هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم؟ وما هو حكم وضع قطرة العين ابن باز؟ حيث يحتاج كافة من لديهم ضرورة قصوى تحتم عليهم استخدام القطرة في نهار رمضان التعرف على هذا الحكم والعمل به لتفادي التعرض إلى أي خلط بين أمور الدين أو ما غير ذلك، وهو ما سنوضحه بموجب ما ذُكر في دار الإفتاء ردًا على هذه الاستفسارات عبر موقع القمة.

هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم

يحتاج الكثير من المرضى إلى استخدام قطرة العين أو الأنف بحسب الحالة الصحية التي يعانون منها في نهار رمضان ناتج التعرض إلى مضاعفات الالتهاب أو ما غير ذلك من علامات تتطلب وضع القطرة في الحال.[1]

لكن قد اجتمع جمهور الفقهاء على رأي واحد وهو أن وضع القطرة سواءً للعين أو الأنف مُفطر، وما يصل منها إلى الحلق يُفطر كذلك، وبهذا وجب على الصائم تجنب استعمال هذه القطرات في نهار رمضان كيلا يتعرض إلى فساد صومه وخسارة ثواب هذا اليوم.

كما أنهم أكدوا على أن كل ما يصل إلى الجوف من قطرات يسبب الفطر، وبُناءً عليه يتوجب تأخير وضع القطرة حتى انتهاء ساعات الصيام حال لم يترتب على هذا التأخير زيادة في حدة المرض، ففي حال ازدياد شدة المرض يكون عليه استعمالها في النهار والفطر هنا يكون بسبب المرض، وهو من أنواع الفطر المباحة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قول رمضان كريم وما حكم قولها

رأي ابن قدامة في وضع القطرة بنهار رمضان

رأي ابن قدامة في وضع القطرة بنهار رمضان

اختلفت الأقاويل التي تدور حول الإجابة عن سؤال هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم، ومما قاله ابن قدامة أن كل ما يدخل إلى الحلق يُفطر، باختلاف المنافذ التي يمكن أن يصل من خلالها أي دواء في الحلق، سواءً الأنف، الفم، العين أو الأذن.[2]

وبُناءً على ذلك يبدأ هذا العقار في التسرب إلى معدته وبالتالي يكون عليه أخذ الحذر منه ومحاولة وقف استخدامه في ساعات الصيام قدر المستطاع.

استخدام قطرة العين والأنف في رمضان الموسوعة الفقهية

أوضحت الموسوعة الفقهية الكثير من الأمور التي تتعلق بالصيام في الشهر المبارك بما يخص من يستخدمون قطرة العين أو الأنف وكافة ما يمكن استعماله في نهار رمضان، وذلك بُناءً على ما ذُكر في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وما يتفق عليه الشافعية.

فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنها من مفسدات الصوم، وذلك لأن التقطير يصل إلى الجوف، وهو ما يجعل الصيام فاسد عند المرضى من هذه الحالات.

أما في الحالات التي وضعت القطرة في الليل وشعرت بمذاقها في الحلق باليوم التالي فإنها لا تفطر، وذلك لأن مُجرد المذاق في الفم لا حُكم له من الإفطار، ولم تكن من الحالات التي يتوجب بها الفطر من الحالات المذكورة.

ولكن ذهب في هذه الحالة الكثير من أهل الفقه الآخرين، والذين من الواجب عليهم التحرز من ابتلاعه، ويروا أن بوجود طعم القطرة في الفم في نهار رمضان ما يكفي لإفطار الصائم.

حكم استخدام قطرة العين والفم في رمضان ابن باز

في فتوى أخرى للإمام ابن باز يتضح أن القطرة لا تفطر، وهو ما حدث به اختلاف بين أهل العلم جميعًا، فقد قال بعضهم إلى بعض أن وصول القطرة إلى الحلق يُفطر على الرغم أنها لا تُفطر بشكل مُطلق، فقد خصص الحالة التي تُفطر من حالات وضع القطرة في العين أو الفم، وهي أن يصل الدواء إلى الحلق.

ذلك استشهادًا بقول النبي في الحديث الشريف بالَغ في الاستِنشاقِ إلَّا أن تَكونَ صائمًا” [الراوي: لقيط بن صبرة، المحدث: الألباني].

فوفقًا لهذا الأساسي، يُفضل للمريض حال الرغبة في استخدام القطرة أن يستخدمها في الليل من أيام رمضان لا في النهار لتفادي إبطال صومه، وذلك في حال كانت الحالة الصحية تسمح له بذلك، وإن لم تسمح يجوز له استخدامها.

حكم قضاء من فطر بسبب القطرة

نظرًا لأن القطرة تُفطر الصائم ففي هذه الحالات يكون له الالتزام بما حكم به علماء الدين في هذا الأمر، وذلك وفقًا لما ذُكر من الكثير من المفتين في دار الإفتاء ردًا على ما يشابه هذه الاستفسارات.

فالكثير من أهل العلم يرون أنه يجب قضاء الأيام التي فطرها الصائم تعويضًا لما قد فاته من أيام الصيام، ويُفضل له تأجيل القطرة عن موعدها الأساسي إن لم يعد على المريض بالضرر، أو لم يكن له حاجة أساسية باستخدامها كيلا يتعرض إلى الحاجة إلى قضائه فيما بعد.

حكم من يستخدم القطرة في رمضان دون بلع

يحق لمن يحتاج إلى استخدام القطرة في نهار رمضان إلى تنفيذ ذلك واستخدامها بالشكل الذي يجب أن تكون عليه من أجل معالجة المرض الذي يعاني منه، وخاصةً في حال كان يعلم جيدًا أن استخدام القطرة لا يجعلها تصل إلى الحلق، وهذا وفقًا للأجوبة التي تم طرحها على موقع دار الإفتاء الرسمي.

وفقًا لهذا الحكم فإنه يجوز للمريض استخدام القطرة سواءً العين أو الأنف حال كان مُتيقنًا أنها لم تصل إلى الحلق، والحد من استخدامها إذا كان يعلم أنها تصل إلى الحلق.

اقرأ أيضًا: اجر صلاة النافلة في رمضان

هل قطرة الأنف تفطر الصائم دار الإفتاء

تتلقى دار الإفتاء الكثير من الفتاوى بشأن الصيام وما يتبعه من حالات قد تكون غير معروفة وغير أكيدة، ومن بين هذه الاستفسارات والحالات السؤال عن قطرة الأنف وتأثيرها على الصائم.

فقد أجابت دار الإفتاء المصرية موضحة أن قطرة الأنف مُفسِد من مفاسد الصيام، وذلك في حال قد وصل الدواء منها إلى الدماغ، فإن لم تصل ولم يتجاوز الخيشوم لا قضاء به.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

في الإجابة عن فتوى هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم يتضح تعض المعايير التي وفقًا لها يُحدد المريض الصائم ما إذا سيُقبل صيامه أم لا.