هل الفحص الداخلي للمرأة يوجب الغسل؟ وهل هذا الفحص يبطل الصيام؟ حيث كثرت الآراء حول هذا الموضوع ولذلك كان لابد من الإجابة بشكل واضحة عليه حتى لا يحدث لبس لديهم حول ذلك الأمر، لذلك من خلال موقع القمة سنجيب على هذا السؤال والتعرف على أحكامه.

هل الفحص الداخلي للمرأة يوجب الغسل

إن الفحص الداخلي للمرأة لا يوجب الغسل، خاصة إذا لم يترتب على هذا الفحص خروج أي شيء فلا يلزم الاستنجاء أو الغسل في هذه الحالة، أما إذا خرج شيء وكان منياً، فلابد من أن تقوم المرأة بالغسل، أما إن لم يكن مني فعليها بالاستنجاء فقط.[1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الإفطار لمرضى التهاب الحلق

هل الفحص الداخلي للمرأة يبطل الصيام

هل الفحص الداخلي للمرأة يبطل الصيام

على الرغم من أن الفحص الداخلي للمرأة لا يوجب الغسل إلا أنه قد يبطل الصيام، فإن الفحص الداخلي إذا تم في نهار رمضان من خلال إدخال الآلة الفاحصة دون أي دواء الفازلين أو غيرها من المواد فإن الصوم صحيح ولم يبطل.[2]

أما إذا كان قد دخل مع الآلة دواء سواء فازلين أو غيره من المواد الملينة فإنه يبطل الصيام ويفسده.

هل الفحص الداخلي للمرأة ينقض الوضوء

إن لمس الفرج دون وجود حائل فإن ذلك ينقض الوضوء، ولقد ذكر ذلك في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أفضى أحدُكم بيدِه إلى فرجِه، ليس دونها حجابٌ ولا سِترٌ، فقد وجب عليه الوضوءُ “ [التلخيص الحبير- صحيح].

في إطار التعرف على إجابة هل الفحص الداخلي للمرأة يوجب الغسل، فنجد من خلال الحديث السابق أن مس الفرج بحائل لا ينقض الوضوء، أما في حالة لمس المرأة للفرج لأجل شهوة ففي هذه الحالة وجب عليها الغسل.

متى يجب على المرأة الغسل

هناك عدد من الحالات المعينة التي لابد أن تقوم المرأة بالاغتسال وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • عند حدوث الجماع بين الزوجة وزوجها يوجب الغسل على الزوجين.
  • في حالة انتهاء المرأة من الحيض أو النفاس يجب عليها الغسل.
  • إذا خرج المني منها عن شهوة وجب عليها الغسل.

وعلى ذلك فلا يوجب على المرأة الغسل في حالة الفحص الداخلي.

هل يجوز الفحص الداخلي للمرأة عند طبيب ذكر

إن ديننا لا يجوز في الأساس للمرأة المسلمة أن تتداوى عن الرجال خاصة في حالة وجود طبيبة، فعلى المرأة تتداوى عن طبيبة امرأة أولى، وحالة عدم وجود طبيبة تذهب إلى طبيبة غير مسلمة من أهل الكتاب، وفي حالة عدم وجودها فتتحول إلى الطبيب المسلم.

في حالات كشف العورات فلا يجوز للمرأة أن تذهب لطبيب لفحصها حتى وإن كان أكفأ من الطبيبة، فلا يباح للمريضة أن تكشف عورتها أمام طبيب رجل لأجل ذلك السبب، فطالما وجدت الخبرة الكافية للمداواة عند الطبيبة فعليها الذهاب للطبيبة وليس للطبيب.

في حالة أنها قامت بالكشف عند طبيبة ولكن اضطرت لمشورة طبيب ذكر فلا حرج في ذلك لأنه مباح للطبيب أن ينظر إلى محل الفحص فقط حتى وإن كانت العورة ويكون اللمس بغرض الكشف وليس أكثر.

هل التحاميل النسائية توجب الغسل

إن التحاميل النسائية أو ما تعرف به بالتحاميل المهبلية هي عبارة عن شكل من أشكال الدواء التي يستخدم موضعياً ويتم استخدامها من خلال إدخالها في فتحة المهبل.

إن استخدام تلك التحاميل النسائية لا توجب الغسل إلا في حالة أنها أدت إلى نزول المني عند إدخالها.

هل التحاميل النسائية تنقض الوضوء

إن استخدام التحاميل النسائية لا تنقض الوضوء إلا في حالتين، وتلك الحالات تتمثل فيما يلي:

  • إذا قامت المرأة بلمس سوءتها بباطن الكف ففي هذه الحالة لابد من الوضوء لأنه قد نقض وضوئها.
  • إذا أدى استخدام المرأة التحاميل النسائية إلى نزول إفرازات بعد استعمالها، ففي هذه الحالة قد نقض وضوئها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء

هل التحاميل النسائية تبطل الصيام

إن المرأة إذا كانت صائمة واستخدمت التحاميل النسائية في نهار رمضان، فإن ذلك لا يجوز لأن استخدام التحاميل النسائية في رمضان يعد من المفطرات، ولذلك وجب على المرأة أن تقوم بقضاء ذلك اليوم

هناك العديد من النساء الذين لا يعلمون حكم ذلك مما يجعلهم يقعون في خطأ أو يأخذون ذنب في حالة عدم قضاء الأيام التي عليهم صيامها، لذلك لابد على كل امرأة مسلمة أن تعرف أمور دينها حتى تتجنب فعل الخطأ دون أن تدرك ذلك.