أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان كثيرة، حيث يمكن أن تكون الصدقة في المال أو المأكل أو حتى الملبس وغيرها من الأشياء التي يتم إعطاؤها إلى الفقراء ومن هم أكثر حاجة من غيرهم بهدف التقرب إلى الله ونيل رضائه ومحبته، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على دلائل فضل الصدقة بالتفصيل.

أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان

من خلال ما يلي نطلع على الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل الصدقة في شهر رمضان الكريم:

  • هناك أشكال عديدة للصدقة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلمكُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ، كُلَّ يَومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمْسُ، قالَ: تَعْدِلُ بيْنَ الاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وتُعِينُ الرَّجُلَ في دابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عليها، أوْ تَرْفَعُ له عليها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ، قالَ: والْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وتُمِيطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ” (رواه مسلم).[1]
  • تمنع الصدقة البلاء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ الصدقةَ لتُطفئُ غضبَ الربِّ وتَدفعُ ميتةَ السوءِالراوي: أنس بن مالك، المحدث: ابن العربي.
  • تحمي الصدقة من البخل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اتَّقُوا الظُّلْمَ، فإنَّ الظُّلْمَ ظُلُماتٌ يَومَ القِيامَةِ، واتَّقُوا الشُّحَّ، فإنَّ الشُّحَّ أهْلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ، حَمَلَهُمْ علَى أنْ سَفَكُوا دِماءَهُمْ واسْتَحَلُّوا مَحارِمَهُمْ(رواه مسلم).
  • تعد الصدقة عمل خيري لا ينتهي، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له“، (مجموع الفتاوي).
  • يكون المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة لقوله صلى الله عليه وسلمكلُّ امرِئٍ في ظلِّ صَدقتِهِ، حتَّى يُفصَلَ بينَ النَّاسِ أو قالَ يُحكَمَ بينَ النَّاسِ”، (الصحيح المسند).
  • الصدقة تحمي من النار، حيث قال رسول الله “فاتَّقوا النَّارَ ولو بشِقِّ تمرةٍ“، (صحيح ابن حبان).
  • يرزقك بها الله من فضله، لقوله صلى الله عليه وسلم “قالَ اللَّهُ: أنْفِقْ يا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ“، (رواه البخاري).

اقرأ أيضًا: هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

الصدقة في شهر رمضان وثمراتها

الصدقة في شهر رمضان وثمراتها

في إطار التعرف على أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان، يرجى العلم بأن التصدق على الفقراء والمساكين في كل وقت حتى ولو لم يكن في شهر رمضان الكريم هو أمر مستحب، ويكون الأجر مضاعفَا في شهر رمضان المبارك، لذلك نتبين من خلال ما يلي بعض ثمرات التصدق في شهر رمضان الكريم:

  • يساعد التصدق الفقراء والمساكين على طرد وساوس الشيطان ونستدل على هذا من السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما يُخرِجُ رجلٌ شيئًا منَ الصَّدقةِ حتَّى يفُكَّ عنها لَحيَيْ سَبعينَ شيطانًا” (رواه ابن خزيمة).
  • تعطي الصدقة الطمأنينة التي تملأ قلوب المسلمين وأرواحهم بالهدوء والسعادة.
  • تعمل الصدقة على الفوز في يوم القيامة والرفع من الدرجات، ونستدل على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ في خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسْجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إلى نَفْسِهَا، قالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما صَنَعَتْ يَمِينُهُ” (رواه البخاري).

ما هي الحكمة من تفضيل الصدقة في شهر رمضان

بعد الاطلاع على أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان، لا بد من التعرف على الحكمة من تفضيل الصدقة في شهر رمضان الكريم عن غيره من سائر شهور السنة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن تَصدَّقَ بعَدْلِ تمرةٍ مِن كسْبٍ طيِّبٍ، ولا يَصعَدُ إلى اللهِ إلَّا طيِّبٌ؛ فإنَّ اللهَ يَقبَلُها بيَمِينه، ثمَّ يُربِّيها لِصاحِبِها، كما يُربِّي أحدُكم فَلُوَّه، حتى تَكونَ مثلَ الجبلِ” (تخريج المسند لشعيب).
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَثَلَ البَخِيلِ والمُتَصَدِّقِ، كَمَثَلِ رَجُلَيْنِ عليهما جُبَّتَانِ مِن حَدِيدٍ، قَدِ اضْطُرَّتْ أيْدِيهِما إلى ثُدِيِّهِما وتَرَاقِيهِمَا، فَجَعَلَ المُتَصَدِّقُ كُلَّما تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ انْبَسَطَتْ عنْه، حتَّى تَغْشَى أنَامِلَهُ وتَعْفُوَ أثَرَهُ، وجَعَلَ البَخِيلُ كُلَّما هَمَّ بصَدَقَةٍ قَلَصَتْ، وأَخَذَتْ كُلُّ حَلْقَةٍ بمَكَانِهَا قالَ أبو هُرَيْرَةَ: فأنَا رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ بإصْبَعِهِ هَكَذَا في جَيْبِهِ، فلوْ رَأَيْتَهُ يُوَسِّعُهَا ولَا تَتَوَسَّعُ” (رواه البخاري).
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا” (رواه البخاري).

الصدقة في القرآن الكريم

من خلال اطلاعنا على بعض أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان، لا بد أن نطلع على الصدقة في القرآن الكريم وكلام الله عز وجل من سورة البقرة من خلال الآتي:

  • قوله تعالى: {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}، [البقرة: 261].
  • قوله عز وجل: {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}، [البقرة: 245].
  • قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}، [البقرة: 264].
  • قال تعالى: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}، [البقرة: 262].

اقرأ أيضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

فضائل وفوائد الصدقة في حياة الإنسان

نستخلص من خلال كل ما سبق ذكره، أن للصدقة عدة فضائل تتمثل فيما يلي:

  • تكفر الصدقة عن الآثام وتمحي الذنوب والمعاصي.
  • تدفع الصدقة البلاء والمصائب والأمراض الجسدية التي قد تصيب الإنسان.
  • تعطي الصدقة بركة في الرزق وتعمل على زيادته.
  • لا يوجد مجال للخداع أو اللغو والكذب مع الأموال التي يتم التصدق بها.
  • شعور المتصدق بالطمأنينة والراحة النفسية.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

من الجدير بالذكر أن الإنسان يعطي الصدقة بهدف التقرب إلى الله عز وجل، حيث تكون الصدقة هي العطية التي يبتغي بها العبد الأجر والثواب، ويكون أجر الصدقة مضاعفًا في شهر رمضان الكريم لما لهذا الشهر من فضائل متعددة.