هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان؟ وهل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض؟ فالحيض من العادات النسائية التي تحتاج المرأة بها إلى صوم القضاء، والقضاء يكون بعدد الأيام التي لم تصوم بها في الشهر المبارك، لذا فإن التقليل منها قدر المستطاع يجب أن يكون غايتها، ومن خلال موقع القمة نستعرض حكم من تتأخر في الاغتسال بشهر رمضان.

هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

من الأحكام التي يختلط الأمر بها على الإنسان الطهارة من الحيض والصوم، فالبعض من السيدات يظنّ الطهارة ولكن لم تحدث، والبعض منهن يظنّ في الطهارة وتكون قد حدثت بالفعل.[1]

الطهارة تحتاج إلى التأكد من انتهاء فترة الحيض، ويكون ذلك بوضع قطعة من القطن في منطقة نزول دم الحيض، وإن خرجت بيضاء تكون دلالة على انتهائه.

بعد التأكد من انتهاء هذه الفترة يتوجب على الفتاة الاغتسال في الحال، خاصةً في أيام رمضان، كيلا تفوت الصلاة الواجب عليها أداؤها في موعدها.

أما عمن ينتهي لها الحيض في الليل وتؤخر الطهارة حتى نهار رمضان يكون عليها الالتزام أن يكون التأخير إلى ما بعد طلوع الفجر فقط، ولا يجوز لها التأخير حتى طلوع الشمس، ففي طلوع الشمس دون طهارة تحتاج المرأة إلى قضاء هذا اليوم فيما بعد ضمن أيام القضاء التي ستعوضها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

من الواجب على المرأة التعجيل بالاغتسال فور التأكد من طهارتها لأي سبب من الأسباب، ولا يُقبل أي عُذر في ذلك، ولا يُقبل من المرأة الحُجج التي تسلكها في هذا الأمر منها الحاجة إلى طهارة أفضل وأكمل.

ففي شهر رمضان المبارك وعند انتهاء الحيض في الليل يمكن للمرأة عقد نية الصيام ومُتاح لها الاغتسال والتطهر إلى ما بعد طلوع الفجر، ولكن بمجرد طلوع الشمس تنتهي فرصة الاغتسال وصوم هذا اليوم.

في ذلك تم الامتثال إلى ما ثبُت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان يصوم على جنب ويغتسل بعد طلوع الفجر، وهنا علمنا بصحة الصيام في هذه الحالة على شرط ألا تخرج صلاة الفجر عن الوقت المُحدد لها.

اقرأ أيضًا: حكم صيام اليوم الثاني من عيد الفطر عند المالكية

حكم الصيام في انقطاع الحيض بعد طلوع الفجر

حكم الصيام في انقطاع الحيض بعد طلوع الفجر

في الرد على هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان نوضح رأي دار الإفتاء فيما يخص حكم الصيام لمن انتهى حيضها بعد طلوع الفجر، وقد أشارت دار الإفتاء في الرد على هذا الاستفسار إلى أن الحُكم هنا مختلف.

فالاغتسال بعد طلوع الفجر مسموح لمن انتهى حيضها في الليل قبل أذان الفجر، ولكن لمن انتهى حيضها بعد طلوع الفجر لا يصح لها الصوم وإن طهرت قبل طلوع الشمس.

فقد بدأت عليها ساعات الصيام وهي غير متطهرة، وفي هذا الوقت يكون أمر الطهارة مشكوك به، فليست عادة أنه عند انقطاع نزول دم الحيض عن المرأة يكون قد انتهى في الحال، بل تحتاج المرأة إلى التأكد من انقطاعه، لذا يجب عليها قضاء هذا اليوم، وبعد التأكد من انتهائها يتم الاغتسال والصيام.

كما أن هذا الحُكم خاص بجميع السيدات حتى وإن نوت المرأة الصيام وأكملته حتى نهاية اليوم، فلا يُقبل منها ويكون عليها قضاؤه أيضًا بعد انتهاء شهر رمضان.

هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض

الحُكم في ذلك لا يختلف عن الحُكم المذكور في الرد على هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان، فالمرأة التي تنوي الصيام دون الاغتسال من الحيض يقبل الله سبحانه وتعالى صومها، ولكن هُنا يُشترط عليها ألا تؤخر الاغتسال إلى أن يفوت عليها موعد من مواعيد الصلاة.

أجابت دار الإفتاء عن هذا الاستفسار نصًا أنه غير مشروط من أجل قبول الصوم وصحته الالتزام بالغسل من الحيض أو الجنابة، ولكن لا تُقبل الصلاة من الحائض، ولا قبول للصوم بدون صلاة.

جميعها أمور تترتب على بعضها البعض وهي ما تتطلب الاغتسال في الوقت المناسب قبل حضور موعد أي صلاة من الصلوات الخمس الواجبة على المُسلم، لذا يجب على المرأة ألا تتأخر في أداء الصلاة، والالتزام بألا تفوتها صلاة فجر اليوم الذي تنوي الصيام به.

ما حكم تأخير الغسل من الدورة الشهرية؟

تلقى واحدًا من المواقع الإسلامية التابعة لدار الإفتاء سؤلًا يتضمن حكم من تتأخر في الاغتسال من الحيض، وكانت الإجابة واضحة وهي أنه لا حرج في التأخر من التطهر حتى وقت وجوب ما يلزم أداؤه من عبادات تتطلب الطهارة مثل الصلاة وقراءة القرآن وغيرها من العبادات الأخرى التي تحتاج إلى الطهارة.

طريقة الاغتسال من الحيض

ننتقل إلى الطريقة الصحيحة للاغتسال من الحيض، والتي قد لا تكون الكثير من السيدات مُلتزمة بها، فمنهن من تتبع الطريقة العمومية التي يستخدمها الكثير من المسلمين ومنهن من تستخدم الطريقة السُنية وهي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاغتسال من الجنابة.

1- الغُسل المجزئ

هي الطريقة الصحيحة والتي تعبر عن الغسل الواجب، حيث يغتسل بها المُسلم دون الاستشهاد بالأفعال السُنية التي كان يقوم بها الرسول، حيث يُتِم بها ما عليه من واجبات اغتسال فقط.

في هذا النوع يتم الاكتفاء بنية الطهارة، التي يتم بها إزالة النجاسة عن الجسم، وبها يعمم على جسده في كافة الأنحاء الماء بأي طريقة وبأي شكل، والمضمضة مع الاستنشاق من أجل الطهارة، وهي طريقة مُتفق علها من الحنابلة والحنفية، كما قال المذهب الشافعي أنها سُنة.

اقرأ أيضًا: حكم النية في صيام القضاء والنذر

2- الغُسل الكامل

في الغسل الكامل يتبع المُسلم ما كان يلتزم به رسول الله صلى الله عليه وسلم في التطهر من الجنابة، حيث كان ينوي الطهارة من الجنابة، وهُنا يجب على المرأة عقد نية الطهارة من الحيض أو الجنابة حسب النجاسة التي ترغب في التطهر منها.

يبدأ بغسل يديه، يغسل موضع الأذى، ويتبع ذلك بالوضوء وهو وضوء الصلاة الطبيعي، يغسل رأسه 3 مرات إلى أن تصل الماء إلى أصول شعره، يضع الماء على جسده بالكامل مع مراعاة البدء بالشق الأيمن من جسده ثم الأيسر بداية من رأسه وحتى قدمه، ويحرص في ذلك على وصول الماء إلى أصول شعر جسده بالكامل.

الدليل السُني على طريقة اغتسال النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة ذُكر فيما نقلته عنه أم المؤمنين السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ: قالت:

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا اغتسل منَ الجنابةِ، يبدأُ، فيغسلُ يديْهِ، ثم يُفرغُ بيمينِه على شمالِه، فيغسلُ فَرْجَه، ثم يتوضأُ وُضوءَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخلُ أصابعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أن قد استبرأَ، حفن على رأسِه ثلاثَ حفناتٍ، ثم أفاض على سائرِ جسدِه، ثم غسل رجليْهِ”. [حديث صحيح لكن زيادة: (غسل اليدين ثلاثا في ابتداء الوضوء)، و(غسل الرجلين) لا تصح].

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

يُفضل للمرأة بمُجرد التأكد من انتهاء الحيض الاغتسال، وإذا كان في الليل مُتاح لها الوقت حتى طلوع الفجر ولا تنتظر طلوع الشمس، وذلك بحُكم ما ذُكر من إجابة مُستدل عليها من دار الإفتاء في الاستفسار عن هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان.