فوائد الصيام الجسدية والنفسية عديدة، فعلى عكس ما قد يظنه البعض من غير المسلمين أن الصيام فُرض علينا للمُعاناة بل أثبت العلم حتى الأطباء غير المسلمين نفسهم فوائد الصيام العديدة على الصحة الجسدية، كما لا يزال هُناك ما يجهله البعض وهو تأثير الصيام على الصحة النفسية للإنسان أيضًا، وهي ما سنشرحه لكم من خلال موقع القمة.

فوائد الصيام الجسدية والنفسية

فوائد الصيام الجسدية والنفسية أكبر مما قد تتصور، فقد قال الله تعالى: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 184] لربما لم نكن نعلم في الماضي فوائد الصيام، لكننا الآن نعرف منهم ما سيفديك بالتأكيد، وربما لا نعلمها كلها بعد لكننا سنعرض لكم كل ما توصل إليه العلم عن فوائد الصيام إلى الآن في التالي:

أولًا: فوائد الصيام النفسية

أولًا: فوائد الصيام النفسية

هُناك اعتقاد شائع بأننا كمسلمين نصوم حتى نشعر بالمساكين لكن على الجانب الآخر فالمساكين من المُسلمين مكتوب عليهم الصيام أيضًا، ولربما زعزع هذا ثقة البعض من الصغار في حكم الله.[1]

كتب الله علينا الصيام للتحكم في شهواتنا ورغباتنا فعلى الرغم من أن الأكل ليس شيء سيئ لكننا نُحبه، ففكرة امتناعنا عن أمر نُحبه ولو لبعض الوقت طاعة لحكم الله وتحكمنا في رغباتنا هو الحكمة من الصوم، فالإسلام يعني التسليم بكل ما أمرنا الله به.

فنحن لم نكن على علم من قبل بفوائد الصيام للجسد لكننا سلمنا لأمر الله، بالإضافة إلى التسليم فقد أفاد الكثير من الأطباء على فوائد الصيام على الصحة النفسية، وهذا ما سنوضحه لكم في الآتي:

  • التحكم في الشهوة الجنسية، ففي الصيام يُحرم على الرجل مساس زوجته طوال فترة الصيام.
  • الحد من التقلبات المزاجية، ويكون ذلك نتيجة لحد الصيام للجسم من إفراز هرمون الكورتيزون الذي يُزيد من القلق والتوتر للجسم.
  • علاج الاكتئاب ويكون ذلك من خلال تحفيز الصيام للجسم على فرز هرمون الإندروفين الخاص بالشعور بالسعادة.
  •  تهدئة الأعصاب ويرجع ذلك لزيادة ضغط الدم للمخ، فيفرز المخ هرمون الدوبامين الذي يُساعد على الشعور بالاسترخاء والسعادة.
  • الحد من القلق ويرجع ذلك للوجود الدائم للعائلات في رمضان والتفافهم حول سفرة واحدة، مما يبث روح السعادة والدعم لأفرادها.
  • شعور أفضل للذات ويعود ذلك لشعور الإنسان أنه أفضل بالعبادات التي يتقرب بها إلى الله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

ثانيًا: فوائد الصيام الجسدية

خلال حديثنا عن فوائد الصيام الجسدية والنفسية لا يُمكننا نسيان فوائد الصيام على الجسد، فهو يُعتبر كالديتوكس للجسم خلال شهر واحد في السنة، لذا نعرض لكم الفوائد الخاصة بالصيام في التالي:

1ـ تنظيم الكوليسترول في الدم

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات مع الإقلاع عن التدخين وزيادة الألياف مع أسلوب حياة صحي مُقارنةً بباقي الشهور، يُنظم من نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال، مما يُساعد القلب على البقاء بصحة أفضل وتجنب أمراض القلب.

2ـ كبح الشهية

الكثير من تعرفهم وربما أنت حتى يفقدون الكثير من الوزن خلال شهر الصوم ويرجع ذلك لتناولهم ما لا يُسبب التخمة فقط، ويكون هذا بالقليل مقارنة بباقي الأشهر حتى أنه بعد إتمام صيام شهر رمضان لا يعود الفرد لشهيته في السابق.

فإذا كنت تُريد أن تفقد الوزن هذا هو الوقت المثالي لك كل من كل ما تريد لكن أحرص أن تكون النسبة الأكبر للأطعمة الصحية لتُغذي جسمك بكل ما تحتاجه ليتحمل الصيام.

3ـ تخليص الجسم من السموم

بعد أن يستهلك جسمك كل مخزونه من طعام السحور يلجأ الجسم إلى استهلاك مخزونه من الدهون، كما يعمل على تنقية الجسم من السموم التي من الممكن أن توجد في هذه الدهون، لذا بنهاية الشهر يكون جسمك خالٍ من السموم.

4ـ زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

ينتج عن انقطاع الجسم عن الطعام والشراب تدفق الدم بنسبة أكبر من العادي، ويكون هذا الدم مُحمل بالأوكسجين الذي يُضخ للأعضاء الجسم كلها مما يجعلهم يعملون بشكل أفضل، وبما أن الأكسجين يصل للمخ بشكل أكبر في هذه الحالة يكون المخ في أفضل حالاته، مما يؤثر على الانتباه والتركيز وقوة الذاكرة بشكل إيجابي.

طرق الحفاظ على الصحة أثناء الصيام

تتدهور صحة الكثير من الأشخاص أثناء الصيام مع شعورهم بالخمول وقلة الطاقة، ويرجع ذلك لاتباعهم عادات صحية سيئة مثل تفويت وجبة السحور أو الاعتماد على الأكل المُصنع والوجبات السريعة التي لا تُغطي كافة احتياجات الجسم من الألياف والبروتين والدهون الصحية، ولتجنب الخمول وفقدان الطاقة أثناء الصيام نُعطيك النصائح التالية:

1ـ تناول فطور صحي

وجبة الإفطار هي الوجبة التي ينتظرها الجسم طوال اليوم لتعويضه عن الطاقة المستهلكة وتزويده بطاقة جديدة لإكمال اليوم فلا يجب أن تكون غنية بالدهون والأملاح، فمن الأفضل على الإفطار أن يبدأ الشخص بالماء ومن ثم ثلاث حبات من التمر كما هي السنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

بعد ذلك من الأفضل له البدء بالشوربة ثم البدء بالأكل والتوقف عند الشعور بالامتلاء، والعودة للأكل المرغوب عند الشعور بالجوع مرة أخرى فأسوأ ما قد يفعله الصائم هو إجبار نفسه على الأكل الذي يُسبب التخمة لأنه يشتهيه فقط.

2ـ تناول وجبة سحور صحية

وجبة السحور هي الوجبة الأساسية للجسم وقت الصيام فهي الوجبة التي تُعطيه الطاقة الكافية لإكمال اليوم، لذا يجب أن تكون وجبة السحور غنية بالألياف والبروتين والألبان، كما تُعد الحبوب الكاملة مثل حبوب الكينوا والشوفان خيارًا أكثر من جيد، حيث إنها تُزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها ببطء خلال ساعات النهار.

3ـ الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم​

يُمكن للصداع وعدم التركيز أن يكون ناتج عن قلة السوائل في الجسم، لذا يجب شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء والعصائر خلال الوقت ما بين السحور والإفطار مع تجنب المشروبات المُدرة للبول مثل المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

4ـ تغيير العادات الضارة

شهر رمضان هو فرصة ذهبية لهؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من الإدمان لبعض العادات غير الصحية مثل عادات النوم غير الصحية أو التدخين أو الاعتماد على كميات كبيرة من السكريات والدهون، فشهر رمضان هو شهر التحكم بالنفس والجسد في آنٍ واحد.

اقرأ أيضًا: أحكام الصيام في القرآن

5ـ ممارسة الرياضة باعتدال

تُعتبر الرياضة من فوائد الصيام الجسدية والنفسية معًا، وهي أفضل الطرق للحفاظ على طاقة الجسم خلال الصيام، مع ذلك عليك تجنُب ممارسة الرياضة لساعات طويلة فذلك من المُمكن أن يُسبب لك الهبوط الحاد في الدورة الدموية، كما أنها تُنتج الأندروفينيات التي تُعطي شعورًا بالسعادة والاسترخاء.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

بالطبع للصيام العديد من الفوائد النفسية والجسدية، فهو من العبادات التي تطهر النفس من الذنوب، كما تطهر الجسد من السموم، لذا لا تفوتوا نيل ثواب ذلك الشهر الكريم.