دعاء ادريس أبكر اللهم يامن على العرش استوى من الأدعية المُميزة والطويلة التي يرغب الكثير في معرفتها والدعاء بها، لذا كثرت التساؤلات حول هذا الدعاء، فسنعرض اليوم من خلال موقع القمة الدعاء مكتوبًا بصورة تُسهل عملية حفظه أو قراءته.

دعاء ادريس أبكر اللهم يامن على العرش استوى

في النقاط التالية سنتعرف إلى دعاء ادريس أبكر اللهم يامن على العرش استوى مُقسم إلى أجزاء:

  • اللهم يا من على العرش استوى يا من خلق فسوى وقدر فهدى وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى يا من اضحك وأبكى وأمات وأحيا وأسعد وأشقى وأوجد وأبلى ورفع وخفض وأعز وأذل وأعطى ومنع ورفع ووضع.[1]
  • يا من شق البحار وأجرى الأنهار وكور النهار على الليل وكور الليل على النهار.. يا من هدى من الضلالة وأنقذ من الجهالة وأنار الأبصار وأحيا الضمائر والأفكار، يا من تسمع كلامنا وترى مكاننا وتعلم سرنا وعلانيتنا لا يخفى عليك شيء من أمرنا نحن الفقراء البؤساء المستجيرون المستغيثون الخائفون الوجلون المشفقون المقرون المعترفون بذنوبهم.
  • نسألك مسألة المساكين ونبتهل إليك ابتهال الخائف الذليل وندعوك دعاء الخائف الضريع من خضعت لك رقبته ورغم لك أنفه وفاضت لك عيناه وذل لك قلبه، إلهنا لبيك وسعديك والخير كله إليك والشر ليس إليك نحن بك وإليك تباركت ربنا وتعاليت.
  • إلهنا ذكرك قوت القلوب وقرة العيون وصفاء النفوس وروح الحياة وحياة الروح تبارك الذي من خشيته تتجافى عن المضاجع الجنوب وبرجاء رحمته تتنفس عن نفوس الخائفين الكروب، إلهنا ما طابت الدنيا إلا بذكرك ومعرفتك ما طابت الدنيا.. ما طابت الدنيا إلا بذكرك ومعرفتك ولا الآخرة إلا بقربك ورؤيتك يا حبيب التائبين.

دعاء ادريس أبكر مكتوب

دعاء ادريس أبكر مكتوب

فيما يلي من نقاط نستكمل بقية دعاء ادريس أبكر اللهم يامن على العرش استوى:

  • يا سرور العابدين يا قرة أعين العارفين يا أنيس المنفردين يا حرز اللاجئين، إلهنا كل فرح بغيرك زائل كل فرح.. كل فرح بغيرك زائل وكل شغل بسواك باطل، إلهنا إلهنا قبلت الوفاء من السحرة حين ذكروك مرة وسجدوا لك سجدة ونحن لم نزل مقرنين بربوبيتك ما سجدنا قط إلا بين يديك ما سجدنا قط إلا بين يديك ولا رفعنا حوائجنا إلا إليك ببابك وقفنا ولمعروفك تعرضنا وبكرمك تعلقنا وبتقصيرنا اعترفنا وأنت أكرم مسؤول.. أكرم مسؤول وأعظم مأمول.
  • إلهنا إلهنا قد انشغلنا بك عن طلب مسألتنا قد انشغلنا بحبك قد انشغلنا بذكرك عن طلب مسألتنا فيا إلهنا يا إلهنا يا من أنت أعلم بنا من أنفسنا وأعلم بسؤالنا منا اللهم أعطنا سئلنا اللهم أعطنا سئلنا وفوق سئلنا.
  • نسألك في هذه الليلة المباركة في هذه الليلة المرجوة في مكان محبب اليك وليلة محببة إليك بقلوب منكسرة اللهـــم وقفنا بين يديك رجالًا ونساءً شيبًا وشبانًا كبارًا وصغارًا قد اجمعنا على سُئلك سؤالًا واحدًا ورجاءً واحدا ودعاءً واحدًا يا رحيم يا رحمن يا رحيم يا رحمن اللهم حرر المسجد الأقصى من اليهود الغاصبين.
  • اللهم اجعله شامخا عزيز بعزك وبعز دينك الى يوم الديـن يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم اكتب لنا صلاة فيه قبل الممات وقربنا منه كما قربت بين المشرق والمغرب.

اقرأ أيضًا: أفضل الأدعية عن القرآن والسنة

مناجاة ادريس أبكر

استكمالًا لدعاء ادريس أبكر اللهم يامن على العرش استوى، سنوضح في النقاط التالية بقية أجزاء الدعاء:

  • اللهم يا حي يا قيوم اجعل بيننا وبين نارك أمدا بعيدا اللهم حرمنا على النار نعوذ بك من نار لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها، إلهنا إلهنا ما عصيناك استخفافا بعظمتك ولكن سولت لنا نفوسنا يا رب يا رب يا رب اللهم أجرنا من النار أجرنا من النار أجرنا من النار يا رب العالمين.
  • نشكو إليك ضعفنا نشكو إليك فقرنا نشكو إليك ذلنا يا ملك يا عظيم يا جبار يا قوي يا ربنا يا ربنا يا ربنا اللهم حرم على النار أن تمس أبشارنا ولحومنا وعظامنا.. نسألك في هذه الليلة ونحن عبيدك نحن عبيدك نحن عبيدك نلح عليك نتضرع إليك إلا حرمتنا على النار.
  • اللهم يا حي يا قيوم ما أنزلت في هذه الليلة من خير وبر وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب وما أنزلت فيه من بلاء وفتنة وشر وغضب فاصرفه عنا وعن المسلمين.

من هو إدريس أبكر

بعد أن عرضنا دعاء ادريس أبكر اللهم يامن على العرش استوى، سنوضح فيما يلي من نقاط أبرز المعلومات عن الشيخ إدريس أبكر:

  • وُلِد إدريس بن محمد أبكر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وذلك عام 1395 هجريَا والموافق لعام 1975 ميلاديًا.
  • الشيخ إدريس أبكر واحد من الشيوخ المُميزين في قراءة القرآن الكريم، ويرجع له الفضل في تعليمه إلى الأستاذ يوسف الأحمد.
  • إدريس أبكر من أشهر القُراء وحفظة القرآن الكريم منذ الصغر.
  • درس هذا الشيخ على أيدي كبار الشيوخ والعلماء ومنهم يوسف الأحمدي وعودة الظاهري، بالإضافة إلى عبد الله القرني وعادل الأحمدي وعبد الوهاب الأحمدي إلى جانب هادي سعيد.
  • يتحدث دائمًا الشيخ إدريس أبكر عن فضل الشيوخ والعلماء الذي تتلمذ تحت أيديهم.
  • عمل الشيخ إدريس أبكر بالإمامة في العديد من المساجد وفي دول مختلفة، فكان من ضمنهم مسد الفطاني ومسجد ابن تيمية (جامع القحطاين) في السعودية، بالإضافة إلى مسجد التوحيد في اليمن، وهو الآن إمام مسجد الشيخ زايد في الإمارات العربية المتحدة.
  • يعتبر الشيخ إدريس أبكر واحد من الشيوخ الذين اشتهروا بجمال وحُسن الصوت، وتلاوته في القرآن الكريم تأخذ المُستمع إلى حالة من الهدوء والسلام الداخلي.
  • نال الشيخ إدريس أبكر شهرة واسعة بسبب جمال صوته، فعمل إمام في أكثر من دولة عربية.

اقرأ أيضًا: أدعية للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب .. اجمل ما دعا به الرسل

منصات التواصل الاجتماعي للشيخ إدريس أبكر

يوجد أكثر من صفحة على منصات التواصل الاجتماعي تنشر أدعية إدريس أبكر وتلاواته، وتلك المنصات تتمثل فيما يلي:

الدعاء من أبسط العبادات وأعظمها، فهو مناجاة بين العبد وربه وقد منَّ الله على المسلمين بنعمة الإسلام، فتلك النعمة تتيح للعبد دعاء ربه والتوسل إليه في أي وقت دون أي وسيط، فالله يسمع عباده في كل وقت وحين، وهذا ما دفع البعض للتساؤل عن أدعية الشيوخ والتي منها إدريس أبكر.