هل يجوز صلاة العصر قبل وقتها بدقائق؟ وهل يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر؟ لقد شرع الدين الإسلامي الحنيف القواعد والضوابط التي تنظم حياة المسلم، فجعل الصلوات الخمس بمواقيت محددة وجعل ظروف استثنائية تساعد المسلم في الحفاظ على الصلاة مهما كانت الظروف، وسوف نذكر هذا الموضوع بشيء من التفصيل من خلال موقع القمة.

هل يجوز صلاة العصر قبل وقتها بدقائق

لا يجوز للمسلم أن يصلي قبل الأذان في الظروف العادية، فلا تعتبر الصلاة صحيحة قبل الأذان، فسماع الأذان هو أحد أسباب وجوب الصلاة، فمثلُا صلاة الظهر يحين وقتها عن خروج الشمس من منتصف السماء، والعصر يأتي موعده عندما يكون ظل كل شيء مماثل له، والمغرب في بداية الغروب، والعشاء عن غياب النهار بالكامل، إما عن صلاة الفجر فتبدأ عند طلوع الفجر.

يجب على المسلم التأكد من موعد الصلاة قبل أدائها، وفى حالة واحدة فقط يمكن قبولها وهي جهله بمواعيد الصلاة، وتقبل منه هنا على أنها سنة وليست فريضة، ولكن إذا قام بأدائها بعد وقتها تقبل منه ولا يأثم على ذلك إذا كان نائمًا أو ناسيًا، ولكن لو كان متعمد تأخيرها، فهنا يكون عاصيُا، ويأثم على تأخيرها وعيله قضاؤها.

في حالة واحد يمكن أن تقبل الصلاة قبل الأذان إذا كان المسلم يعلم أنه حان موعد الصلاة، ولكن المؤذن تأخر في الأذان وهو لا يستطيع الذهاب إلى المسجد وتأدية الصلاة، وهنا فقط صلاته مقبولة، وفى حالة أن المؤذن قام بالأذان بعد ذلك، واتضح له أنه مخطئ توجب عليه المعرفة مواعيد الصلاة بعد ذلك، ولكن الصلاة السابقة تكون مقبولة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة قبل الأذان بخمس دقائق

ما هو حكم الصلاة قبل الأذان بحجة العجلة

ما هو حكم الصلاة قبل الأذان بحجة العجلة

لا تجوز بأي شكل من الأشكال، فيجب على المسلم أداء الصلاة في موعدها والذي يختلف من بلد إلى أخرى، فيجب على المسلم الالتزام بمواعيد البلد المقيم فيها، ومعرفته والتأكد منه قبل أداء أي فرض.

حكم أداء الصلاة بعد الأذان مباشرة

بمجرد قيام الأذان أصبحت الصلاة واجبة على المسلم والمسلمة قال الله تعالى {الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} [سورة النساء 103]، حتى لو بعد دقائق قليلة، ولم يتم تحديد متى بالضبط نصلي بعد الأذان، فهذا الجزء لا دليل عليه، لذلك بعد الأذان بوقت قليل لا ضرر منه.

ما هو حكم الصلاة أثناء الأذان

مما لا شك فيه أن الصلاة بعد سماع رفع الأذان أي قبل الانتهاء منه صحيحة ومقبولة، فبمجرد سماع “الله أكبر” يمكنك أداء الصلاة، لا يتوجب عليك تكررها، لأن سماع الأذان يعني وجوب وقتها وعلى المسلم أن يسرع ليتوضأ ويرفع تكبيرة الإحرام، لذلك يجب عليك معرفة أن إجابة سؤال هل يجوز صلاة العصر قبل وقتها بدقائق؟ دائمًا تكون لا يجوز.

ما هو حكم الصلاة في غير وقتها؟

بعد أن عرفنا إجابة هل يجوز صلاة العصر قبل وقتها بدقائق، فسوف نعرف أن أداء الصلاة في مواعيدها فرض على كل مسلم، ولا يجب تقديمها أو تأخيرها، ونتيجة إلى ذلك إذا قام المسلم بتأخير الصلاة عن موعدها يجب عليه قضاؤها، ونشرح له النقاط التالية:

  • إضاعة الصلاة المفروضة مع وجود عذر مثل النوم أ النسيان، فيجب على المسلم قضائها وقت تذكرها فورًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أنس ابن مالك ” مَن نَسِيَ صَلَاةً، أَوْ نَامَ عَنْهَا، فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا” [المصدر صحيح مسلم]،
  • ضياع الصلاة بدون عذر يلزم من المسلم شيئين، الأول: قضائها على الفور ولا يمكن التساهل في هذا، الثاني أن يتوب ويستغفر عن هذا الذنب وينوي عدم تكرارها مرة أخرى.
  • بالنسبة لفوات صلاة السنن من المحبب إلى الله أن يقضي المسلم صلاة السنن، إذا كانت صلواته الفائتة قليلة، ولكن إذا كانت الفروض الفائتة كثيرة وجب عليه تأدية الفروض فقط، والسنن إذا فاتت معادها لا يجب قضاؤها لأن سبب وجودها قد زال.
  • فوات صلاة الجمعة من لم يستطيع اللاحق بصلاة الجمعة عليه قضائها أربعة مثل صلاة الظهر؟

اقرأ أيضًا: فضل صلاة التراويح للنساء

ما هو فضل قضاء الصلاة في وقتها؟

بعد أن عرفنا إجابة هل يجوز صلاة العصر قبل وقتها بدقائق، فيجب أن نسأل ما فضل قضاء الصلاة في وقتها، روى عبد الله بن مسعود عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: …..”

“….ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي.” [المصدر صحيح البخاري]، لذلك قضاء الصلاة هي أحب الأعمال عند الله.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الصلاة هي أحد الأركان الأساسية للإسلام، ولا تصح الصلاة إلا بمواعيدها الصحيحة التي شرعها الله تعالى، لذلك دائمًا كن حريصُا على معرفة التوقيتات الصحيحة للصلاة، واحرص على تأديتها في مواعيدها.