حكم من لا يصلي إلا في رمضان في الكتاب والسنة ومن الأسئلة الشائعة التي تتكرر دائمًا، فبعض المسلمين لا يصلون إلا في شهر رمضان ظنًا منهم أن هذا يضاعف أجر الصيام، ويشرح لكم موقع القمة تفاصيل هذا الموضوع وأحكامه وجوازه.

حكم من لا يصلي إلا في رمضان

الصلاة من أركان الإسلام الخمسة أي الأعمدة التي يرتكز عليها دين المسلم وإيمانه [شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسوله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت عند الاستطاعة]، وهي الركن الثاني بعد الشهادة والصيام أيضًا أحد أركان الإسلام الخمسة ولكنه الركن الرابع قبل حج البيت عند المقدرة، لا يقل الصيام أجرًا عن الصلاة، ولكن لا يجب أداء فرض منهم فقط والتوقف عن الآخر أي أنه لا يجب الصيام فقط وعدم أداء الصلاة.[1]

ومن لا يصلي إلا في رمضان فهو آثم عظيم، ولكن ليس حكمه كمن مثله من يترك كل الصلوات ويصلي الجمعة في المسجد فقط فلا يجب ترك أحد فروض الإسلام وأداء غيرها أو إنقاصها، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة” رواه مسلم في صحيحه وهذا حكم تارك الصلاة جميعها، أما الذي يترك فروض في أيام ويصليها في أيام أخرى فهو آثم فقط وعليه ذنب ويجب أن يتوب ويعود لربه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل

ما حكم تارك الصلاة في الإسلام

ما حكم تارك الصلاة في الإسلام

حكم تارك الصلاة في الإسلام جحودًا وعمدًا هو الكفر حتى من أقر بوجوبها ثم تكاسل عن أدائها، ولكن اختلف الأمة عليها فقد أقر الإمام أبو حنيفة أنه ليس بكافر ولا يجب تكفيره فقط.. يجب أن يحبس حتى يصلي.[2]

والإمام مالك والشافعي رحمهما الله أنه لا يكفر ولكن يقتل والإمام أحمد قال إنه يكفر وينفذ عليه حد الردة ويقتل كالمرتدين وهذه أقوال الصحابة والأمة وأيضًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله” صحيح رواه أصحاب من حديث بريدة بن الحصين وكما روى أيضًا “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها قد كفر”.

هل يصح صيام من لا يصلي إلا في رمضان

حكم صلاة من لا يصلي إلا في رمضان هو آثم ولكن ماذا عن حكم صومه وهل يصح؟

في الحقيقة من يترك الصلاة في جميع الأوقات ثم يصلي في رمضان فقط ليس كحكم تارك الدين أو الكافر، ولكن إثمه عظيم كالسارق والزاني فعليه بالتوبة النصوحة لربه والتقرب من الله وكثرة التعبد، لكي يرضى عنه خالقه ويتقبل توبته فهو غفور رحيم.

حكم الصائم دون صلاة

في إطار معرفة حكم من لا يصلي إلا في رمضان، نوضح أن حكم الصائم دون صلاة كحكم الكافر إذا كان دين المرء هو الإسلام فعمود دينه وإيمانه الصلاة فهي صلة العبد بربه، فمن يصوم بلا صلاة أبشع من الفاطر عمدًا أو من لا يملك نية الصيام، ولكن الصيام فرض ويجب القيام به ولعل الله يهدي العاصي لإتمام فرض الصلاة أيضًا.

إذ يهدي الله من يشاء فقد يهدي المسلم الذي يصلي في رمضان فقط هداية إلى أن يصلي في كامل العام ويركز على عباداته وقربه من ربه حتى لا يرتكب الإثم ويبتعد عن الكبائر والذنوب الكبرى التي حذر الله منها في كتابه وعلى لسان رسوله.

إذ أمرنا الله في القرآن الكريم في آياته {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا} [النساء: 31] أن نبتعد عن الكبائر فهي تعد كفر بالدين وزيادة سيئات وذنوب وثقل في الميزان، وابتعاد عن الخالق والخروج من رحمته وطاعته، ومن يبتعد عنهم يلقى الجزاء العظيم وجنات الآخرة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الخلخال في الصلاة

أفضل العبادات بجانب الصوم في رمضان

في إطار عرض حكم من لا يصلي إلا في رمضان، نوضح أن رمضان من أكثر الشهور الرحيمة التي تكثر بها الحسنات والثواب ومضاعفة الجزاء، وعلينا أن نستغل كل لحظة من الشهر الكريم حتى نضاعف حسناتنا ونكفر عن سيئاتنا، ومن الأفضل أن نستمر في أداء هذه العبادات حتى يكون لنا الجزاء العظيم دائمًا وبعض العبادات في رمضان التي تزيد الثواب مثل:

  • الدعاء وذكر الله في كل وقت والاستغفار.
  • الصلاة وهي ركن أساسي فلا يصح صوم بلا صلاة.
  • قراءة القرآن الكريم، فمن يقرأ الحرف بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها وكان الرسول يكثر من القرآن في بيته وبين أهله.
  • الزكاة والصدقات فهي من أركان الإسلام الأساسية التي يجب على المسلم التمسك بها لمكانته عند ربه.
  • صلة الرحم والاعتكاف وهي سنن نبوية نقتدي بالرسول وآله وصحابته فيها حتى يجزينا الإحسان.
  • العمرة للقادرين عليها لغسل الذنوب.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رمضان إذا كانَت أوَّلُ ليلةٍ من رمَضانَ صُفِّدتِ الشَّياطينُ ومَردةُ الجِنِّ وغلِّقت أبَوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفُتِحت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ ونادى منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ وذلِك في كلِّ ليلةٍ فعلينا أن نتبع كلام الرسول وأن نصلي في رمضان والفروض خارج رمضان والحرص على الدين والتمسك به.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

من المهم معرفة أحكام الصلاة وتاركها في رمضان وطوال العام، ويجب أن نتمسك بالدين ليرضى عنا الله دائمًا وأبدًا، لذا يجب أن نكون عباده المطيعين.