من اول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين؟ إن صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، أي أنه فرض على المسلمين أجمعين، ويعد أداء الفرائض أفضل الأعمال عند الله، ولذلك قد تخطر بعد التساؤلات عن أول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين حدث ذلك ومتى، ومن خلال موقع القمة سنعرف ذلك كله.

من اول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين

فرض صيام شهر رمضان على أمة سيدنا محمد وذلك في شهر شعبان في العام الثاني من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو ما يوافق عام 624 ميلاديًا، وكان ذلك في المدينة المنورة، وبذلك فإن المهاجرين والنصارى المسلمين هم أول من فرض عليهم صيام شهر رمضان.[1]

لقد كان الصيام مفروض من قبل في الأمم السابقة ولكن لم يشرع من قبل أن يتم فرض صيام شهر رمضان على وجه التحديد فلم يكن صيامهم في شهر رمضان، إنما صيام شهر رمضان بالذات هو أمر تختص به أمة رسولنا ونبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: فوائد صيام شهر رمضان للجسم والروح

كم رمضان صامه الرسول صلى الله عليه وسلم

كم رمضان صامه الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد معرفة من اول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين، وكما ذكرنا أن صيام شهر رمضان فرض في شهر شعبان في العام الثاني من هجرة الرسول، فمن الجدير بالذكر أن الرسول قد توفي في شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة، أي أنه صام رمضان تسع سنين.[2]

الصيام في الأمم السابقة

بعد أن عرفت من أول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين، لا بد من أنك تتساءل هل عرف الصيام من قبل ذلك الوقت.

إذ فرض الصيام على الأمم السابقة لأمة نبينا محمد، ولكن لم يكن صيامهم في شهر رمضان، كما اختلف صيامهم عن صيام المسلمين في شهر رمضان من جميع النواحي، من حيث بداية ونهاية الصوم وعدد الأيام، وكذلك شروط ومفطرات الصيام.

ولكن مما لا شك فيه أن الأمم السابقة فرض عليها الصيام حيث ذكر ذلك في قول الله تعالي: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183]. وتدل هذه الآية على أن الصيام كان مفروضًا على الأمم السابقة ومعروفًا عند أهل الكتاب الذين عاصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هو أول من صام من الأنبياء ومتى

بعد طرحك لسؤال من اول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين، لعلك تتساءل من هو أول الأنبياء الذين قاموا بالصيام، لذا نوضح لك أن أول من صام من الأنبياء هو سيدنا آدم عليه السلام، فبعد أن عصى سيدنا آدم أمر الله بعدم الاقتراب من الشجرة التي حرمها الله عليه وعلى زوجته السيدة حواء، جاء أمر الله أن يهبط سيدنا آدم وزوجته من الجنة بسبب عصيانه لأوامر الله.

جاء صيام سيدنا آدم دعوة لشكر الله ولكي يحمد الله قبوله لدعائه أن يغفر له ذنبه الذي تسبب في نزوله هو والسيدة حواء من الجنة.

كما نذكر أيضًا أن سيدنا آدم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وهم الأيام البيض وهم اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر وهم الأيام القمرية من كل شهر.

صيام الأنبياء

في إطار الإجابة عن سؤال من اول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين، ذكرنا أن أول من صام من الأنبياء هو سيدنا آدم عليه السلام، ولعلك تتساءل عن بقية الأنبياء وهل كانوا يصومون أم لا وفيما يلي عرض لصيام أبرز الأنبياء عبر الزمان:

1- أبو الأنبياء آدم عليه السلام

ولد الصيام مع نزول سيدنا آدم عليه السلام على وجه الأرض، وقد كان صيامه صيام للتوبة من بعد خروجه من الجنة، ولقد كان آدم عليه السلام يصوم ثلاثة أيام قمرية من كل شهر، وبذلك كان يصوم ستة وثلاثين يومًا على مدار العام.

2- سيدنا نوح عليه السلام

سيدنا نوح يعد أكثر الناس الذين عاشوا على الأرض حيث عاش 950 عامًا، وقد كان يصوم الدهر كله وأغلبه، وقد سمي صيامه بصيام الشكر على النجاة من الطوفان العظيم، فبالرغم من كبر سنه إلا أنه كان حريصًا على تأدية هذه العباده هو وقومه.

كما كان يصوم اليوم الموافق ليوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر كما صام سيدنا آدم، ونظرًا للقوة الجسمانية التي كان يتمتع بها سيدنا نوح وقومه فقد تمكنوا من أداء الصيام بكل سهولة، ويذكر أن صيامهم كان حتى العشاء وأنه كان كصيام النصارى فيما بعد، وهو الامتناع عن كل ما يوجد به روح.

3- سيدنا داوود عليه السلام

أما عن سيدنا داوود عليه السلام فقد كان صيامه مختلفًا، فقد كان يصوم خير صيام، فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أن سيدنا داوود عليه السلام كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، وبالتالي فهو الصيام الأكثر في العامـ فقد كان يصوم 182 يومًا في العام الواحد.

4- سيدنا سليمان عليه السلام

وفيما يخص سيدنا سليمان عليه السلام فقد ذكرت المصادر أنه كان يصوم تسعة أيام من كل شهر، وثلاثة أيام في أوله، وثلاثة أيام أخرى في أوسطه، ويختم الشهر بصيام آخر ثلاثة أيام من الشهر.

5- سيدنا إبراهيم عليه السلام

كان صيام سيدنا إبراهيم على طريقة صيام سيدنا آدم عليه السلام، فقد كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر قمري، ولقد ورد في السنة أن سيدنا إبراهيم كان يصوم الشهر كله، ويرجع رأي المفسرين إلى أنه كان يصوم ثلاثة أيام، والحسنة بعشرة أمثالها، فكأنما صام الشهر كله.

6- سيدنا موسى عليه السلام

كان سيدنا موسى عليه السلام وقومه يقومون بصيام يوم عاشوراء، ويوم عاشوراء هو اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون وقومه، ونجا سيدنا موسى عليه السلام ومن تبعه من الغرق، وما زال اليهود حتى اليوم يصومون يوم عاشوراء ويحتفلون به.

كذلك فقد خص الله سيدنا موسى بصيام مختلف، حيث أمر الله سيدنا موسى أن يصوم ثلاثين يومًا متتابعًا دون أن يفطر حتى يلقى ربه ليكلمه، وفي ذلك الوقت كان على قمة جبل مضطرم نارًا وهو جبل الدخان لكي يستلم التوراة، وبعد أن أوفى موسى صومه الثلاثين يومًا كره أن يلقى ربه برائحة فمه بعد كل تلك الفترة من الصيام، فأخذ قطعة من شجرة ليستاك بها، وبذلك يكون قد خالف أمر الله، فأمره الله أن يصوم عشرة أيام أخرى عقابًا له.

ذكر ذلك في الآية الكريمة: {وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} [الأعراف:142] وذكر في التفسير أنه صام شهر ذي القعدة وأتمهم أربعين بالعشر الأوائل من ذي الحجة.

7- سيدنا زكريا عليه السلام

ولقد كان صيام زكريا عليه السلام عن الكلام ليس تعبدًا بل كان آية من الله وعلامة وبشرى له لحمل زوجته فقد بشره الله بيحيى، بعد أن أصابه الكبر وكانت زوجته عاقر، فطلب من ربه آية تطمئن قلبه.

وذكر ذلك في قول الله تعالى: {قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ} [آل عمران: 41].

8- السيدة مريم عليها السلام

كذلك أيضًا كان صيام السيدة مريم عن الكلام ولم يكن كصوم رمضان، فقد كان صيام السيدة مريم أمر من الله ليخفف عنها آلامها النفسية وليذهب عنها أذى قومها وذلك من خلال الامتناع حتى عن إجابتهم بعد معرفتها بحملها بسيدنا عيسى عليه السلام.

فقد جاء أمر الله في قوله تعالى: {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا} [مريم: 26].

9- سيدنا عيسى عليه السلام

أما عن سيدنا عيسى فقد صام أربعين يومًا قبل أن تبدأ رسالته، وقضاهم في صحراء قاحلة تحت وهج الشمس الساطع الذي يقتل الحياة، وذكر أن سيدنا عيسى عليه السلام كان يصوم عن الجوارح وعن اللحوم والطيور وكل ما يوجد فيه روح.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز

10- سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

هو خاتم الأنبياء المرسلين، ولقد ذكر في كتب السيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسرد في الصوم في بعض الأحيان فنجد أنه:

  • كان يصوم شهرًا كل عام من قبل نزول الوحي.
  • بدأ في صيام كل اثنين وخميس من بعد بعثته، وقد كان يحث الناس على صيامهم وحين سُئل عن السبب في ذلك قيل عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تُعرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ فأحبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا صائمٌ” [صحيح الترمذي].
  • كان يصوم الثلاث أيام البيض ويحث الصحابة على صومهم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: صُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، قَالَ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ، فَما زَالَ حتَّى قَالَ: صُمْ يَوْمًا وأَفْطِرْ يَوْمًا فَقَالَ: اقْرَإِ القُرْآنَ في كُلِّ شَهْرٍ، قَالَ: إنِّي أُطِيقُ أكْثَرَ فَما زَالَ، حتَّى قَالَ: في ثَلَاثٍ.” [صحيح البخاري].
  • كان يصوم يوم عاشوراء فعن عبد الله بن عباس: “قدمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ فوجدَ اليَهودَ صيَّامًا فقالَ ما هذا قالوا هذا يومٌ أنجى اللَّهُ فيهِ موسى وأغرقَ فيهِ فرعونَ فصامَهُ موسى شُكرًا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ نحنُ أحقُّ بموسى منْكم فصامَهُ وأمرَ بصيامِه” [صحيح ابن ماجه].
  • صام رمضان تسع سنوات منذ أن فرض صيام رمضان.
  • كان يكثر الصيام في شهر شعبان: “عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ” [صحيح البخاري].
  • كان يصوم الست من شوال فعن أبي أيوب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ” [صحيح مسلم].
  • كان يصوم اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • كان يحث الصحابة على صيام التطوع.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن سؤال من اول من فرض عليهم الصيام في شهر رمضان وأين أتاح لنا معرفة أن الصيام فرض على القبائل التي سبقتنا وإن خص صيام شهر رمضان على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما اختلفت الكيفية عبر الزمن، ولكن علينا أن نعلم أن صيام شهر رمضان فريضة واجبة على كل مسلم.