هل حشو أو خلع الأسنان يفطر؟ وهل دم الأسنان يُفسد الصوم؟ نظرًا إلى أن الإنسان من الوارد أن يتعرض إلى الإصابة بأي خلل في الأسنان في أي وقت، فيطرح تساؤلات حول ما يتعلق بهذا الأمر وتأثيره على صحة الصيام في رمضان، ومن خلال موقع القمة سنُجيب عن هذه الأسئلة بشيء من التفصيل.

هل حشو أو خلع الأسنان يفطر

يطرح بعض الصائمين مجموعة من التساؤلات حول هل حشو أو خلع الأسنان يفطر أم لا، وتكمن إجابة هذا السؤال أنه لا يؤثر على صحة الصيام، فإذا راجع الصائم الطبيب وقام بحشو أو خلع الأسنان فيكون معفو عنه، طالما كان الطبيب متحفظ على ألا يبتلع المريض دم أو دواء.[1]

كما أن إبرة البنج المُستخدمة عند حشو أو خلع الأسنان ليست من الأمور المؤثرة على صحة الصوم، وذلك لأنها ليست من الأكل والشرب والأصل في هذه المسألة هي صحة الصوم وسلامته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب العطش

هل دم الضرس يفسد الصوم

هل دم الضرس يفسد الصوم

بعد عرض إجابة سؤال هل حشو أو خلع الأسنان يفطر، يتساءل آخرون حول ما إذا كان الدم الخارج من الضرس يفطر أم لا، وفي الحقيقة نجد أن إخراج الدم من الضرس لا يفسد الصيام، ولكن من الضروري أن يتم أخذ الحيطة والحذر من ابتلاع الدم الذي يخرج، وإذا تم ابتلاعه عمدًا فيكون الصيام باطلًا، وفي هذه الحالة يجب على الصائم أن يقضي هذا اليوم، أما إذا تم ابتلاع دم الضرس من غير قصد فيكون الصيام صحيح ولا بأس في الأمر ولا شيء على الصائم.[2]

هل خلع الضرس في نهار رمضان يؤثر على الصيام

يطرح أحد الصائمين سؤال أنا خلعت ضرسي في نهار رمضان فأفطرت وفي اليوم الثاني لا زال النزيف، فهل يجب عليّ الإمساك؟ وكانت الإجابة عن هذا السؤال أن من الأولى أن يتم خلع الضرس في الليل حتى لا يؤثر على صحة الصوم وذلك إذا كان الصائم غير مضطر لذلك، أما في حالة الاضطرار فيجوز له فعل ذلك في نهار رمضان، ويُعفى عنه فيما وصل من دم إلى الجوف بغير قصد.

وفي السؤال المطروح نود أن ننوَّه إلى أن مجرد خلع الضرس لا يعتبر موجب كافٍ للفطر في نهار رمضان، ولذا يجب على السائل أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه بحجة خلع الضرس، ونرجو ألا يكون على السائل إثم حول ما فعله، وعليه أن يقوم بمواصلة الصوم في الأيام التالية ولا ينظر إلى النزيف الحادث بسبب خلع الضرس، ولكن ينبغي أن يتم المبالغة والاحتراز من ابتلاع الدم وذلك على حسب الاستطاعة.

هل التقويم يبطل الصيام

من ضمن الأمور التي يتساءل عنها الصائمون هو أمر التقويم ووضعه على الأسنان، حيث يتم طرح سؤال: “هل المواد والأشياء التي يتم وضعها على الأسنان بسبب التقويم تبطل الصيام؟” وجاءت الإجابة عن هذا السؤال بأن لا يبطل التقويم الصيام ما دام لم يتم تعمد ابتلاع شيء من تلك المواد، ولكن إذا تمكن من تركيبه في الليل كان ذلك أفضل له.

كما أن التقويم نفسه لا يؤثر على صحة الصيام في شيء بل إن ذلك معفو عنه، وعليه أن يتحفظ من ابتلاع أي شيء من الدواء أو الدم.

هل معجون الأسنان أو السواك يفطر

معجون الأسنان لا يفطر ما دام لم يصل منه شيء إلى الجوف، كما أن وجود نكهة للمعجون في الفم من الأمور غير الضارة طالما لم يصل شيء من أجزائه إلى الحلق، وكذلك السواك فلا كراهة

أما بخصوص ما يتعلق بأن أهل العلم كرهوا السواك للصائم مما شكك في صحة استخدام معجون الأسنان؛ فهذا الأمر ليس متفق عليه بين العلماء، فمن ذهب إلى كراهة استخدام السواك بعد الزوال يكون نتيجة الخوف من ذهاب خلوف الفم.

ولكن الصحيح هو أن السواك مستحب في كل وقت للصائم، وقد ذُكر بخصوص أمر السواك حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرْتُهم بالسواكِ مع كلِّ وضوءٍ“، بالإضافة إلى “السِّواكُ مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّبِّ” حديث صحيح، وهذا الحديث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها.

أما عن قول شيخ الإسلام ابن تيمية بخصوص السواك فقال: “وأما السواك فجائز بلا نزاع، لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين، هما روايتان عن أحمد ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك“.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بدون نية

هل بنج الأسنان يُفطر

لا حرج في الحقن بالبنج أثناء صيام رمضان لمعالجة الأسنان، حيث إن البنج ليس أكلًا أو شربًا ليفسد الصيام ولا من معناهما، كما أنَّه لا يصل إلى شيء منه إلى الحلق أو الجوف لكي يبطل الصيام، ويجب على الطبيب أن يأخذ الاحتياطات الكافية لكيلا يجعله يصل إلى الحلق وإلا فقد أفطر.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

سؤال هل حشو أو خلع الأسنان يفطر من الأسئلة التي فتحت العديد من الأبواب الأخرى من حيث التساؤلات والنقاش، وهذا ما يجعل المسلم يتعرف أكثر إلى أمور دينه لا سيما في الشهر الكريم.