هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف؟ وما هو حكم صيام المرأة الحامل بعد نزول دم عليها؟ كل هذه الأسئلة تطرح من قبل النساء قبل دخول شهر رمضان، وهذا بسبب أن الله يعفي المرأة من الصوم والصلاة أثناء فترة الحيض وغيرها من الظروف، ونظرًا لأهمية الأمر سوف نتناول الأحكام الواجبة من خلال موقع القمة.

هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف

لا يجوز للمرأة أن تستعجل في صيامها وأن تصوم قبل انتهاء فترة الحيض بشكل كامل، فمن الطبيعي بعد انتهاء الحيض نهائيًا لا ينزل دم بعد التطهر، وبعدها عليها أن تنوي الصيام.[1]

لكن مع نزول دم خفيف في غير موعد الدورة الشهرية يجوز للمرأة الصيام، حيث إنه دم غير فاسد، ولقد اتفق العلماء على أن نزول الدم بعد التطهر يسمى دم استحاضة ولا يبطل الصوم.

وجاء هذا الحكم من حديث روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمةَ بنتَ أبي حُبَيْشٍ جاءَت رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَت إنِّي امرأةٌ أُستَحاضُ فلا أطهرُ أفأدعُ الصَّلاةَ قالَ إنَّما ذلِكَ عِرقٌ وليسَت بالحيضَةِ فإذا أقبلَتِ الحَيضةُ فدَعي الصَّلاةَ وإذا أدبَرَت فاغسِلي عنكِ الدَّمَ ثمَّ صلِّي. [صحيح الترمزي].

كما يجب التفرقة بين افرازات المهبل وبين دم الحيض وذلك لأن الإفرازات تكون بين البيضاء والصفراء، وهي لا تلزم المرأة بالتطهر أو الاغتسال، ويمكن للمرأة أن تؤدي فرائضها بشكل طبيعي مع تلك الإفرازات المهبلية.

اقرأ أيضًا: فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية

هل يجوز الصيام للمرأة النفساء

هل يجوز الصيام للمرأة النفساء

بعد الإجابة عن هل يجوز الصيام مع نزول دم خفيف وجب التنويه على وجود العديد من الأحكام الشرعية التي تختص فترة الحيض وفترة النفاس، حيث لا يجوز للمرأة النفساء الصيام.

فترة النفاس هي التي تتبع فترة الولادة حتى 3 أسابيع، حيث يأخذ الجسم فترة استراحة ليعود إلى طبيعته.

حكم نزول الدم أثناء صيام التطوع 

إذا نزل دم الحيض على الصائمة حتى وإن كان قبل المغرب بقليل فقط بطل صيامها، فإذا كان هذا الصيام إجباري فوجب وعليها تعويضه، ولكن إذا كان اختيارًا وتطوعًا منها، فالأمر متروك لها، إما تعوضه أم لا.

ولكن مثلُا إذا كانت المرأة تصوم سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يومي الإثنين والخميس، فلا يجب تعويضها لأن هذه تسمى سنة فات محلها، أما لو شعرت المرأة بألم الحيض ولكن لم يخرج منها دم إلا بعد المغرب، لا يفسد صيامها، لأن إفساد الصيام يكون بعد خروج الدم فقط.

حكم نزول إفرازات مصحوبة بنقط دم

يضع الدين الإسلامي بعض النقاط التي تسهل عليك معرفة هل هذا دم حيض أم لا، من خلال ما يلي:

  • أقل فترة بين دورتين شهرتين هي 15 يومًا، لذلك إذا نزل دم بين تلك الفترتين فيكون دم استحاضة، ويجوز الصيام.
  • نزول الدم على فترات متقطعة ومستبعدة لا تعتبر حيضًا، ويتوجب عليك الصلاة والصيام.
  • إذا نزل دم قبل موعد الدورة بأقل من 5 أيام لا يجب الصيام.

اقرأ أيضًا: هل تجوز الحجامة في رمضان

حكم الصيام للمرأة الحامل بعد نزول دم عليها

لم يتفق العلماء على شيء معين في حكم صيام المرأة الحامل، وفي النهاية أرجعوها لقدرة المرأة، بالإضافة إلى رأى الطبيب المتابع، وإذا كان الدم الذي ينزل هو مؤشر خطر عليها وعلى طفلها وجب عليها الإفطار.

كما وجب عليها الإفطار إذا كانت في فترة القيء، حيث إنها تفقد كمية كبيرة من السوائل والعناصر الغذائية بالجسم.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الصيام هو رحمة من الله تعالى، وليس حرمان، لذلك الله يمنع الصيام عن المرأة في عدة ظروف لأنها تكون في مرحلة ضعف ووهن وتحتاج إلى الراحة، لذلك يجب علينا طاعة الله في رخصة التي يسمح لنا بها.