هل الاحتلام يفسد الصيام؟ وما هو حكم قضاء الصيام بعد الاحتلام؟ حيث يتعرض عدد كبير من المسلمين إلى الاحتلام في الليل من رمضان وقد يحدث بعد الفجر، وهو ما يجعل التساؤلات بشأن حكم الاحتلام في رمضان كثيرة، لذا سنوضح من خلال موقع القمة ما أجابت به دار الإفتاء في هذه الفتوى وكذلك ما يتوجب عليهم من حكم القضاء أو التطوع في هذا.

هل الاحتلام يفسد الصيام

إن الاحتلام هو رؤية الأحلام الجنسية والتي ينتج عنها الإنزال، ويتعرض الكثير من المسلمين في شهر الصيام إلى الاحتلام وهو ما يجعلهم أكثر حيرة بشأن ما إذا يتوجب عليهم قضاء هذا اليوم أم لا، وهو ما ينتج عن التفكير في إفساد الاحتلام للصائم.[1]

تلقت دار الإفتاء الاستفسارات الكثيرة عن ذلك والتي أجابت عنها موضحة أن الاحتلام أمر لا دخل له بإرادة الإنسان، فهو ليس من اختياره، وبُناءً عليه فهو لا يفسد الصيام.

كما يختلط الأمر على الكثير بشأن ما إذا قد خرج المنيّ أو لا، وقد اجتمع أهل العلم على قولٍ واحدٍ وهو أن الاحتلام إذا انتهى بخروج المني يكون لا دخل للإنسان بما حدث، وكذلك لا يُفسد الصوم، لأنه لم يفعل شيء، ولا اختيار له فيما حدث.

نسبةً إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل” [الراوي: علي بن أبي طالب، المحدث: البيهقي].

بُناءً على ما ذُكر في الحديث الشريف يتبين أن النائم لا لوم عليه فهو لم يختار أي شيء شهده خلال ساعات نومه، ولم يفعل ذلك عمدًا لذا لا عليه من فساد الصوم، ولا بُد له من استكمال يوم لا إسقاطه.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان

حُكم قضاء الصيام لمن احتلم

حُكم قضاء الصيام لمن احتلم

تترتب الأمور والقرارات الدينية على بعضها البعض، حيث يتبين مما قد أجابت به دار الإفتاء عن هل الاحتلام يفسد الصيام موضحة أنه لا يفسد، وبالتالي فإن الصائم يستكمل يومه.

لا حاجة للصائم من قضاء اليوم الذي احتلم به، لأنه لم يُسقطه، وبالتالي لا حاجة له من صيام التطوع بنية هذا اليوم، فالبعض من الأشخاص يختلط عليهم الأمر بين صيام التطوع والقضاء.

الاستناد في ذلك إلى قول الله تعالى في كتابه العزيز: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [سورة البقرة، الآية 286]، والتي يتبين منها أن الله سبحانه وتعالى لا يُكلف العباد بما يفوق طاقتهم، وبالتالي لا حاجة لهم بقضاء يوم لم يتدخلوا في الإنزال به لأنهم لم يفعلوا ما تسبب لهم في ذلك.

حُكم احتلام المرأة في الصيام

تشعر بعض النساء بالحيرة فيما يخص الاحتلام وما إذا كانت تتشابه مع الرجل في هذا الأمر أو لا، والجدير بالذكر أن الأحاديث الشريفة هي خير ما نستدل به على الإجابة عن هذا الأمر.

عن أم سلمة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أتَحتَلِمُ المرأةُ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ: ففيمَ يشبِهُها الولَدُ” [المحدث: الألباني].

بُناءً على هذا الحديث يتضح أن المرأة تحتلم تمامًا مثل الرجل لا اختلاف بينهما، وهو ما جعل الحُكم بينهما في ذلك متشابهًا، فهي كذلك لم يفسد صيامها، وبالتالي تستطيع استكمال يومها وكأنه لم يحدث شيء.

حُكم الاغتسال من الاحتلام

فيما يخص الاحتلام والصيام تبين الحُكم بالرد على هل الاحتلام يفسد الصيام، والذي ظهر به أنه ليس للإنسان أي تدخل به، وهو ما ترتب عليه أن استكمال وإتمام الصيام في هذا اليوم واجب على الجنسين، ولكن ماذا عن حُكم الاغتسال؟

فالأمر على الرغم أنه خارج عن إرادة الإنسان إلا أنه يتوجب عليه فور الاستيقاظ من النوم ورأى الماء أن يغتسل، وذلك لأن الصلاة هي ما لا يصح في هذه الحالة، لأن المني قد خرج منه أثناء النوم وهو ما يتبعه وجوب الاغتسال.

الصوم والصلاة أمران أساسيان يُكمل كلًا منهما الآخر، لا يصح الصوم بدون صلاة، لذا ومن أجل قضاء الفرض في موعده وقبل فوات الساعات المتاح بها قضائه يتعين على من احتلم الاغتسال فور الاستيقاظ واستكمال ساعات صيامه وكأن شيئًا لم يكن.

هل الاحتلام يبطل الصيام في غير رمضان؟

قد يختلط الأمر على البعض بشأن الاستفسار عن هل الاحتلام يفسد الصيام وبالتالي يتعلق ظنه بأنه قد يبطل الصيام في غير رمضان، ولكن الحُكم في جميع الأوقات لا اختلاف به.

فالاحتلام لا يُفسد الصيام سواءً في صيام الفرض، القضاء، النذر أو التطوع، فجميع أنواع الصيام لا يفسدها الاحتلام مهما اختلفت، وبالتالي لا حاجة للمُسلم في هذه الحالة للقضاء أو ما غير ذلك من أحكام تُفرض عليه.

هل الاحتلام بعد الفجر يبطل الصيام؟

من بين الأمور التي قد يحتاج البعض بها إلى معرفة الأحكام والفتوى التي صدرت بها من دار الإفتاء حُكم الموعد الذي حدث به الاحتلام في الصيام ما بين قبل الفجر وبعد الفجر.

فقد أجاب أحد المفتين في دار الإفتاء على هذا الاستفسار موضحًا أن موعد الاحتلام لا اختلاف به، ولا يؤثر الموعد على الحُكم، وبالتالي سواءً كان قبل الفجر أو بعده فلا يحدث تأثير على الصيام، ولا بُد للصائم في هذه الحالة من استكمال يومه مع مراعاة الاغتسال لإتمام الصلاة في موعدها.

هل يجوز تأخير الغسل بعد الاحتلام؟

كذلك من بين الأحكام المرتبطة بالاستفسار عن هل الاحتلام يفسد الصيام التعرف على حُكم تأخير الاغتسال بعد الاحتلام إلى ما بعد الفجر في الصيام.

فمن الناس من ينام ويستيقظ على رؤية الماء، ويستكمل يومه إلى أن يستيقظ في الصباح للاغتسال، وهنا مسموح له بتأخير الاغتسال إلى الموعد الذي لا يستطيع به تأخير الصلاة أكثر مما هو عليه.

أي في حال حدث الاحتلام قبل الفجر يمكن له تأخير الاغتسال إلى ما بعد أذان الفجر والاستيقاظ في الموعد المناسب للاغتسال وأداء الصلاة في موعدها.

أما في حال كان يرغب في تأخير الاغتسال إلى ما بعد الفجر وحتى شروق الشمس فهو الأمر الغير مسموح به، ولا بُد له من التعجيل بالاغتسال قدر المستطاع كيلا يفوت موعد الصلاة الواجب عليه أداء الفرض به.

اقرأ أيضًا: من منافع رمضان والصيام

هل يجوز عدم تغيير الملابس بعد الاحتلام في الصيام؟

البعض يتساءل عن حُكم الاحتلام من خلال الاستفسار بقول هل الاحتلام يفسد الصيام وآخرون يتساءلون عن حُكم عدم غسل الملابس بعد الاحتلام.

عدم غسل الملابس لا يُفسد الصيام، ولكن هذا لا يعني أن الأمر مُباح، فالصائم لا بُد له من الصلاة والصلاة من الصعب إتمامها بالملابس التي نزل بها المذي دون غسلها، فأقل ما يمكن للمرء القيام به في هذه الحالة غسل موضع الماء دون غيره من الملابس التي لم يصل لها السائل.

وفي حال التأكد أن ما نزل كان منيَّ فيُلزم عليه في هذه الحالة الاغتسال، للابتعاد عن أي شكوك تظهر في عدم قبول الصلاة أو الصيام، فهو شهر مبارك ننتظره جميعًا لكسب الثواب العظيم ومضاعفته بالعمل الطيب ولا داعي للتكاسل به عن الصالح.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

في الرد على هل الاحتلام يفسد الصيام استطعنا التطرق إلى الكثير من الأحكام المهمة التي لا غنى عن معرفتها لمن احتلم في رمضان، والتي يتبين منها يُسر ديننا لا عُسره.