ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان؟ وما هي فوائد الرياضة في رمضان؟ مما لا شك فيه أن الرياضة من الأمور الأساسية التي لابد من ممارستها بانتظام، واقتراب شهر رمضان لا يعني أن الامتناع عن ممارسة الرياضة فمع العكس يزداد فاعليتها وتأثيرها الإيجابي على الجسم، لذا سوف نطلع على أفضل وقت للاستفادة منها من خلال موقع القمة.

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان

لعلك تظن أن الوقت الأفضل في رمضان لممارسة الرياضة هو بعد الإفطار ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق، فلقد أجمع المتخصصون وخبراء الرياضة على أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون خلال فترتين في اليوم وهم:

  • قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف، بحيث يتم الانتهاء من النشاط الرياضي قبيل وقت الإفطار حتى يتمكن الجسم من أن يعوض السوائل والأملاح المعدنية والطاقة التي قام بفقدها أثناء ممارسة الرياضة خلال الصيام.
  • أما الفترة الثانية فتكون بعد الإفطار بثلاثة إلى أربع ساعات، بحيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الطعام دون أن يتعرض لمشكلات عسر الهضم.

من الجدير بالذكر أن اختيار الفترة التي سيقوم فيها الشخص بممارسة الرياضة في رمضان تتوقف على عدد من العوامل، والتي قد يكون من أهمها السن والحالة الصحية وكذلك الهدف من ممارسة الرياضة.

في إطار التعرف على ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان، وجب التنويه أنه ينصح بشكل عام أن تتم ممارسة الرياضة في رمضان في أي وقت يكون الشخص قادر على ممارستها ويشعر بالسعادة والاسترخاء والراحة خلال ممارسته للرياضة وقدرته على ممارسة الرياضة دون أن يشعر بالتعب.

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

في ظل التعرف على ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان، وجب التنويه أنه هناك الكثير ممن يفضلون ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار، وذلك لعدة أسباب ربما تأتي من أبرزها وجود أوقات فراغ في هذه الفترة.

نجد أن الوقت الذي قبل الإفطار تتوقف فيه العديد من الأنشطة التي يقوم بها الإنسان كما يقل عدد الالتزامات والأعمال في الأغلب تنتهي في ذلك الوقت، مما يجعلك ترغب في عمل شيء حتى تقضي بقية الوقت حتى موعد الإفطار.

فإذا كنتم من الأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار فعليك إتباع بعض النصائح التي سوف تعود بالنفع لكم ومن أهمها ما يلي:

  • لا تقوم بممارسة الرياضة قبل الإفطار بأكثر من ساعة ونصف، حتى لا يتعرض الجسم لهبوط حاد نتيجة المجهود وفقد السوائل خلال الصيام.
  • يجب ألا تزيد فترة ممارسة الرياضة عن ساعة، وذلك حتى لا يصاب الصائم بالإجهاد والإعياء الشديد.
  • مراعاة أن الرياضة التي ستقوم بها تكون خفيفة ومعتدلة الشدة، بمعنى أنه يمكنك ممارسة الرياضة كالمشي والهرولة (الجري) أو حتى ركوب الدراجة.
  • إذا كنت تمارس الرياضة في الصالة الرياضية المجهزة فيمكنك استخدام الأجهزة معتدلة السرعة والشدة.
  • يفضل أن يقوم الشخص الصائم بممارسة الرياضة في أماكن جيدة التهوية حتى يقلل من الشعور بالحر وبالتالي الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما أن الحرارة سوف تعرض الصائم للجفاف وذلك لأن الحرارة سوف تزيد من كمية السوائل التي يفقدها الصائم.
  • لا ينصح لكبار السن، والمصابين بأمراض مزمنة كمرض السكري ومرض القلب أن يقوموا بممارسة الرياضة أثناء الصيام لأن ذلك سوف يضر صحته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الإفطار قبل 80 كيلو

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي تعود على الشخص الذي يقوم بممارسة الرياضة قبل موعد الإفطار ومن أهم هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • تعد ممارسة الرياض في الساعة الأخيرة من الإفطار من الطرق المثالية التي لابد من أن يتبعها كل من يرغب في إنقاص وزنه.
  • الجسم قبل الإفطار بساعة يكون قد وصل نسبة السكر فيه إلى أقل مستوياتها، فعند ممارسة الرياضة في نهاية يوم الصيام يلجأ الجسم على استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة.
  • زيادة كفاءة الدورة الدموية.
  • تعمل ممارسة الرياضة أثناء الصيام على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • حرق الدهون.
  • إنتاج الطاقة والقضاء على الخمول.
  • تقوية عضلات القلب والرئة.
  • تعمل ممارسة الرياضة في نهاية يوم الصيام على تنشيط الجسم ورفع كفاءته في التخلص من السموم التي تحدث نتيجة عمليات التمثيل الغذائي.

لماذا لا يجب ممارسة الرياضة بعد الإفطار

بعدما علمت أفضل وقت للرياضة في رمضان، فلعلك تتساءل عن السبب الذي يجعل الوقت ما بعد الإفطار مباشرة ليس الوقت الأنسب لممارسة الرياضة، فإن من الطبيعي أن من الإفطار يتجه الدم مباشرة ناحية المعدة وتتركز طاقة الإنسان كلها حتى يقوم بعملية الهضم.

بالتالي قد تؤدي ممارسة الرياضة أثناء انشغال الجسم بالجهاز الهضمي والقيام بعملية الهضم إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى عدد من المشكلات مثل عسر الهضم أو الإمساك أو التقيؤ.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار يوم عرفة

تنبيهات لمن يمارس الرياضة في رمضان

هناك عدد من التنبيهات التي لابد من أن يتبعها كل من يقوم بممارسة الرياضة في رمضان فهي ضرورية للمحافظة على حيوية وصحة الصائم أثناء الصيام ومن أهم هذه النصائح:

  • إنهاء أي نشاط بدني على الفور إذا شعرت بالدوار أو الغثيان أثناء ممارسة الرياضة وأنت صائم، أو حتى إذا حدث ذلك بعد الإفطار.
  • ضبط عدد ساعات النوم، وتقليل النشاط البدني في النهار حتى يتركز هذا النشاط في الفترة التي ستقوم فيها بممارسة الرياضة.
  • تغير النظام الغذائي من حيث عدد الوجبات وتوقيتها ونوعها، فلابد من زيادة الدهون والسكريات.
  • شرب كميات وفيرة من المياه.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن ممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد التي لا يمكن أن نوفيها، لذلك إذا لم تكن تمارس الرياضة فعليك بممارستها ولا تتوقف في رمضان فإن فائدتها ستزيد ولا تنسي دائماً أن العقل السليم في الجسم السليم.