هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم؟ وما هو الرأي الراجح في ذلك؟ حيث يتم استخدام تلك التحاميل من قبل الكثير من الحالات المرضية التي تصيب النساء، ومع قدوم شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة حول تلك التحاميل وتأثيرها على الصيام، لذا سوف نتعرف على إجابة ذلك السؤال من خلال موقع القمة.

هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم

هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم

يرجح العلماء وفقهاء الدين أن التحاميل المهبلية لا تفطر ولا تفسد الصيام وهو القول الراجح والأقرب للصواب، لأنه ما قاله المجمع الفقهي الإسلامي حتى وإن كان على خلاف لعموم ما عليه أصحاب المذاهب الأربعة رحمة الله عليهم.[1]

إن التحاميل المهبلية لا يكون فيها تغذية تدخل إلى الجوف، حيث إن المفطرات والمفسدات للصيام يجب أن تكون طعامًا أو شرابًا والتحاميل المهبلية ليست كذلك.

اقرأ أيضًا: ادوية الاستنشاق هل تفطر

رأي الفقهاء الأربعة في التحاميل المهبلية

لقد اختلف رأي المذاهب الفقهية الأربعة عن الرأي الراجح، حيث اتفقوا على أن التحاميل المهبلية والشرجية بكل أنواعها تعتبر من مبطلات الصيام اتفقوا على وجوب القضاء لمن أفطر بسبب تلك التحاميل، ولكنهم اختلفوا على الكفارة مع القضاء وجاء ذلك على النحو التالي:[2]

  • المذهب الحنفي: فقد رأى المذهب الحنفي أن تلك التحاميل مبطلة ومفسدة للصيام لكل من أستعملها ويجب عليه قضاء هذا اليوم الذي أتخذ فيه الحقنة ولكن لا تجب الكفارة على هذا اليوم.
  • المذهب المالكي: مُتفق في هذا المذهب أن التحاميل مفطرة للصائم ويجب القضاء عنها، ولكن كان لهم قولان في حكم الكفارة وهما (تجب الكفارة مع القضاء- والثاني يجب القضاء دون الكفارة الصيام)
  • المذهب الشافعي: قال فقهاء الشافعية أنه يجب القضاء على من تناولها ولكن الكفارة ليست واجبة.
  • المذهب الحنبلي: قال ذلك المذهب أن كل التحاميل بكل أنواعها مفسدة للصيام وواجب القضاء عنها ولكن لا يتوجب على من اتخذها كفارة.

أحكام الفقهاء في استخدام التحاميل المهبلية

اتخذت الإجابة عن سؤال هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم متسعًا كبير في الفقه الإسلامي وقد تبين قولين في هذا الموضوع وهما كما يلي:

  • القول الأول: قال العديد من أهل الفقه أن جميع التحاميل المهبلية تبطل الصيام لأنها تدخل باطن الفرج، والفرج يأتي في حكم الجوف بفساد الصيام.
  • القول الثاني: قال محمود شلتوت وابن باز ويوسف القرضاوي أن التحاميل المهبلية ليست مفطرة ولا تفسد الصيام عن الطريق الحكم على المهبل حكم الظاهر.

اقرأ أيضًا: هل العطر يفطر الصائم عند المالكية

هل التحاميل الطبية تبطل الوضوء

كما جاء عن لسان ابن عبد ربه والنووي وابن قدامة رحمة الله عليهم عن قول العلماء والفقهاء أن كل ما يخرج من قبل المرأة من إفرازات سواء كان يخرج بشكل دائم أو نادر فهذا ينقض الوضوء.

حيث إن التحاميل المهبلية تكون غالبًا بسبب خروج سائل فذلك يجعلها ناقصة للوضوء، وكما ورد أن كل ما يخرج من أحد السبيلين يعد ناقصًا للوضوء ومفسدًا له والله تعالى أعلم.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

قد تكون الحالة الصحية للمرأة تستدعى استخدام التحاميل المهبلية في نهار رمضان، لذا يجب الإلمام بالحكم الصحيح في ذلك الأمر من أجل الحفاظ على الأجر والثواب ونيل المغفرة في الشهر الكريم.