ما هو افضل سحور في رمضان؟ وما هي مكونات السحور الصحي؟ فالسحور هو أحد مظاهر الصيام ومن السنة النبوية أن يتم تأخير السحور، ووجبة السحور ليس شرطًا لإتمام الصيام ولكنها من الأمور المُستحبة، وعلى هذا الأساس يتم التساؤل حول وجبات السحور المُفيدة، وسنعرض من خلال موقع القمة اليوم الإجابة على التساؤلات المطروحة.

ما هو افضل سحور في رمضان

الإجابة عن سؤال ما هو افضل سحور في رمضان يجب أن تكون دقيقة، حيث إن اختيار الوجبات الصحية للسحور والمحافظة في شرب السوائل من الأمور الهامة التي تساعد على جعل الجسم يتأقلم مع الصيام بصورة أفضل.

في نفس الوقت يعمل السحور على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة طوال فترة الصيام، وبالتالي فإن أفضل سحور في رمضان هو من تتوفر فيه كافة العناصر الغذائية من البروتينات والألياف التي تأخذ وقت طويل في الهضم.

حيث إنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتعين الفرد على تحمل عدد ساعات الصيام، كما يجب أن يتضمن السحور فاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل التفاح، مع شرب كميات وفيرة من السوائل.

اقرأ أيضًا: حكم الصيام بدون سحور

أهم النصائح للحصول على السحور الصحي

أهم النصائح للحصول على السحور الصحي

وفيما يلي من نقاط سنعرض أهم الأمور التي يجب الالتزام بها من أجل الحصول على أفضل سحور في رمضان:

1- شرب السوائل

من الأمور التي يستلزم على الصائم القيام بها هو أن يشرب الماء بكثرة وذلك ليتجنب الإصابة بالجفاف، لا سيما لو كان صوم رمضان في المواسم الحارة كفصل الصيف أو المناطق الاستوائية الحارة بطبيعتها، ويكون الإكثار من تناول الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور.

يجب أيضًا المحافظة على تناول الأطعمة التي تحتوي على السوائل وذلك لزيادة نسبة السوائل في الجسم، كما أن بجانب ذلك يجب المحافظة على تناول السلطة الخضراء التي يتم إعدادها من الخيار والطماطم، كما أن تناول البطيخ من الأمور المُحببة في السحور.

2- الحد من تناول الأطعمة المالحة

في سياق عرض إجابة سؤال ما هو افضل سحور في رمضان، نجد أن من الأفضل ألا يتم تناول الأطعمة المالحة بكثرة حيث إنها تتسبب في الشعور بالعطش، وتشتمل الأطعمة المالحة على الأطعمة المُنعة والمعلبات.

بالإضافة إلى المكسرات المملحة والمخللات، وفي هذه الحالة يجب استبدال كل ما سبق بمجموعة من الفواكه والخضراوات التي تعمل على الحد من الشعور بالعطش.

3- تناول الكربوهيدرات المُعقدة والألياف الغذائية

على الإنسان أن يتناول الكربوهيدرات المُعقدة والألياف الغذائي حيث تقوم بتحرير الطاقة بصورة أبطأ أثناء الصيام، ومن أشهر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المُعقدة: القمح، الشوفان، الشعير، حبوب الدخن، السميد، العدس والفاصوليا الخضراء، أما بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية فهي: الخضراوات والفواكه الطازجة والغير مُقشرة.

4- الأطعمة الغنية بالبروتين

من ضمن الأطعمة التي يلزم إدراجها في النظام الغذائي للسحور هي الأطعمة التي تحتوي على البروتين، حيث إن منتجات الألبان كاللبن والحليب والجبن الغير مملح واللبنة والبيض وكذلك الطحينة والأفوكادو من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين.

5- تجنب تناول الكافيين

من الممكن أن يتسبب الكافيين في التبول بكثرة لدى بعض الأشخاص وذلك من الممكن أن يتسبب في حدوث الجفاف، ولذا من الضروري أن يتجنب الإنسان المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي وأي مشروبات غازية، كما يجدر بالذكر أن المشروبات الغازية قد تكون مُحلاة بالسكر إلى جانب أنها تحتوي على الكافيين وتضيف سعرات حرارية إضافية إلى النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا: وصية الرسول في السحور

مكونات السحور الصحي

في صدد عرض الإجابة عن سؤال ما هو افضل سحور في رمضان، نجد أن على الصائم المحافظة على تناول وجبات السحور التي تحتوي على المكونات التالية لا سيما في فصل الصيف:

  • التمر: يعتبر واحد ًامن أفضل الأطعمة التي يتم التسحر بها على الإطلاق، وكان التمر سحور رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما يحتوي عليه من حديد وكميات كبيرة من السكريات الطبيعية، كما أنه لا يحتوي على الدهون الضارة ويعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم والسلينيوم والنحاس، وغيرها من العناصر المُفيدة.
  • لبن الزبادي: من الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا المُفيدة للمعدة وللجهاز الهضمي، وتعتبر مصدر جيد للبروتين والكالسيوم ولها دور كبير في المحافظة على رطوبة الجسم، ويٌمكن اعتبار لبن الزبادي مع التمر وجبة سحور كاملة ومثالية وصحية جدًا، ومن الممكن أن يتم إضافة لها بعض حبات المكسرات كالفول السوداني والجوز واللوز.
  • الخضراوات: حيث إن تناول الخضراوات مثل الخيار والخس من الأطعمة التي تمد الجسم بالفيتامينات واللأملاح وتحتوي على كميات كبيرة من الماء، وتعتمد بصورة كبيرة على حماية الصائم من الإمساك والحد من الشعور بالعطش.
  • الفواكه الطازجة: على الصائم أن يحافظ على تناول الفواكه التي تحتوي على احتياجات الجسم من الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وتلك العناصر تتوفر بشكل أساسي في التين والتفاح والبطيخ.
  • الفول مع زيت الزيتون: من الممكن أن يتم تناول طبق من الفول مع زيت الزيتون، حيث إن تلك الوجبة من الوجبات المفيدة والصحية على مائدة السحور، وتحتوي على البروتين وتمنح الجسم الشعور بالراحة والشبع، وذلك لأن مكونات هذا الطبق متوسطة الهضم.
  • تناول الماء: حيث إن هذا المكون من المكونات الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها على مائدة السحور، لذا يجب أن يتم تناول كميات كبيرة من الماء في وقت السحور وطوال الفترة التي تلي الفطار، وذلك لتعويض ما تم خسارته من سوائل طوال الصيام وتجنب الوقوع في مشكلات الجفاف.
  • حبوب الشوفان: حيث إن تناول الشوفان يعتبر من الأطعمة الجيدة للجسم.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

على الصائم أن يكون على دراية بمكونات السحور الصحية، حيث إن السحور هي الوجبة التي تساعد في تأقلم الجسم على الصيام، ومن السنة وآداب الصيام أن يتم تناول تلك الوجبة، ويجب أن تكون تلك الوجبة صحية وخالية من أي مكون يتسبب في العطش.