كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك؟ وهل يثبت دخول شهر رمضان بالحساب الفلكي؟ حيث يتم التحري حول رؤية هلال شعبان لمعرفة الأمة الإسلامية بحلول رمضان، حيث يعد شهر رمضان من أهم الشهور التي يتم انتظارها، لذا يتيح موقع القمة معرفة طرق تحديد اليوم الأول من رمضان.

كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك

كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك

يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك من خلال القيام بتحري رؤية هلال رمضان في اليوم المتمم لشهر شعبان، حيث إنه إذا اتضحت رؤية الهلال يتم الإعلان عن أن اليوم هو المتمم لشهر شعبان وأن غدًا هي غرة شهر رمضان وأول أيامه.[1]

لكن إن لم يتضح ذلك يكون اليوم التالي هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان وبعد غد هو بداية شهر رمضان، وتعد هذه الطريقة هي ما يتم اتباعها في الحكم على بداية الشهر الجديد سواء كان شهر رمضان أو أي شهر من شهور السنة الهجرية.

هل يثبت دخول شهر رمضان بالحساب الفلكي

في إطار التعرف على كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، تساءل العديد من الناس حول إمكانية استطلاع اليوم الأول من شهر رمضان بالحساب الفلكي، لكنه لا يجوز إثبات دخول شهر رمضان بالحساب الفلكي ولا يجوز التعديل عليه في إجماع العلماء.

بل إن إثبات الشهر يعتمد على الأهلة وذلك عن طريق رؤية الهلال أو إكمال العدة وذلك تبعًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال:

لا تَصوموا حتى تَرَوُا الهِلالَ، ولا تُفطِروا حتى تَرَوُا الهِلالَ، فإنْ غُمَّ عليكم فصُوموا ثَلاثينَ” [الراوي: عبد الله بن عمر].

اقرأ أيضًا: حكم الافطار في رمضان بدون عذر

الفرق بين الحساب الفلكي والرؤية

ساهم التعرف على كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك في معرفة الفرق بين الحساب الفلكي والرؤية حيث يعد الحساب الفلكي هو حساب أول يوم من شهر رمضان المبارك.

حسب يتم حسابها حسب أشهر السنة وهذا غير صحيح، ويرجع ذلك لاختلاف عدد أيام السنة الهجرية عن أيام السنة الميلادية حيث إن عدد أيام السنة الهجرية 354 وسدس يومًا تم تقسيمها على اثني عشر شهرًا، يوجد بعض الشهور بها 29 يومًا وشهور يوجد بها 30 يومًا.

لذا تم الاعتماد على رؤية الهلال لمعرفة موعد الصيام والفطر وتحديد أول أيام الشهر الفضيل لأن هذه الطريقة أفضل وأصدق والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.

ضوابط استطلاع رؤية هلال رمضان

من خلال معرفة كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، تم الإعلان من قبل دار الإفتاء المصرية على أن رؤية الهلال تكون لجميع الشهور ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بالعبادات الشرعية الإسلامية، لكن يجب الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

لذا تتم الرؤية عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين ومتخصصين في الفلك، وعددها سبعة لجان منتشرة في أرجاء الجمهورية وفي أماكن تم اختيارها من قبل هيئة المساحة المصرية ومعهد الأرصاد بخبرائه، لذا تأتي الضوابط في:

  • شرط جفاف الجو.
  • شرط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.
  • معرفة مكان نزول القمر أي الإحداثيات التي ينزل فيها في هذا الشهر.
  • معرفة كيفية غروب القمر.

كما تتمثل حالات غروب أو نزول القمر في خمسة حالات يتمثلوا في:

  • غروب القمر قبل غروب الشمس.
  • الغروب مع غروب الشمس.
  • الغروب بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بها في كبد السماء.
  • نزول القمر بعد الشمس ولكن قبل مضي 15 ساعة و40 دقيقة من الاجتماع والافتراق بين الشمس والقمر، وفي هذه الحالة لا تنعكس أضواء الشمس على جرم القمر مما يستحيل معه رؤية الهلال.
  • غياب القمر بعد غروب الشمس بشرط أن يكون هذا المغيب بعد 15 ساعة و40 دقيقة أو أكثر من افتراق الشمس مع القمر، فإننا نثبت إذا ما تم رؤية الهلال حينها.

لذا لو ادعى أحدهم أنه رأى الهلال فإن شهادته ترد بموجب قرار مجمع البحوث الإسلامية سنة 1966م، حيث إن الرؤية هي الأصل في معرفة دخول أي شهر قمري لأن الرؤية هي الأساس.

لكن لا يتم الاعتماد عليها إذا تمكنت فيها التهم تمكنًا قويًا، ويكون ثبوت رؤية الهلال بالتواتر والاستفاضة.

اقرأ أيضًا: اشيك عبارات تهنئة رمضان اجمل كلمات تهنئه بشهر رمضان المبارك جديدة

أحاديث نبوية عن رؤية الهلال

من خلال معرفة كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، يمكن التطلع على بعض الأحاديث التي تثبت رؤية الهلال والتي تتمثل في:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ بلَالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى يُؤَذِّنَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ” [الراوي: عائشة أم المؤمنين].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا رأيتُمُ الْهلالَ فصوموا، وإذا رأيتُموهُ فأفطِروا فإن غمَّ عليكُم فأتمُّوا شعبانَ ثلاثينَ إلَّا أن ترَوا الهلالَ قبلَ ذلِكَ ثمَّ صوموا رمضانَ ثلاثينَ، إلَّا أن تروا الْهلالَ قبلَ ذلِكَ” [الراوي: ربعي بن خراش].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ ولَا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وهَكَذَا. يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وعِشْرِينَ، ومَرَّةً ثَلَاثِينَ” [الراوي: عبد الله بن عمر].
  • عن عبد الله بن عمر قال ” تراءَى النَّاسُ الهلالَ فأخبرتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أنِّي رأيتُه فَصامَه وأمر النَّاسَ بصيامِهِ“.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن أكثر ما يشغل أذهان المسلمين معرفة موعد انتهاء شهر شعبان وبداية شهر رمضان الكريم الذي ينتظره المسلمون من عام لآخر لمدى عظمته وفضله بين شهور السنة.