هل يجوز صيام القضاء متقطع؟ أم لا بد من ضرورة التتابع في قضاء تلك الأيام؟ هذه الأسئلة تتردد بكثرة في أذهان الكثيرين خاصة مع اقتراب شهر رمضان ورغبتهم في قضاء الأيام التي عليهم من رمضان السابق قبل أن يهل عليهم شهر رمضان الجديد، وفيما يلي سنتعرف على كل ما يخص صيام القضاء من خلال موقع القمة.

هل يجوز صيام القضاء متقطع

اتفقت كل المذاهب ورجال الفقه والدين أنه لا بد من قضاء أيام شهر رمضان من خلال صوم الأيام التي قد أفطروا فيها في رمضان، وأن قضاء شهر رمضان يعد واجب على كل مسلم.[1]

وصيام القضاء ينطبق على كل حالات الفطر، فيجب القضاء في حالة وجود عذر شرعي مثل: الحيض والنفاس والمرض أو السفر، كذلك فهو واجب في العذر غير الشرعي كالإفطار عمدًا، وهنا لا بد من قضاء الأيام التي قد أفطرنا فيها مع التوبة عن ذلك الإثم، والكفارة إذا لزم الأمر في حالة الجماع في نهار رمضان.

أما عن سؤال هل يجوز صيام القضاء المتقطع فقد جاء حكم الفقهاء والعلماء ورجال الدين أن من أفطر أيامًا من رمضان عليه أن يقضيها متتابعة ويجوز أن يقضيها متفرقة، ولقد اجتمعوا في قولين وهما:

  • جاء القوم الأول بضرورة قضاء الأيام متتابعة إذا كان الإفطار متتابعًا، كالمرأة في فترة الحيض فهي تفطر عدد من الأيام المتتالية، لذا يجب عليها في هذه الحالة أن تقوم بقضاء تلك الأيام متتابعة.
  • أما القول الثاني جاء بأنه لا يجب التتابع، ولقد استشهدوا من ذلك بقول الله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ} [البقرة: 184].

تدل هذه الآية الكريمة على أن الله أطلق القضاء ولم يقيده، فقد أمرنا بأن نقوم بقضاء الأيام التي قد قمنا بالإفطار فيها في رمضان، فتلك الآية توجب قضاء رمضان، ولكنها تدل أيضًا على جواز صيام القضاء بشكل متقطع ومتفرق، حيث إنه لا يوجد شرط للتابع في الآية الكريمة.

لكن بالرغم من ذلك فقد أجمع الفقهاء على أنه يستحب التتابع، ولكنه ليس شرطًا لأن الآية الكريمة لم يظهر فيها أي دليل يوجب القضاء.

بذلك تكون الإجابة أنه يجوز صيام القضاء متقطع ولا بأس بذلك، فقد يفرق الرجل القضاء لأنه على سفر أو لأنه مريض فيقطع أيام القضاء ثم يعود لاستكمال أيام القضاء فيما بعد.

اقرأ أيضًا: حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

ما هو حكم من لم يحصي أيام القضاء

ما هو حكم من لم يحصي أيام القضاء

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجوز صيام القضاء متقطع، نوضح أنه في بعض الأحوال قد ينسى المسلم أن يحصي عدد الأيام التي قد أفطر فيها، مما يجعله على غير علم بعدد الأيام التي عليه قضاؤها، ففي البداية لا بد من أن يعلم المؤمن أن ذلك يعد إهمال وتقصير كبير منه، ووجب عليه الندم والتوبة على ذلك الفعل خاصة إذا كان الفطر لسبب غير شرعي.[2]

يعد ذلك تساهلًا في حكم الله وأمره وذلك شيء لا بد من الندم والتوبة عليه والعزم على عدم تكرار ذلك الذنب مرة أخرى لقول الله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

وفي هذه الحالة لا بد من محاولة تقدير عدد الأيام التي قد أفطر فيها المسلم وأن يتمهم من بعد ذلك، فإذا كانوا عشرة يقوم بقضاء عشرة أيام فقد قال الله تعالى {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16].

في حالة القدرة يمكن أن يقوم المسلم بإطعام مسكين عن كل يوم قد أفطر فيه، كما يمكن أن يطعم نفس المسكين كل يوم، ويكون الإطعام بمقدار نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم والصاع يقدر بحوالي كيلو ونصف، أما إذا كان غير قادر فعليه التوبة والصيام.

وقت صيام القضاء للحائض

لا بد من أن يبادر المسلم بقضاء ما عليه من أيام في شهر رمضان، ولكن يجوز تأخير القضاء طالما أنه لا يزال لديه وقت ليقوم بالقضاء، بأن يكون بينه وبين رمضان القادم ما يسع قضاء الأيام التي عليه.

ولقد ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “إن كانَ ليَكونُ عليَّ الصِّيامُ مِن رَمضانَ، فما أقضيهِ حتَّى يجيءَ شَعبانُ” [صحيح النسائي].

حكم تأخير صيام القضاء إلى ما بعد رمضان القادم

في إطار عرض إجابة سؤال هل يجوز صيام القضاء متقطع، نوضح حكم تأخير صيام القضاء لما بعد رمضان القادم، إذ قد يقع البعض في هذا الخطأ، وقد جاء الحكم في ذلك بأنه إن كان مفرطًا بمعنى أن عليه العديد من الأيام فعليه القضاء والفدية، والفدية هي إطعام مسكين عن كل يوم قد أفطر فيه.

قد جاء ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه: “قال في رجلٍ مَرِضَ في رمضانَ، ثم صَحَّ فلم يصُمْ، حتى أدركه رمضانُ آخَرُ، قال: يصومُ الذي أدركه ويُطعِمُ عن الأوَّلِ؛ لكُلِّ يَومٍ مُدًّا مِن حِنطةٍ، لكُلِّ مِسكينٍ، فإذا فَرَغَ من هذا صام الذي فَرَّط فيه” [صحيح موقوف]، كما ذكر في مذهب الحنفية أنه لا يلزمه سوى القضاء.

حكم من مات وعليه صوم قضاء

قد يحدث في بعض الأحيان أن يتوفى الشخص قبل أن يقوم بقضاء الأيام التي عليه من صوم، ففي هذه الحالة على وليه أن يصوم عنه، وإن لم يستطع فعليه أن يطعم عنه مسكينًا لكل يوم قضاء.

وورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: مَن مات وعليه صيامٌ، صام عنه وليُّه [صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: هل تجوز الحجامة في رمضان

هل يجوز قضاء صيام الكفارة متقطع

إن طرح سؤال هل يجوز صيام القضاء متقطع، يجعلنا نطرح سؤال آخر وهو هل يجوز قضاء صيام الكفارة متقطع، وفي هذه الحالة نجد أنه لا يجوز أبدًا أن نصوم الكفارة بشكل متقطع، فإن كفارة الجماع والظهار والقتل شهرين متتاليين، لا يجوز أن يتقطعوا.

جاء في المذاهب الثلاثة الشافعية والمالكية والحنفية أن أيام القضاء لا تدخل ضمن أيام الشهرين ولا تعد جزءًا منها، كما ذكروا أنه لا بد من تتابع هذين الشهرين بحيث لو أفسد يومًا خلال تلك الفترة ولو لعذر شرعي، كالسفر، صار ما صامه نفلًا، ووجب عليه استئناف الصيام من البداية لانقطاع التتابع الواجب فيها.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن إجابة سؤال هل يجوز صيام القضاء متقطع علمتنا أن ديننا دين يسر وليس دين عسر، ويتجلى ذلك في أحكام الله الواردة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية.