هل جلسات التنفس تفطر الصائم؟ وما حكم استخدام بخاخ الربو؟ فمع دخول شهر رمضان الكريم كثرت أسئلة المرضى حول جلسات التنفس وهل هي تفطر الصائم، خشية من أن يبطل صيامهم دون علمهم، لذا سنوضح عبر موقع القمة حكم من يستخدم تلك الجلسات في نهار رمضان، بالإضافة إلى توضيح حكم استخدام بخاخ الربو.

هل جلسات التنفس تفطر الصائم

اختلفت آراء الشيوخ مع دار الإفتاء المصرية في الإجابة على سؤال هل جلسات التنفس تفطر الصائم، ما بين يفطر ولا يفطر وفيما يلي عرض لهذه الآراء وشرحها:

1- الرأي الأول

الرأي الأول

وهو رأي دار الإفتاء المصري فلقد أكد الشيخ محمود شلبي على أن جلسات التنفس والبخار للمرضي الذي يحتوي على رذاذ مفطرة لا تجوز أثناء الصيام، وأن القيام بمثل هذه الجلسات تفطر.[1]

كما أضاف الشيخ محمود شلبي أنه طالما يحتوي هذا البخار على رذاذ أدوية، ويصل للحلق فهو مفطر، كما وجب على المريض قضاء الأيام التي قام بعمل تلك الجلسات أثناء صيامه عند مقدرته على ذلك بناءً على قول الله تعالى (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [البقرة: 184].

كما أشار إلى أن بخاخ الربو هوائياً كان أم رذاذ فهو يفطر، لأن هذا الهواء محمل بمواد دوائية لا يدركها الإنسان ولكنها موجودة، فاستنشاق الرذاذ مفطر للصائم ولذلك لا يجوز للصائم أن يقوم بجلسات للتنفس وإذا فعل ذلك فقد أفطر وعليه قضاء اليوم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن رمضان للأطفال

2- الرأي الثاني

عقدت العديد من الندوات والمؤتمرات والمجامع الفقهية لبحث بعض الأمور التي من ضمنها استخدام بخاخ الربو الذي يستعمل عن طريق الفم، على عكس جلسات التنفس التي تحدث عن طريق الأنف، فنجد أنه أولى بالعفو من بخاخ الربو التي أخذت اللجنة أنه لا يفطر لأنه ليس في حكم الطعام او الشراب.[2]

لذلك صدر الحكم على سؤال هل جلسات التنفس تفطر الصائم بأن جلسات التنفس لا تفطر الصائم، حيث إن جهاز التنفس يعتمد على تشبيع الأكسجين بالماء، وبما أن المريض يستنشق الاكسجين وهو غاز فلا جرم عليه ولا يفطر وصيامه صحيح.

حكم استخدام بخاخ الربو أثناء الصيام

يستخدم بخاخ الربو عن طريق الفم ولكن بالرغم من ذلك فقد صدر الحكم بأن استعمال بخاخ الربو للصائم جائز ولا يفطر، لأنه لا يصل للمعدة بل يدخل إلى القصبة الهوائية مباشرة، فتنفتح لما فيه من خاصية علاجية، فيتنفس الإنسان بشكل طبيعي، وبذلك هو ليس بمعنى الأكل أو الشرب ولا يصل للمعدة.

اقرأ أيضًا: أفطرت في رمضان بسبب زوجي

أدوية أخرى لا تعد من المفطرات

ناقش مجمع الفقه الإسلامي موضوع مفطرات الصيام وذكروا بعض الأمور التي لا تعد من المفطرات ويجوز للمريض استخدامها أثناء صيامه ومنها:

  • غاز الأكسجين.
  • غازات التخدير كالبنج.
  • ما يدخل الجسم امتصاصًا عن طريق الجلد كالمراهم والدهون بمختلف أنواعها.
  • اللاصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.
  • قطرة العين.
  • بخاخات الأنف.
  • بخاخات الربو.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

قد أتاحت لنا إجابة سؤال هل جلسات التنفس تفطر الصائم معرفة أنه لا حرج منها في عدم وجود مواد علاجية في الجهاز، ودائمًا ما سنجد أن ديننا دين يسر وليس بعسر، فثمة دائمًا قدرًا معفو عنه، وبالتالي فإن جهاز التنفس أقل من كل ذلك وأيسر وإن استخدامه لا يفطر على الأرجح.