هل يجوز الإفطار لمرضى التهاب الحلق؟ وما هي الأمراض التي تُبيح للمريض الإفطار في رمضان؟ حيث نعلم جميعًا أن المريض له حق الفطر في رمضان، ولكن هذا الأمر ليس واجبًا أو إلزاميًا في جميع أنواعها، ولكن هل التهاب الحلق من الأمراض التي تُبيح الفطر، هذا ما سنعرضه من خلال موقع القمة.

هل يجوز الإفطار لمرضى التهاب الحلق

المعاناة من بعض الأمراض تُحتم على صاحبها عدم صوم شهر رمضان، ولكن أكد أحد مفتيين دار الإفتاء على أن التهاب الحلق لا يُحتم هذا الأمر، ولكن يجوز الإفطار في حالة واحدة فقط.[1]

يجوز أن يفطر الصائم في رمضان حال كان يعاني من التهاب حلق شديد أدى إلى الاختناق، أو أدى بالمريض إلى التعب والإرهاق، أو في حال كان الصيام يزيد من نسبة مرضه.

لكن في حال كان المريض قادرًا على تحمل الحالة المرضية التي يعاني منها، فيكون من الأفضل له في هذه الحالة تحمل الصيام واستكماله حتى نهاية اليوم، وإن كان الصيام لا يزيد من مرضه ولا يؤخر من موعد شفائه فعليه في هذه الحالة الالتزام بصيام أيام رمضان وكأنه غير مريض.

اقرأ أيضًا: أحكام الصيام في القرآن

حُكم قضاء أيام الصوم للمريض

حُكم قضاء أيام الصوم للمريض

المريض الذي يشتد عليه المرض مُباح له أن يفطر شهر رمضان، وكذلك الحُكم على من يعاني من التهاب الحلق مهما اختلف نوع المرض، ولكن هذا لا يعني أن الأمر قد انتهى إلى هذا الحد.

فمن الواجب عليه قضاء هذه الأيام فيما بعد، أي بمجرد الشفاء وانتهاء شهر رمضان المبارك يكون عليه تعويض هذه الأيام وقضاؤها وصيامها في الأيام العادية، فهو بذلك يكون قد أوفى ما عليه تجاه الله.

أما في حال لم يستطع قضاء هذه الأيام يكون عليه الفدية، والفدية في هذه الحالة تتمثل في إطعام مسكين مُقابل كل يوم من الأيام التي فطرها.

هذا الحُكم ذُكِر في كتاب الله العزيز بقوله تعالى: (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة البقرة: الآية 184].

ولكن في هذه الآية العظيمة انتهى الله بالتعظيم من أجر من كان مريضًا وحافظ على صيامه، وأن له الثواب الأكبر والأفضل، والصيام خير للمسلم المريض عن الإفطار، ولكن لا حرج ولا إثم عليه حال قد فطر.

ما حكم من يصوم وهو مريض

وفقًا لما ذُكر في القرآن الكريم فإن من يصوم وهو مريض له الجزاء الأكبر عند الله، ولكن في حال كان المرض يشتد عليه بالصيام فلا بُد له من الإفطار، ويخير بعد الشفاء بين خيارين إما القضاء أو الفدية.

في جميع الأحوال أحلَّ الله وأباح للمرضى بمُختلف أشكال الأمراض التي يعانون منها مهما كانت الصيام وفقًا لبعض المعايير والفطر وفقًا لمعايير أخرى، ويكون على المُسلم بذلك تحديد الحكم الواجب عليه الالتزام به.

دواعي فطر مريض التهاب الحلق

تحدث الكثير من الأطباء عن الدواعي التي تدفع مريض التهاب الحلق نحو الفطر، وهي ما يُبرر له ذلك من أمور صعبة وشاقة لا بُد من الفطر من أجلها، وفيما يلي سنوضح الأعراض التي تظهر على مريض التهاب الحلق وتبيح له الفطر، وهي:

  • الحاجة إلى استخدام الغرغرة من أجل التخلص من الالتهاب.
  • الحاجة إلى استخدام المضادات الطبيعية التي تساعد في التخلص من آثار الالتهاب.
  • الحاجة إلى تناول السوائل الساخنة باستمرار للقضاء عليه سريعًا.
  • الحاجة إلى ترطيب الحلق باستمرار من أجل التخلص الالتهاب بشكل أسرع.
  • الشعور بالألم الشديد ناتج الالتهاب.

ما هي الأمراض التي تُبيح الفطر

يتم اعتماد الأمراض التي تبيح الفطر بحسب الأعراض التي تظهر منها، ومن خلال النقاط التالية سنعرض الأمراض ذات الأعراض الشديدة التي تُبيح الفطر، وهي:

  • المرض المتبوع بالضيق والتعب في الصيام.
  • المرض الذي لا يتحمل قسوة الصيام.
  • المرض الذي قد يعود مرة أخرى في حال قد أتم المريض صيامه أو في حال قد تعرض إلى مستوى عالٍ من الجهد والإرهاق أثناء الصيام.
  • في المرض الذي لا بُد من أخذ الدواء في موعده به وإلا تتفاقم الحالة سوءًا.
  • في الحالات التي تعاني من أمراض تضعف المناعة، والتي يحتاج المريض بها إلى تناول الأدوية في مواعيد معينة لها.

أعذار إفطار رمضان

كذلك توجد بعض الأعذار التي تُبيح للرجل أو الأنثى الفطر في رمضان، ومن خلال ما يلي سنوضحها بالكامل:

  • الحيض.
  • النفاس.
  • المجنون الذي لا يصوم ناتج ذهاب عقله عنه في الكثير من الأوقات خلال اليوم.
  • الشخص المصاب بإحدى الأمراض الخطيرة، والذي يحتاج إلى تعويض رمضان فيما بعد.
  • الاستيقاظ من الغيبوبة بعد فترة طويلة.
  • الطفل الصغير.
  • المرضعة والحامل التي تشعر بخوف على صحة نفسها وابنها.
  • المسافر الذي يبعد عن مكانه وله طريق سفر يصل إلى آلاف الكيلو مترات، ويكون عليه في هذه الحالة قضاء الأيام التي سيفطرها.
  • العامل الجاد في عمله، والذي يعمل في مهنة شاقة.
  • كبار السن، وهم الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الصيام، وذلك في حال كانوا يعانون من أمراض تمنعهم من الصيام أو ما غير ذلك.

جزاء الصائم رغم المرض

وعد الله المرضى الذين يتمون صيامهم في شهر رمضان بخير الجزاء، والثواب العظيم الذي سيحصلون عليه حال أتموا صيامهم، ويكون جزائهم أفضل ممن يعتدون المرض ويتوكلون عليه للتخلي عن صيام شهر رمضان.

هل يجوز الصيام بسبب جفاف الحلق

من العلامات التي يدل عليها التهاب الحلق حالة الجفاف التي يتعرض لها المريض، وهي ما تدفعه نحو المضمضة أو قد يحتاج من خلالها إلى الاغتسال.

لذا في حال قد اشتد التعب على المريض ناتج الجفاف يكون عليه الفطر، لأنه بذلك يعود عليه الضرر الشديد، ولا بُد له من تناول العلاجات التي تساعده في التخلص من هذا الجفاف لتسريع عملية العلاج.

اقرأ أيضًا: الحكمة من صيام التطوع

هل يجوز قطع الصيام بسبب اشتداد المرض

من أشهر الأحكام التي يهم جميع المرضى الصائمين معرفتها والتي سنوضحها بموجب الرد على هل يجوز الإفطار لمرضى التهاب الحلق هو قطع الصيام بسبب اشتداد المرض.

حيث يُباح لمن شعر باشتداد المرض وقسوته قطع الصيام لتناول العلاج المناسب، ولكن عليه قضاء هذا اليوم فيما بعد أو تقدم فدية إطعام مسكين صائم في هذا اليوم عنه.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

معرفة هل يجوز الإفطار لمرضى التهاب الحلق أم لا أمر لا بُد من معرفته حيث يختلط الأمر على الكثير من الأشخاص بشأن هذا الموضوع ولا يعلمون ما إذا كان هناك إثم على من يفعله أم لا.