فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية تساعد الإنسان المسلم على القيام بالعبادات، وتحمل مشقة الصيام والامتناع عن الطعام والشراب، والتحكم في شهواته الدنيوية لأنه يؤمن بأن الله سيمنحه في مقابل ذلك، ومن خلال موقع القمة نعرض هذه الفوائد لتكون حافزًا لأداء الطاعات والعبادات المختلفة.

فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية

يشعر المسلمون ببهجة وسعادة بالغة حين يأتي شهر رمضان وذلك لأن هذا الشهر يمد العباد بطاقة وشحنة إيمانية تغذي الأرواح، وتحفزها للقيام بمضاعفة أعمال الخير، وذلك لأن صيام رمضان يساعد المسلم على استشعار مراقبة الله له في كل مكان.[1]

لأن الله مطلع بصير مما يجعله يتحمل الجوع والعطش إلى جانب الصبر وترك المعاصي لله بنية خالصة لا يشوبها رياء، وفيما يلي نعرض فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية:

1- فوائد دينية للصيام

فوائد دينية للصيام

الصيام فريضة على كل مسلم، ولأن الله ميز الإنسان بالعقل فإنه جعله دائمًا يبحث عن الأسباب ويسأل عن كل شيء لكي يقوم بها، وهو مدرك لقيمتها، ومن خلال ما يلي نعرض فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية:

  • الصيام امتثال لأوامر الله ونواهيه، إذ أكد الله في كتابه العزيز أكثر من مرة على أهمية الصيام كما في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة (183)].
  • جعل الله جزاء الصيام كبير جدًا، إذ إنه ورد في حديث قدسي “…كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].
  • ورد عن النبي العديد من الأحاديث التي تبين فضل الصيام وعظم قدره لما يمنحه من ثواب في الآخرة كقوله صلى الله عليه وسلم “يا رسولَ اللهِ، مُرْني بعملٍ آخُذُه عنك يَنفَعُني اللهُ به، قال: عليك بالصَّومِ؛ فإنَّه لا مِثلَ له[تخريج المسند لشعيب – الراوي: أبو أمامة الباهلي].
  • الصيام كفارة للذنوب والمعاصي، والأذى في الحج أو العمرة، كما أنه كفارة للمتمتع في الحج ويكفر عن القتل الخطأ وكفارة لليمين كما ورد عن النبي “فِتْنَةُ الرَّجُلِ في أهْلِهِ ومالِهِ، ونَفْسِهِ ووَلَدِهِ، وجارِهِ؛ يُكَفِّرُها الصِّيامُ والصَّلاةُ والصَّدَقَةُ، والأمْرُ بالمَعروفِ والنَّهْىُ عَنِ المُنْكَرِ” [صحيح مسلم – الراوي: حذيفة بن اليمان].
  • يمنح الصيام العبد شعور بالسرور والسعادة إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “…لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ. [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].
  • يؤدي الالتزام بالصيام إلى المغفرة وهبوط الرحمات على الإنسان كما أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة.

اقرأ أيضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

2- فوائد دنيوية لرمضان

في سياق الحديث عن فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية، نجد أن أغلب أطباء التغذية وجدوا أن للصيام فوائد عظيمة على الصحة، وبدأوا ينصحون الناس بالصيام المتقطع كنظام غذائي، لأن الصوم له فوائد صحية عديدة نتعرف عليها تاليًا:

  • يزيد الصيام من التركيز الذهني ويحسن من صحة الدماغ لأنه يحفز الجسم على إنتاج المزيد من الخلايا العصبية في الدماغ، مما يجعله يعمل بكفاءة أكبر ويحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر.
  • يساعد على السيطرة على الشهية ويساهم في جعل الإنسان يعتدل في تناول الطعام، إذ إن الانقطاع عن تناول الطعام لفترة طويلة يساعد في تقليص حجم المعدة مما يجعل الإنسان يتناول كميات طعام أقل في الأيام العادية.
  • يشجع الصوم على تناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل التمر، والذي يساهم تناوله على الإفطار في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على الألياف كما أنه يشمل عدد من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة للفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان.
  • يحسن الصيام من عملية الأيض والتمثيل الغذائي، ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية الهامة، كما أنه يضبط معدل الحرق في الجسم.
  • الامتناع عن تناول الطعام لفترة يعطي المعدة والجهاز الهضمي فرصة، لطرد السموم من الجسم وحرق الدهون من خلال إنتاج الطاقة على المستوى الخلوي في ساعات الصيام.
  • وجد الأطباء أن الصيام يساعد في خفض الكوليسترول في الدم كما أنه يحد من فرص الإصابة بالأمراض المميتة، مثل الجلطات والسكتات الدماغية وأمراض القلب بوجه عام.
  • يقل مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم عند الصائم، والذي تقوم الغدة الكظرية بإنتاجه مما يخفض معدل التوتر والقلق والاكتئاب.
  • يساعد على التخلص من العادات الضارة كالتدخين والذي يتركه المرء لمدة شهر كامل، مما يجعله قادر على التخلص منه بشكل نهائي.

3- فوائد روحية لصيام رمضان

رغم كل المحاولات والدراسات العلمية فإن أحدًا لم يعلم شيء بشكل مؤكد وصريح عن الروح، وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [سورة الإسراء: 85].

ولكننا نعلم يقينًا بوجودها ولأن الله هو الذي وضع الروح فطاعته والاتصال به هو ما يغذيها، ولذلك نعرض تاليًا فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية:

  • الصيام يجعل النفس تعتاد الصبر ويمكن الإنسان من السيطرة على مشاعره وضبطها من خلال التحكم في نفسه عند الجوع والعطش والغضب.
  • يجعل الصيام الإنسان قادر على التخلي عن الملذات إذ يمسك شهوته لكل شيء في سبيل رضا المولى.
  • يقوم الإنسان باكتشاف جوانب جديدة من شخصيته من خلال أداء عبادات وطاعات بكثافة لم يعتد على القيام بربعها مما يشجعه على التصالح مع نفسه والثقة بها.
  • يصرف الصوم عن الإنسان وساوس الشيطان الرجيم ليسمع صوت نفسه الأمارة بالسوء ويقومها بما أن الله يسلسل الشياطين في رمضان.
  • يقوي الصيام شعور المرء بالرهبة والحب تجاه الله فيقوم باتقاء الله في السر والعلن لأن الله يعلم ما تخفي الصدور.
  • يقوم الصيام بجعل الإنسان القاسي غليظ القلب يرق ويخضع للمولى ويتوب ويتوسل ليغفر الله له.
  • يستشعر المرء حلاوة الإيمان ولذة الصيام والعبادات المختلفة إذ تكون الروح في اشتياق حقيقي للقاء ربها ونيل عفوه ورضاه.
  • الإحساس بالقرب من الله والإحساس بأنه سميع، نظير، رقيب، شهيد على كل ما يفعله المرء وكل ما يحدث له.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان

الحكمة من الصيام

إن الله قد فرض الصيام على العباد وتعددت التفسيرات في هذا الجزء إذ إن البعض يقول إن الصيام فريضة يشعر الغني بألم الفقير فيعطيه، وبالبعض الآخر يقول إنه امتحان من الله سبحانه وتعالى، ليرى قدرة العباد على الالتزام بتعاليمه والامتناع عن الأشياء المباحة مثل العلاقة الزوجية والطعام والشراب في سبيل رضاه وعفوه.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

من المهم التعرف على فوائد شهر رمضان الكريم الدينية والدنيوية والروحية لكي يقوم العبد بهذه العبادة، وهو مقتنع أن الله يختار لنا الخير حتى وإن كنا جهل تمام الحكمة منه.