دعاء رمضان مكتوب للسديس يبحث عنه الكثير من المسلمين ليرددوه في تلك الأيام المباركة، حيث إن الشيخ السديس من أكبر الشيوخ والمقرئين في الحرم المكي والذي استطاع أن يأسر قلوب المصلين بأدعيته التي تسمو بهم إلى أعلى مراتب الإيمان والخشوع، وهذا ما سنعرضه كتابةً من خلال موقع القمة.

دعاء رمضان مكتوب للسديس

أيامٌ قليلة تفصلنا عن قدوم الضيف الكريم الذي يعد هبة من المولى جل جلاله، شهر رمضان المُعظم الذي تتأهب له قلوب المسلمين من جميع بقاع الأرض.

هؤلاء المسلمون الذين يحضرون الكثير من الدعوات التي أرادوا أن تصعد إلى السماء في هذا الوقت المبارك، لعلها تتلقى عبيرًا من نفحات تلك البركة، لتنزل على قلوبهم بالسكينة والإجابة.

في هذا الصدد ولأن بعض الناس تتداخل الكلمات في أذهانهم فلا يستطيعون الدعاء بطريقة تُرضيهم، وبالتالي يبحثون عن نصوص أدعية مكتوبة، نعرض فيما يلي بعضًا من الدعوات التي رجّت بيت الله الحرام على لسان السديس، وذلك على النحو التالي:

1– دعاء السديس في بداية رمضان

دعاء السديس في بداية رمضان

أول دعاء رمضان مكتوب للسديس، هو الخاص ببداية شهر رمضان المبارك، وذلك كما يلي:

  • اللهم إني نسـألك أن تصلح لنا شأننا كله، وألا تكلنا لأنفسنا طرفة عين أو أقل من ذلك فنضل ضلالًا بعيدًا.
  • اللهم ربنا يا من إياك نعبد، ونصلي ونسجد، ونسعى إليك مرجاةً لرحمتك، خشيةً من عذابك إن عذابك كان بالكافرين ملحقًا.
  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك إيمانًا لا يرتد، وقرة عين لا تنقطع، ونعيمًا لا ينفد، وأن تجعلنا رفقاء نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم، في الفردوس الأعلى.
  • اللهم يا قوى يا متين، يا فعالًا لما تريد، أعنا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، اللهم اهدنا ويسر الهدى لنا، واجبر خواطرنا، وسدد خطانا.
  • اللهم يا كريم أعطنا ولا تحرمنا، وزدنا ولا تُنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعزنا ولا تذللنا، ولا تؤثر علينا يا عزيز يا لطيف.
  • اللهم إنا نسألك بموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، السلامة من إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار، إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وألا تشمت بنا الأعداء.
  • يا فالق الحب والنوى، يا خالق الأجساد بعد البلاء، اللهم رغّبنا فيما يبقى، وزهّدنا فيما يفنى، واغفر لنا الآخرة والأولى يا غفور يا رحيم.
  • يا حي يا قيوم اللهم إني نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا وما لم نعلم، إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك أن تغفر للمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، الذين أخلصوا وشهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وأن تعاملنا بما أنت أهله، وليس بما نحن أهله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان

2– دعاء السديس في التراويح

نستكمل دعاء رمضان مكتوب للسديس، ونعرض فيما يلي بعضًا من الأدعية التي ترددت في صلوات التراويح، وذلك على النحو التالي:

  • يا ذا الجلال والإكرام، نسألك أن تقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم إنا نسألك تمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا، وأن تجعلهم الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يحرمنا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا برحمتك فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، يا من لا يُذل من واليت، ولا يُعز من عاديت، اللهم تباركت وتعاليت، ولك الحمد والشكر على قضيت وأعطيت، اللهم نستغفرك ونتوب إليك.
  • يا رحمن يا رحيم، يا عظيم يا كريم، نسألك أن تتقبل منا إنك السميع العليم، وأن تتوب علينا إنك الغفور الرحيم، اللهم انصر المسلمين في كل مكان، وانصرنا المسلمين في المسجد الأقصى وردّه إلينا ردّا جميلًا، إنك على كل شيء قدير.
  • يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم فرّج كرب المكروبين، وهم المهمومين، واقضِ الدين عن المدينين، واشفِ مرضانا، واستر عوراتنا، وألطف بنا أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين.
  • يا ذا الجلال والإكرام نعوذ برضاك من سخطك، وبرحمتك من غضبك، ونعوذ بك منك، ولا نحصي ثناءً عليك كما أثنيت سبحانك على نفسك، فاغفر لنا وارحمنا.

3– دعاء السديس في العشر الأواخر من رمضان

من أهم دعاء رمضان مكتوب للسديس، هو ما يدعو به في العشر الأواخر من رمضان، التي تتضمن ليلة القدر، وكأمثلة عليها نذكر ما يلي:

  • يا ذا الجلال والإكرام اللهم إنا نسألك أن تتقبل منا توبتنا، وأن تغسل حوبتنا، وأن تُجب دعوتنا، وأن تثبت حجتنا، وأن تهدي قلوبنا، وأن تسدد ألسنتنا، وأن تسلل سخيمة صدورنا.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم وفقنا لما تحب وترضى، واغفر لنا ذنوبنا التي لا يعلمها سواك، واسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب غمومنا وهمومنا، وأن تجعلنا من أهله في الدنيا والآخرة.
  • يا رب العالمين، يا صاحب المنة والفضل على عبادك المُستضعفين، نسألك أن تجعل هذا الشهر عزًا للمسلمين، ونصرًا للإسلام، وأن توحد صفوفهم وتجعلهم المنصورين وألا تشمت بهم الأعداء في أي وقتٍ وحين.
  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلاك، اللهم إن الدنيا ضاقت بنا ولا نجد إلا في رحمتك سعة، فاللهم اشملنا به فأنت خير الراحمين.
  • اللهم لا تجعل هذا آخر عهدنا بشهرك المبارك، وثبتنا على الإيمان، واهدنا صراطك المستقيم، وارزقنا من فيض نعمك ما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، وأعنا شكرك وحسن عبادتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أنت أهل العفو والمغفرة، وأهل الرحمة والكرم، وأهل الحلم الصبر، يا حي قيوم نسألك باسمك الأعظم الذي ما إن دُعيت به أجبت، أن تعاملنا بما أنت أهله وليس بما نحن أهله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

من هو السديس

بعدما عرضنا دعاء رمضان مكتوب للسديس، نُلقي النظر على نبذة عن هذا الشيخ الذي لاقت سيرته صدى واسعًا في مجال القرآن الكريم والأدعية، وهو الشيخ السعودي عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمد السديس.

عمل إمامًا وخطيبًا في الحرم المكي منذ أن كان في عمر 22، كما أنه شغل منصب رئيس العام لشؤون المسجدين الحرام والنبوي، واستطاع أن يصل بصوته العذب إلى قلوب الكثير من المسلمين.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

الدعاء المكتوب للسديس تحديدًا في شهر رمضان، يعد من أكثر الأوقات التي يتحرى فيها المسلمون بث دعواهم إلى خالقهم، آملين أن يجعل بركات هذا الشهر تنهال عليهم بكل الخيرات التي طالما تمنوها.