هل بنج الاسنان يفطر الصائم؟ وهل السواك يؤثر على الصيام؟ نظرًا إلى وجود مجموعة من مبطلات الصيام فيرغب الصائم في معرفة تلك المبطلات حتى لا يقع فيها، وسنعرض اليوم من خلال موقع القمة الإجابة عن الأسئلة المطروحة إلى جانب معرفة أبرز الأمور الأخرى المتعلقة بصحة الصيام.

هل بنج الاسنان يفطر الصائم

الإجابة عن سؤال هل بنج الاسنان يفطر الصائم هي أنه لا يفطر، ولا حرج في الحقن بالبنج أثناء الصيام لعلاج الأسنان، حيث إنه ليس أكل أو شرب ولا يصل منه شيء إلى الحلق، وذلك تبعًا لما ورد في إجابة الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله عليه- بالنسبة للبنج الذي يتم وضعه في السن، بأنه لا يفطر وذلك لأن البنك يؤثر على الموضع فقط ولكنه لا يصل إلى المعدة، فمن أخذ البنج وهو صائم سواء كانت نفل أو فرض فصيامه صحيح.[1]

الجدير بالذكر حول أمر ما إذا كان البنج يفطر أم لا أن يتحرز الطبيب المعالج للأسنان في الصيام من عدم وصول شيء إلى الحلق، والله أعلى وأعلم.

اقرأ أيضًا: نويت الصيام ثم تراجعت بعد الفجر

هل البنج الكامل يؤثر على الصيام

هل البنج الكامل يؤثر على الصيام

في ضوء الإجابة عن سؤال هل بنج الاسنان يفطر الصائم، سننتقل للإجابة عن سؤال هل البنج الكامل يفطر الإنسان، فتكون الإجابة بأن البنج الكلي يُبطل الصيام، وذلك لأنه يكون السبب في غياب العبد عن الوعي بالكامل، وذلك لقول ابن قدامة: ” متى أغمي عليه جميع النهار، فلم يفق في شيء منه، لم يصح صومه“، ومن ثمًّ قال: ” متى أفاق المغمى عليه في جزء من النهار، صح صومه، سواء كان في أوله أو آخره“.

بناءً على هذا يُمكن القول إن أخذ إبرة البنج أثناء الصيام لا تؤثر على الصوم ولا تبطلها، أما في حالة إذا أخذها قبل الفجر وظل تحت تأثيرها المُخدر حتى غروب الشمس فلا يصح صوم هذا اليوم وعلى العبد أن يقضيه.

هل السواك يؤثر على الصيام

استخدام السواك من السنة النبوية، ويتساءل البعض حول ما إذا كان السواك يتسبب في الإفطار حتى لو تم ابتلاع أجزاء صغيرة منه أم لا، وتأتي الإجابة عن هذا السؤال في أن استخدام السواك في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم.[2]

حيث إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يستخدم السواك في كل وقت ولم يستثن منه وقت الصيام ولا غيره من الأوقات، وهذا إن دل على شيء دل على أن السواك غير مُضر بالصوم إلا في حالة أن يتم ابتلاع فُتات منه عن قصد وتعمد، أو ابتلاع الريق الممزوج برطوبة السواك، فهاتين الحالتين فقط هما من يتسببوا في إفطار العبد عند استخدام السواك.

الجدير بالذكر أن السواك تم ذكره في العديد من الأحاديث النبوية وهذا ما يدل على بالغ أهميته، ومن الأحاديث الشريفة التي جاءت في مسألة السواك ما يلي:

  • لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرْتُهم بالسواكِ مع كلِّ وضوءٍ” [رواه أبو هريرة].
  • السِّواكُ مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّبِّ” [روته: عائشة أم المؤمنين].

هل حشو الأسنان يؤثر على صحة الصيام

في ضوء توضيح الإجابة عن سؤال هل بنج الاسنان يفطر الصائم، سنتطرق الآن لمعرفة الإجابة عن سؤال هل حشو الأسنان يؤثر على صحة الصيام، ونجد أنه أجاب العلماء والفقهاء في هذه المسـألة أن لا بأس من تأثير حشو الأسنان على صحة الصيام، ومن تعرض لألم في أسنانه استوجب عليه الحشو أو الخلع أو التنظيف لأحد الأسنان لا حرج عليه ما دام مُتحفظ على عدم ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، والأصل في هذه المسألة هو صحة الصوم وسلامته.

هل يجوز تنظيف الأسنان عند الطبيب في رمضان

من المعروف أن الدين الإسلامي هو دين يُسر وذلك في كافة التشريعات التي ينص عليها بالنسبة للمسلمين، حيث إنه لا يكلف أحد بما لا يتحمله ولا يطيقه، لذا نجد أن علاج الأسنان من خلال التنظيف أو الحشو أو الفحص بشكل عام لا يُفطر الصائم، حيث إن ذلك لم يتسبب في وصول شيء إلى جوف، ولكن في حال إذا كان لديه المقدرة على تأخير العلاج إلى بعد الإفطار كان الأمر أفضل؛ للابتعاد عن دائرة الشك والشبهات.

هل المضمضة تفسد الصيام

يختلف حكم المضمضة على حسب الغرض منها، فإن المضمضة من أجل تخفيف العطش من الأمور التي اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من ذهب إلى كراهتها ومنهم من ذهب إلى جوازها بغير كراهة، حيث قال ابن قدامة في المغني: فأما المضمضة لغير الطهارة فإن كانت لحاجة كغسل فمه عند الحاجة إليه ونحوه فحكمه حكم المضمضة للطهارة وإن كان عبثاً أو تمضمض من أجل العطش كره.

أما المضمضة للتخفيف من العطش ونحوه من الأمور الجائزة ولكنها تكره لغير موجب، وفي شرح مُختصر خليل حول ما يجوز للصائم، حيث قال: وجاز له مضمضة لعطش ونحوه فما تطلب المضمضة فيه كوضوء وغسل أحرى وتكره لغير موجب لأنها تغرير بالفطر يسبقها للحلق.

أما في حالة ابتلاع الريق بعد المضمضة وبثق الناس الماء من الفم، وقد قيل في منح الجليل أيضًا إذا قام بالمضمضة لعطش أو نحوه ومن ثمَّ تبتلع الريق أن لا شيء عليه.

من هنا نجد أن المضمضة إذا كانت بغرض مشروع كغسل نجاسة فلا تبطل الصيام حتى لو سبق شيء من الماء إلى الحلق حيث إنها بذلك تكون كمضمضة الوضوء وذلك تبعًا لما قال الحنابلة، ولكن بالنسبة للحنفية والمالكية فيرون أنها بطلان للصوم نتيجة وصول الماء إلى الحلق سواء كان ذلك في الوضوء أو غيره.

هل دخول الماء إلى الفم يبطل الصيام

يتساءل الكثير من المسلمين فيما يخص أحكام الصيام حول ما إذا كان دخول الماء إلى الفم يتسبب في الإفطار أم لا، ويقول الفقهاء بخصوص هذا الأمر أن وصول الماء إلى داخل فم الصائم لا يبطل من صومه، سواء كان السبب في دخول الماء هو الوضوء أو الغسل، ولكن كل ما ينبغي على الصائم فعله هو أن يمنع وصول الماء إلى الحلق والجوف.

اقرأ أيضًا: هل سماع الأغاني يبطل الصيام في غير رمضان

هل ابتلاع الريق أو اللعاب يفسد الصيام

يطرح أحد الصائمين سؤال هل إذا سال اللعاب من فم الصائم ووصل إلى خارج الفم وقام الإنسان بلعقه يكون ذلك إفساد للصيام؟ وأجاب أحد المشايخ عن هذا السؤال قائلًا إن ابتلاع الريق في المُعتاد (في حال عدم خروجه من الفم) لا يُفطر وذلك تبعًا لما ذكره النووي وغيره، ولكن في حالة خروج اللعاب من الفم ومن ثمَّ أعاده وابتلعه ففي هذه الحالة سيكون سبب في إفساد الصوم والإفطار.

فيما يخص هذه المسألة جاء قول النووي في المجموع أن ابتلاع الريق لا يُفطر بإجماع الآراء وذلك إذا كان على العادة، ولكن يوجد 3 شروط تكون السبب في جعله يفطر، وتلك الشروط هي:

  • أن يتمحض الريق فلو اختلط بغيره وتغير لونه أفطر بابتلاعه.
  • أن يبتلعه من معدنه فلو خرج عن فيه ثم رده بلسانه وابتلعه أفطر.
  • أن يبتلعه على العادة فلو جمعه قصدًا ومن ثم ابتلعه فهل يفطر، فيه وجهان مشهوران ذكرهما المصنف بدليلهما أصحهما أنه لا يفطر.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

التعرف إلى مسألة ما إذا كان البنج من الأمور التي تتسبب في فساد الصيام أم لا من الأمور الضرورية التي يستوجب على كل مسلم معرفتها، ليكن على دراية بالتصرف الصحيح عند التعرض لهذا الأمر.