تعددت أشكال فضل شهر رمضان المبارك ذكره القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث إن شهر رمضان هو شهر نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف على فضائل شهر رمضان الكريم.

فضل شهر رمضان المبارك ذكره القرآن الكريم والسنة النبوية

من خلال ما يلي نتعرف بتوسع أكبر على فضائل شهر رمضان الكريم أحب شهور السنة الهجرية إلى قلوب كافة المسلمين، وتتمثل فضائله في:

1- فيه ليلة القدر

فيه ليلة القدر

شهر رمضان الكريم يتضمن ليلة القدر العظيمة والتي هي خير من ألف شهر ومن قامها بالإيمان والاحتساب فقد غُفر له ما تقدم من ذنبه، كما أن هذه الليلة هي التي أنزل فيها الله عز وجل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.[1]

حيث قال تعالى في كتابه العزيز {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ . سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [سورة القدر:1].

اقرأ أيضًا: حكم الصيام بدون سحور

2- أداء فريضة الصيام

من الجدير بالذكر أن صيام رمضان يعد الركن الرابع من أركان الإسلام الخمس، لقوله عز وجل في كتابه العزيز {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183].

بالإضافة إلى حرض كل مسلم على الحفاظ على صومه خلال شهر رمضان المبارك، فيمتنع عن النطق بالسوء ويبتعد عن ارتكاب المعاصي والذنوب.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا“، (رواه البخاري).

كما أن هناك باب مخصوص يدخل الصائمين منه يوم القيامة ويسمى باب الريان، حيث قال صلى الله عليه وسلم “مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِن أبْوَابِ الجَنَّةِ: يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ، فمَن كانَ مِن أهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِن بَابِ الصَّلَاةِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الجِهَادِ دُعِيَ مِن بَابِ الجِهَادِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِن بَابِ الرَّيَّانِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِن بَابِ الصَّدَقَةِ“، (رواه البخاري).

3- فيه قيام الليل

في شهر رمضان يكثر الحرص والاهتمام بقيام الليل والإكثار من الدعاء طوال الشهر الكريم من أجل الحصول على الغفران والرضا من الله سبحانه وتعالى، كما يساعد قيام الليل والدعاء على تقرب العبد من ربه.

لذلك فلا بد من اغتنام هذه الفرصة في هذا الشهر الفضيل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“، (رواه البخاري).

4- شهر العتق من النار

مما لا شك فيه أن كل مسلم في هذه الدنيا يسعى إلى دخول الجنة والعتق من النار ولهذا فلا بد من أن تكون من العتقاء من النار ويتم ذلك من خلال التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بقراءة القرآن والإكثار من الصلاة والذكر.

بالإضافة إلى تعهد الله سبحانه وتعالى على نفسه بأن يكون في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم عتقاء من النار، وعن أبي أمامه رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال “إنَّ للهِ عندَ كلِّ فِطرٍ عُتَقاءَ“، (تخريج المسند لشعيب).

5- شهر الإكثار من قراءة القرآن

إن من أعظم العبادات التي يمكن أن يلجأ إليها العبد بهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى هي قراءة القرآن، حيث إن الله سبحانه وتعالى قد أنزل القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم لقوله تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ}، [البقرة:184].

كما أن الإكثار من قراءة القرآن الكريم يعتبر اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال “كانَ يَعْرِضُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً، فَعَرَضَ عليه مَرَّتَيْنِ في العَامِ الذي قُبِضَ فِيهِ، وكانَ يَعْتَكِفُ كُلَّ عَامٍ عَشْرًا، فَاعْتَكَفَ عِشْرِينَ في العَامِ الذي قُبِضَ فِيهِ“، (رواه البخاري).

6- فيه العمرة تعادل حجة

من خلال التعرف على فضل شهر رمضان المبارك ذكره القرآن الكريم والسنة النبوية، يرجى العلم بأن أداء العمرة واحدة من أعظم الفرائض وأدائها في شهر رمضان الكريم يعادل أداء الحج استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أبي عباس رضي الله عنه قال “قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لاِمْرَأَةٍ مِنَ الأنْصَارِ سَمَّاهَا ابنُ عَبَّاسٍ فَنَسِيتُ اسْمَهَا ما مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي معنَا؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ لَنَا إلَّا نَاضِحَانِ فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابنُهَا علَى نَاضِحٍ وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عليه، قالَ: فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فإنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً“، (رواه مسلم).

7- الإكثار من الصدقة

يهتم المسلمون كثيرًا بالإكثار من الصدقة خلال شهر رمضان الكريم، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى في عدة مواضع، كما أن الإكثار من الصدقة كذلك في شهر رمضان من السنة.

فعن أبي عباس رضي الله عنه قال “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ“، (رواه البخاري).

فضل الصيام في شهر رمضان

بعد الاطلاع على فضل شهر رمضان المبارك ذكره القرآن الكريم والسنة النبوية، نتعرف من خلال ما يلي على فضل الصيام في شهر رمضان:

1- تكفير الذنوب

حيث يغفر سبحانه وتعالى الذنوب جميعًا إذا كان العمل خالصًا لله، فعن أبي هريرة قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“، (رواه البخاري).

غلق أبواب النار وفتح أبواب الجنة: يتم إغلاق أبواب النار في هذا الشهر الفضيل نظرًا إلى قلة المعاصي، كما تُفتح أبواب الجنة لكثرة الأعمال الصالحة.

2- أجر الصيام من دون حساب

من الجدير بالذكر أن الصائم يأخذ ثوابه دون تقيد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به“، (رواه مسلم).

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في القرآن

3- يشفع الصيام للعبد في يوم القيامة

عن أبن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم “الصِّيامُ والقرآنُ يَشفعانِ لِلعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصِّيامُ: أَيْ ربِّ، منَعْتُه الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ، فشفِّعْني فيه، ويقولُ القرآنُ: منَعْتُه النَّومَ باللَّيلِ، فشفِّعْني فيه، قال: فيَشفَعانِ“، (تخريج المسند لشعيب).

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن فضائل شهر رمضان الكريم تعددت وتم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية كذلك، ولهذا يحرص المسلمون على الإكثار من العبادات والطاعات طوال شهر رمضان.