دعاء للاخوة في ليلة القدر يبحث عنه الكثير من الناس في تلك الليلة العظيمة الخير من ألف شهر، ولا يوجد أغلى من الإخوة للتوسل إلى الله ومناجاته بالدعاء لهم في كل وقتٍ وحين، ومع اقتراب شهر رمضان نعرض في موقع القمة زمرة من الدعوات التي بها نجعل إخوتنا في معية الله.

دعاء للاخوة في ليلة القدر

علاقة الإخوة من أعظم العلاقات التي وُجدت على وجه الأرض، وكأن الله خلقها لتهون على المرء مشقة الطريق وغربته، فالأخ يشد عضد أخيه ويُقويه، ويكون له ملجأً وحماية، وهو من يبتهل لله ويتقرب إليه بالدعوات ليُودع أخيه في معيته وأمانته.[1]

في رحاب تلك العلاقة السامية، ومع اقترابنا لاستقبال ضيفنا الكريم شهر رمضان المبارك، نعرض دعاء للاخوة في ليلة القدر التي نسأل الله أن يجعلها من الدعوات المقبولة.

اقرأ أيضًا: ليلة القدر فضلها وخصائصها

دعاء لهداية الإخوة في ليلة القدر

دعاء لهداية الإخوة في ليلة القدر

من أهم الدعوات للإخوة هي الدعاء بالهدى لأنه الفلاح الحقيقي في الدنيا والأخرة، ومنها نعرض ما يلي:

  • اللهم يا من تهدي من أحببت، وتقرب لك من أردت، وتجعل في زمرة عبادك الصالحين من شئت، أسألك باسمك الأعظم أن تهدي إخوتي، وتُنر قلوبهم بنورك العظيم، وتجعلهم من الصالحين والمُصلحين.
  • يا ذا الجلال والإكرام، بحق شهرك المبارك، وليلتك العظيمة التي مننت علينا بها، أسألك الهداية لي ولإخوتي، لا ضلال بعدها ولا شتات.
  • يا رب العالمين، يا فعالًا لما تريد، يا من إذا أردت شيئًا أن تقول له كن فيكون، أسألك أن تهدي قلوب إخوتي وأخواتي، وأن تجعل قلوبهم على صراطك المستقيم، وأن تكفهم شر الشيطان وشر الفتن.
  • اللهم يا سميع ومجيب الدعوات، يا قريب لمن ناجاك، يا قدير ولا يُعجزك شيءٌ في الأرض ولا في السماء، اللهم اهدِ إخوتي فإن هدايتهم لا تُنقص ولا تزيد من ملك شيء يا عزيز، اللهم اصرف عنهم شرور أنفسهم، وشياطينهم.
  • اللهم إني بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، أن تشمل إخوتي بعفوك يا غفور يا رحيم، وأن تهدي قلوبهم، وتغفر ذنوبهم، وتُكفّر عنهم سيئاتهم، وتجعلهم من الفائزين في الدنيا والآخرة.

دعاء العتق من النار في ليلة القدر

شهر رمضان هو شهر العِتق من النار، وفيما يلي نعرض أبرز الدعوات للإخوة في ليلة القدر في هذا الصدد:

  • يا رحمن يا رحيم، أسألك في تلك الليلة المباركة أن تعتق رقبتي وإخوتي وسائر المسلمين والمسلمات من نار جهنم، وأن تعاملنا بما أنت أهله وليس بما نحن أهله، فأنت أهلٌ للمغفرة والرحمة.
  • يا ذا الجلال والإكرام، يا عظيم المغفرة والعفو، أسألك بأن تكتب إخوتي عندك من المعتوقين من النار، وأن ترزقهم جنتك بدون سابقة حساب أو عتاب أو عذاب، برحمتك لا بأعمالهم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أسألك بكل اسمٍ هو لك أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تعتق رقاب إخوتي من النار، وأن تغفر لهم ذنوبهم، وتُنقهم من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء بالرزق للإخوة في ليلة القدر

نعرض فيما يلي دعوات بالرزق للإخوة، وذلك على النحو التالي:

  • يا قوي يا متين، يا فعالًا لما تريد، يا مالك وخالق خزائن السماوات والأرض، أسألك أن ترزق إخوتي رزقًا حلالًا وفيرًا، وألا تحوجهم إلا لوجهك الكريم.
  • اللهم يا كريم، أسألك في هذه الليلة المباركة والشهر المُعظم، أن ترزق إخوتي من رزقك الكريم، وأن تبارك لهم فيه، وأن تجعل أيديهم العُليا ولا تجعلها السُفلى.
  • يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إن كان رزق إخوتي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن لم يكن موجودًا فأنت الواجد والخالق وبيدك الأمر فارزقهم من حيث لا يدرون ولا يحتسبون.
  • يا ربنا أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تفتح أبواب رحمتك ورزقك لإخوتي، وأن تجعل في كل خطوة لهم رزقًا يُرضيك، يُصرف في طاعتك.
  • اللهم كما ترزق الدوابّ والطيور فتروح خماصًا وتعود بطانًا، أعن إخوتي على حُسن السعي، وجازهم خير الجزاء وارزقهم أحلّ وأوفر الأرزاق.
  • اللهم يا مالك الملك، يا خالق كل شيء، يا من تقدر ولا يقدر عليك، يا عزيز يا كريم، أسألك أن تُقدر لإخوتي في تلك الليلة المباركة رزقًا حلالًا وفيرًا، يكون لهم زيادة خير في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر

دعاء بالشفاء في ليلة القدر

في إطار عرض دعاء للاخوة في ليلة القدر، فيما يلي دعوات لهم بالشفاء:

  • اللهم يا شافي يا معافي، يا خالق الأسقام لحكمة لا يعلمها سواك، وخالق الشفاء برحمة لا يقدر عليها سواك، أسألك بتلك الرحمة التي وسعت كل شيء أن تشفِ أخي مما ابتلى به، وأن تُطهر جسده من سائر الأسقام.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا رحمن يا رحيم، أسألك في شهرك الكريم، وأنت رب كل الشهور، وقريب في كل وقتٍ وحين، أن تتم شفاء أخي شفاءً لا يغادر سقمًا، وأن تعفو عنه، وتشمله بلطفك يا أكرم الأكرمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، اشفِ أختي شفاءً لا يغادر سقمًا، وألبسها ثوب العافية والصحة، واجعلها ما ابتليتها به تكفيرًا لذنوبٍ رحمتك أمامها أعظم.
  • اللهم إنا رضينا بقضائك الذي هو خير، وسلّمنا واحتسبنا، وأسألك بموجبات رحمتك التي وسعت كل شيء أن تُنقي جسد أختي من كل مرضٍ وسوء لم يُصبها إلا بإذنك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا رب الناس، اشفِ أخي فأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، ولا عافية إلا عافيتك، يا قدير يا قوي، يا من أمرك إذا أردت شيئًا أن تقول له كن فيكون، أسألك أن تأذن لهذا السقم أن يُغادر جسده، وأن تُبدله بالعافية والصحة.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الدعاء هو القوة الكبرى التي رزقها الله عباده، والمفتاح الذي يفتح الأبواب المؤصدة على مصراعيها بأمر الله، وفي رمضان وليلة القدر نبتهل لله بأجلّ الدعوات لأقرب البشر لقلوبنا وهم الإخوة.