ماذا تفعل الحائض في رمضان أهم الافعال المستحبة في نهار رمضان؟ حتى تتمكن من نيل الثواب في ذلك الشهر الكريم فهو فرصة ذهبية للفوز بالرحمة والمغفرة من الله تعالى، فالحيض أمر كتبه الله على جميع النساء ولا يجب أن تحزن المرأة بسببه، لذا نعرض كافة الأعمال التي يجب على الحائض فعلها من خلال موقع القمة.

ماذا تفعل الحائض في رمضان أهم الافعال المستحبة في نهار رمضان

شرع الله تعالى الفطر للمرأة الحائض في شهر رمضان إلى أن تنتهي أيام الحيض وتعاود الصيام مرة أخرى، ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تقوم بها المرأة ذلك الوقت من أجل كسب الثواب الكبير والاستفادة من بركات الشهر الكريم من خلال ما يلي:

  • بالرغم من عدم جواز الصوم والصلاة للمرأة الحائض ، إلا أنها يمكنها قراءة تفسير القرآن الكريم من الكتب الخاصة للتفسير.[1]
  • يجوز لها الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم، ونيل الثواب على ذلك.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء وجميع أذكار الله سبحانه وتعالى عامةً مثل التكبير والتسبيح والتهليل والاستغفار والتحميد والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يمكنها الاستفادة من وقتها أيضًا في قراءة كتب السنة المفيدة مثل كتب صحيح البخاري وصحيح مسلم ورياض الصالحين.
  • يمكن للمرأة الحائض أيضًا التصدق وزيارة المريض ومساعدة المعتكفين في المساجد.
  • الدعاء من أحسن العبادات التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى ويمكن للمرأة الحائض تأدية تلك العبادة.
  • إفطار صائم من العبادات التي يمكن للحائض أن تؤجر عليه وتنال ثواب الصيام.

اقرأ أيضًا: حكم الصيام بدون سحور

حكم قراءة القرآن للحائض

حكم قراءة القرآن للحائض

اختلف العلماء في حكم قراءة الحائض للقرآن الكريم في رمضان، حيث أتت آراء المذاهب الفقهية على النحو التالي:

  • اتفق العلماء الحنابلة كتاب المغني والحنفية في كتاب الاختيار والشافعية في كتاب المجموع إلى تحريم قراءة القرآن على الحائض والنفساء.[2]
  • رأى المالكية أنه يجوز قراءة القرآن للمرأة الحائض، ولكن إذا انقطع عنها الحيض، أو حكمًا كالمستحاضة فلا يجوز في هذه الحالة قراءة القرآن.
  • قال الظاهرية جواز قراءة القرآن للحائض.
  • قال الطبري وابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين وذكر المالكية جواز قراءة القرآن للحائض ورد مطلقًا سواء كانت حافظة لكتاب الله وتخشى النسيان إن توقفت عن القراءة أو إذا كانت غير حافظة.
  • قال الإمام مالك رحمة الله عليه “لَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ الْقُرْآنَ إلَّا الْآيَةَ وَالْآيَتَيْنِ عِنْدَ أَخْذِهِ مَضْجَعَهُ، أَوْ يَتَعَوَّذُ لِارْتِيَاعٍ وَنَحْوِهِ لَا عَلَى جِهَةِ التِّلَاوَةِ، فَأَمَّا الْحَائِضُ فَلَهَا أَنْ تَقْرَأَ لِأَنَّهَا لَا تَمْلِكُ طُهْرَهَا، يُرِيدُ فَإِنْ طَهُرَتْ وَلَمْ تَغْتَسِلْ بِالْمَاءِ، فَلَا تَقْرَأُ حِينَئِذٍ لِأَنَّهَا قد ملكت طهرها”.
  • أكد الإمام مالك بعدد من الأدلة الشرعية من ضمنها عدم ورود أي دليل عن الرسول صلى الله عليه وسلم بنهي المرأة الحائض عن تلاوة القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: حكم الإفطار في صيام التطوع

حكم إظهار الفطر للحائض

بعد معرفة ماذا تفعل الحائض في رمضان أهم الافعال المستحبة في نهار رمضان نأتي لحكم إظهار الفطر في نهار رمضان وقال أهل العلم أنه يجوز الإفطار سرًا لمن كان لديه عذرًا.

تم الإجماع على عدم جواز إظهار الفطر، كما أنكر الكثير من الفقهاء المجاهرة بالإفطار في رمضان، حتى لو كان هناك عذر وجاء عن بعض العلماء أنه يجوز إظهار الفطر إذا كان العذر ظاهر لجميع من حول المفطر.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

لا يصعب الله الأمر على عباده أبدَا، حيث وضع لهم أكثر من طريق لعبادته والتقرب منه في كافة الظروف، لذا يجب علينا التقرب أكثر من الله سبحانه وتعالى واستغلال شهر رمضان الكريم في كسب الحسنات والتقرب من الله.