دعاء وداع رمضان مكتوب كامل 2023 هو الدعاء الذي يجب على كل مسلم ومسلمة توديع شهر رمضان الكريم به، حيث إنه لا يوجد أعظم وأفضل من استقبال شهر رمضان بالدعاء ووداعه كذلك، ولذلك نتعرف من خلال موقع القمة على أفضل الأدعية الرمضانية من أجل وداع الشهر الكريم.

دعاء وداع رمضان مكتوب كامل 2023

مما لا شك فيه أن وداع شهر رمضان الكريم ليس بالأمر الهين على أي مسلم، فهو شهر الفضيلة والغفران الذي أُنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك فلا بد أن ننتقي الأدعية التي نودع بها هذا الشهر الكريم ومنها ما يلي:

  • نسألك اللهم في نهاية الشهر الكريم، أن تتقبل منا كل أعمالنا وأن ترحمنا رحمة واسعة تغنينا عن رحمة من سواك، فإنك أنت الرحمن الرحيم.[1]
  • أكرمنا يا ربنا في نهاية شهر رمضان الكريم وارزقنا فيه الخير والقبول، وتقبل منا يا أرحم الراحمين صيامنا وقيامنا ودعائنا.
  • ندعوك اللهم في آخر رمضان أن تجعلنا من عبادك الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر الفضيل، كما نرجوك أن تكتب لنا فيه الخير كله عاجله وآجله، وأجعلنا من عبادك الذين غفرت لهم ذنوبهم.
  • يا ذا العرش العظيم يا رحمن يا رحيم ويا أكرم الأكرمين، نسألك اللهم القبول في هذا الشهر الكريم، كما نسألك اللهم أن يكون عيد الفطر عيد الأفراح والخيرات علينا وعلى كافة المسلمين، ونحمدك اللهم ونشكر فضلك.
  • نسألك يا رحمن يا رحيم ونحن نودع شهر رمضان الكريم أن تكون قد قبلت فيه منا سائر الأعمال الصالحة التي تقربنا منك، وأن تغفر لنا يا أرحم الراحمين جميع ذنوبنا.
  • أسألك اللهم في وداع شهر رمضان الكريم أن تجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك، واسألك أن تغفر لي ذنوبي جميعها، وأرجوك يا الله أن تدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا بإذنك ورحمتك.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان مكتوب للسديس

دعاء نهاية شهر رمضان الكريم

دعاء نهاية شهر رمضان الكريم

في إطار عرض دعاء وداع رمضان مكتوب كامل 2023، نشير إلى أن الدعاء في رمضان من أعظم العبادات، حيث يعتبر توديع الشهر الكريم بالدعاء من أحد الأعمال المباركة والتي يجب على كل مسلم المواظبة عليها في كل عام، لذلك نتعرف من خلال ما يلي على دعاء نهاية شهر رمضان الكريم:

  • أسألك يا رب يا كريم أن تهدني فيمن هديت، وأن تسهل لنا وعلينا كل الخير، وأن ترزقنا السعادة التي تبكينا فرحًا، وتنعم علينا يا رحيم براحة البال والهدوء والعيش ورغدة.
  • أدعوك يا الله في نهاية شهر رمضان الكريم أن تحفظني بعينك التي لا تنام، وأن تحميني بركنك الذي لا يُضام، فإنك على كل شيء قدير.
  • ربي أجعلني في مثل هذه الأيام التي أقوم فيها بتوديع شهر رمضان الكريم من عبادك المغفور لهم بالدنيا وبالآخرة، وأسألك اللهم أن تعطني ولا تحرمني، وأن تكرمني ولا تهني، كما أسألك أن ترضني وترضى عني يا واسع الرحمة والمغفرة والعفو.
  • نقوم بتوديع شهر رمضان المبارك بشكر الله تعالى وحمده، فالحمد لله والشكر لله على سائر نعمه التي لا يمكن أن تُعد أو تُحصى، ونعوذ بك اللهم من عذاب النار وعذاب القبر، كما نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • لك الحمد يا الله أنك بلغتنا شهر رمضان الكريم كاملًا، كما أعنتنا فيه على الصيام والقيام، وأعنا اللهم على شكرك وحمدك وذكرك وحسن عبادتك، ونرجوك يا رب العرش العظيم أن تبلغنا شهر رمضان القادم لا فاقدين ولا مفقودين.
  • نسألك اللهم أن تيسر لنا كل عسير، كما نحمدك ربي في كل وقت وكل حين، فلك الحمد في أول رمضان وآخرة وفي كل وقت، ندعوك اللهم أن تجعل عيد الفطر عيدًا سعيدًا ومليئًا بالخيرات علينا وعلى كافة المسلمون.

دعاء اختم لنا شهر رمضان برضوانك كاملًا

يعتبر دعاء وداع رمضان اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك واحدًا من الأدعية التي تُقال في ختام شهر رمضان الكريم من كل عام، كما أنه من الأدعية المعروفة والمتداولة بين كافة المسلمون، ويتمثل فيما يلي:

“اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، اللهم إنك تتفضل على عبادك في آخر الليالي من شهر رمضان بعتق رقابهم من النار، اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا وأخواتنا وأقاربنا، وذوي أرحامنا، ومن له حق علينا،….”

“….. ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، اللهم اعتق رقابنا جميعًا من النار، اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية بالنصر على الأعداء وبالخير والرخاء، اللهم تقبل من الصيام والقيام وختم القرآن الكريم، اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله لنا إمامًا ونورًا وهدى ورحمة”

اقرأ أيضًا: هل تجوز الحجامة في رمضان

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

في إطار عرض دعاء وداع رمضان مكتوب كامل 2023، نرغب أن نزيد من أدعية الوداع لهذا الشهر الفضيل مع استقبال العيد من خلال ما يلي:

  • نسألك اللهم في نهاية شهر رمضان الكريم أن تبلغنا رمضان القادم وقد غفرت لنا فيه ذنوبنا جميعًا، كما نرجوك أن تيسر لنا جميع أمورنا وأن تهدنا فيمن هديت.
  • أعنا يا رحيم على دوام الذكر والشكر، كما ندعوك أن تعنا على دوام العبادة في أيامنا القادمة وليس فقط في شهر رمضان الكريم.
  • نسألك اللهم أن تجعل القرآن الكريم سببًا في دخولنا الجنة، وأن تجعله يا رب العالمين شفيعًا لنا في يوم القيامة فإنك أنت ولي ذلك والقادر عليه يا أرحم الراحمين.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن توديع شهر رمضان الكريم في كل عام من أصعب الأمور التي تمر على كل مسلم، نظرًا لكونه شهر العبادة والصيام والغفران والعتق من النيران، لذلك فلا بد من انتقاء الأدعية التي نودع بها الشهر الكريم.