ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان المبارك؟ وما هو فضل الجمعة الأخيرة من رمضان ؟ حيث يعد يوم الجمعة من أحب الأيام عند المسلمين وإلى الله سبحانه وتعالى، فيوم الجمعة في شهر رمضان له أجواء روحانية خاصة، لذا يتيح موقع القمة معرفة اسم آخر جمعة في رمضان.

ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان المبارك

يطلق على آخر يوم جمعة في رمضان في معظم الدول العربية الجمعة اليتيمة أو الحزينة، وذلك بسبب أنها آخر جمعة في أحب وأفضل الشهور إلى الله سبحانه وتعالى ولا يأتي جمعة بعدها بنفس الشهر.[1]

حيث يرجع أصل تداول لقب الجمعة اليتيمة إلى العصر العباسي الثاني في أول الفترات ومن ثم انتقل اللقب إلى الدولة الأموية، لذلك يشعر جميع المسلمين بالحزن الشديد كأنهم فقدوا عزيزًا عليهم، وذلك بسبب انتهاء الأجواء الروحانية الموجودة بهذا الشهر.

اقرأ أيضًا: امساكية رمضان المدينة المنورة

أحكام الجمعة الأخيرة من رمضان

أحكام الجمعة الأخيرة من رمضان

في إطار التعرف على ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، يمكن معرفة ما هي خصوصية الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، حيث إنه لا يوجد صلاة خاصة أو عبادات معينة تتم بهذا اليوم.

ذلك فإن كل من فعل أي نوع من أنواع العبادات بسبب إنها آخر جمعة من شهر رمضان فإنها بدعة ولا أساس لها من الشرع، فلا فرق بين أي جمعة من جمعات شهر رمضان، ولم يصح ما يتم تداوله بأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قام بتخصيص الجمعة الأخيرة من رمضان بأي صلاة أو عبادة.

لذا فإن تخصيص أي عبادة في آخر جمعة من رمضان من البدع المحدثة، كما يعتقد البعض أن الصلاة في هذا اليوم يكفي عن كل ما فات ولكن هذا بعيد عن أحكام الإسلام، حيث إنه لا صحة لتكفير الذنوب أو تكفير الصلوات المتروكة طوال العمر بسبب أداء صلاة معينة بهذا اليوم.

فضل آخر جمعة من شهر رمضان

ساهم التطرق إلى معرفة ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، في معرفة فضل آخر جمعة من شهر رمضان، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يكون فيها أفضل صلاة ويضاعف أجرها عند الله.
  • من يمت في هذا اليوم يتم حمايته من فتنة القبر.
  • يكون أفضل يوم تشرق فيه شمس الصباح.
  • تكون أبواب الجنة مفتوحة للعبد لتحقيق استجابة الدعوات.
  • كسب ثواب أداء صلاة الجمعة في جماعة.

فضل أيام شهر رمضان

من خلال المساهمة في التعرف على ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، يمكن التعرف على فضل أيام شهر رمضان والتي تتمثل في:

  • تتساوى أيام شهر رمضان في الفضل، حيث تزداد فيها الحسنات ويتضاعف ثواب الأجر من الله تعالى، كما حثنا الله سبحانه وتعالى على ضرورة الاجتهاد في العبادات في هذا الشهر وخصوصًا في العشر الأواخر منه.
  • تأتي أعظم ليالي السنة في العشر الأواخر من شهر رمضان وهي ليلة القدر التي تكون العبادة فيها خير من ألف شهر حيث إن من يتعبد بها كأنه يتعبد لمدة 83 سنة.
  • الاجتهاد في العبادة خلال شهر رمضان وفي أيام الجمعة لها ثوابها الخاص، حيث هناك ثواب للعبادة بشكل عام وثواب للعبادة في يوم الجمعة وفي شهر رمضان الكريم بشكل خاص.
  • يتمثل فضل شهر رمضان في حدوث أول وأعظم غزوات الرسول بها وهي غزوة بدر الكبرى التي حدثت في السنة الثانية للهجرة، كما تم فتح مكة في هذا الشهر.

اقرأ أيضًا: حكم المفاخذة في نهار رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

في إطار معرفة ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، وجب التنويه على أن الدعاء في يوم الجمعة عمل مستحب القيام به للحصول على الأجر والثواب، لذا يمكن معرفة الأدعية المستحبة ليوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان والتي تتمثل في:

  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا ولا تحرمنا من بلوغ شهر رمضان القادم.
  • اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وسترت عيوبي وقبلت ذنوبي واستجبت لدعائي يا رب العالمين.
  • اللهم اجمعنا في هذا اليوم المبارك بنبيك في أعلى الجنات وفي صحبة الصديقين والشهداء والأنبياء وحسن أولئك رفيقًا.
  • يا رب إنها آخر جمعة من شهرك الكريم نسألك أن تكتب لنا فيها الخير وأسعد قلوبنا.
  • نسألك يا أرحم الراحمين بحق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان أن تجبر قلوبنا جبرًا يتعجب له أهل السماء والأرض.
  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا يا أكرم من سُئل فأعطى.
  • يا رب في آخر جمعة من شهرك الكريم نسألك أن تفرج الهموم وأن تستر العيوب وأن تشفي المرضى وأن ترزق المحتاجين.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن يوم الجمعة من أفضل الأيام التي يبتعد فيها الإنسان عن ملذات الدنيا، حيث يجب في هذا اليوم طلب التوبة النصوحة التي تلزمنا بالعبادات المفروضة علينا.