ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان؟ وما هو فضل تلك الأيام؟ عظم الله شهر رمضان على سائر الشهور، حيث إنه فرض فيه عبادة الصيام التي لها الأجر والثواب والجزاء العظيم، فأيام هذا الشهر معدودات يجب على المسلم اغتنام ثوابها على أكمل وجه، وسوف نتعرف على ذلك من خلال موقع القمة.

ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان

شهر رمضان هو الشهر الذي تنتظره الأمة الإسلامية في العالم فهو الشهر الذي يكون محمل بالخير والثواب والفوز بالجنة، بالإضافة إلى أن هذا الشهر هو طوق النجاة للمسلمين من كل الذنوب التي يرتكبوها طوال العام.[1]

فهذا الشهر أيامه قليلة، حيث جاء في كتابه }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{[البقرة 183:184].

تجدر الإشارة إلى أن العشر الأيام الوسطى من شهر رمضان يطلق عليها أيام المغفرة من الله، وهي الأيام التي تبدأ من يوم الـ11 حتى يوم 20 من الشهر، وهي الأيام التي ينزل الله بمغفرته على المسلمين في هذه الأيام ويجب اغتنامها جيدا.

من الجدير بالذكر أن هذه الأيام هي التي يتجاوز الله عن سيئات العباد ويقدم لهم العفو والمغفرة على كل ما فعلوه في الأيام السابقة، وعلى المسلم أن يحرص على طلب المغفرة من الله عز وجل والإكثار من فعل الأعمال الصالحة.

اقرأ أيضًا: من أخطاء النّساء في رمضان

فضل العشر الوسطى من شهر رمضان

فضل العشر الوسطى من شهر رمضان

أشرنا في السابق إلى ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأيام خصها الله بالمغفرة لأن بها العديد من الأعمال والأفضال التي تتمثل في النقاط  التالية

  • الأيام العشر الوسطى من رمضان هي أيام الغفران، فمن رحمة الله عز وجل بعباده أن يغفر ذنوبهم ويسامح زلاتهم ويعفو عن أغلاطهم.
  • نصر الله الرسول الكريم والمسلمين معه في معركة بدر، التي وقعت في اليوم 17 من شهر رمضان، حيث كانت هذه المعركة يوم الفرقان، وقد فرق الله بها بين الحق والباطل، وكان لهذه الغزوة والأثر العظيم في رفع راية الإسلام والمسلمين.
  • حدث في هذه الأيام الكثير من الفتوحات الإسلامية التي أعز فيها المسلمون دينهم ونشروه في الأرض، وعاقب وأذل فيها الكافرون.

أفضل الأعمال في العشر الوسطى من رمضان

بعد أن عرفنا ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان، يجب الاطلاع على الأعمال الصالحة التي يجب على المسلمين القيام بها للحصول على الثواب والجزاء العظيم من الله ونيل الغفران والعفو، ومن أفضل هذه الأعمال المذكور أدناه:

  • التوبة إلى الله -تعالى- والإقبال على الدعاء والرجاء من الله لقبول التوبة حتى يكسب أجر هذا الشهر المبارك.
  • الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها.
  • قيام الليل وهي واحدة من العبادات المقربة إلى الله والتي يحصد بها المسلم الكثير من الثواب والحسنات المضاعفة.
  • الاعتكاف كما كان يفعل حيث ورد عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ” كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعتكِفُ العَشْرَ الوسطى مِن رمضانَ فاعتكَف عامًا حتَّى إذا كان ليلةُ إحدى وعشرينَ وهي اللَّيلةُ الَّتي يخرُجُ صبيحتَها مِن اعتكافِه”[صحيح مسند].
  • الإكثار من ذكر الله من خلال التسبيح والإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الحرص على مقاومة النفس وصيام الشهر كاملاً إذا لم يكن يوجد سبب قد يشق على العبد والبعد عن فعل المحرمات.
  • الابتعاد عن الأخلاق السيئة والأقوال الفاحشة  عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به والجَهْلَ، فليسَ لِلَّهِ حاجَةٌ أنْ يَدَعَ طَعامَهُ وشَرابَهُ” [صحيح البخاري].
  • الإحسان إلى المساكين ومساعدة الفقراء والمحتاجين وتقديم الصدقة.

اقرأ أيضًا: اجر صلاة النافلة في رمضان

أفضل الأدعية في العشر الوسطى من شهر رمضان

في نهاية حديثنا عن ماذا تسمى العشر الوسطى من رمضان، لا بد  من التعرف على أفضل الأدعية التي نصحنا بها الرسول في هذه الأيام لاغتنام فرصة الثواب والجزاء العظيم والحسنات المضاعفة، والتي تتمثل في الآتي:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
  • اللهم حبِّب إلي فيه الإحسان، وكره فيه الفسوق والعصيان, وحرم علي فيه السخط والنيران, بعونك يا غياث المستغيثين.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

بالرغم من أن شهر رمضان ضيف سريع الزيارة وينتظره المسلمون بكل لهفة، إلا أنه يحمل الكثير من الخير بين أيامه المعدودة والتي تنقسم بين الرحمة والمغفرة والعتق من النار، لذلك يجب علينا اغتنام هذه الأيام على أكمل وجه.