهو جنب ولكن لا يباح له قراءة القرآن لأن هذا أيضًا تلزم له الطهارة التامة.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقضي حاجَتَه ثم يَخرُجُ فيَقرَأُ القرآنَ ويَأكُلُ معَنا الَّلحمَ ولا يَحجِزُه وربَّما قال: ولا يَحجِبُه منَ القرآنِ شيءٌ ليس الجَنابَةَ

[رواه علي بن أبي طالب، وحدثه أحمد شاكر، المصدر: تخريج المسند].

اقرأ أيضًا: حكم الإفطار في صيام التطوع

5- الاعتكاف في المسجد

لا يجوز للجنب الاعتكاف في المساجد قبل أن يطهروا ويغتسلوا ويتموا الوضوء الصحيح قبل دخول المسجد، وفي ذلك نص قرآني صريح وهو:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا) [سورة النساء: الآية رقم 43].

من خلال الإجابة عن سؤال هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء، يمكننا التأكد من أن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لم يتركا شيئًا فيما يخص أمور المسلمين ولم يوضحاه لكيلا يضل أحد.