ما هي مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز؟ وما هي الأحكام التي تنظم العلاقة بين الزوجين في وقت الصيام؟ حين فرض الله الصيام على المسلمين جعل هناك بعض الأمور التي حرمها الله على الزوجين في نهار رمضان، والتي إذا تمت وقع أثمًا عليهم، وتعد هذه الأمور من مبطلات الصيام، وسوف نتعرف عليها من خلال موقع القمة.

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز

هناك العديد من الأحكام التي يجب أن يتعرف عليها كلا الزوجان والتي تختص وقت الصيام في شهر رمضان، حيث توجد بعض الأفعال التي تؤدي إلى بطلان الصيام عند المتزوجين والتي ذكرت على لسان الإمام ابن باز، والتي تتمثل في الآتي:

1- ممارسة الجماع

ممارسة الجماع

تعتبر ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين عن عمد في نهار رمضان واحدة من الأمور التي تبطل الصيام، حيث ذكر الله تعالى ذلك في كتابه العزيز حيث قال:

 }أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{[البقرة: الآية 187].[1]

تجدر الإشارة إلى أن الرسول الكريم أشار في سنته الكريمة أن الجماع من المفطرات ونستدل على ذلك من الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال”بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ….”

“…. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا”[صحيح البخاري].

في حالة إذا تم الجماع سواء نزل الرجل شهوته أم لم ينزل تلزمه الكفارة على فعلته والقضاء في وقت آخر، بالنسبة للمرأة إذا كانت مكروهة على ذلك أو جاءها الرجل وهي نائمة عليها القضاء بدون كفارة.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في القرآن

2- كل ما يسبب خروج المني بسبب الشهوة

ما زلنا في حديثنا عن مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز، حيث أشار الإمام أنه من ضمن مبطلات الصيام هو كل فعل يؤدي إلى خروج الشهوة من الجسم، والتي منها المفاخدة وهو جلوس الرجل بين فخذي المرأة ففي حالة عدم التحكم في نفسه وخروج الشهوة يبطل صومه.

كما أن الرجل الذي يعانق زوجته ويقبلها بدون إدخال عضوه في فرجها وأنزل المني من شهوته يبطل صومه وعليها القضاء وذلك باجتماع رأي جميع الأئمة، حيث إنه اعتمد على المباشرة دون الولوج.

أحكام الصيام بين المتزوجين

عرضنا في الفقرة السابقة مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز، حيث إن هناك بعض الأمور التي يكون الحديث عنها كثير وهي بعض الأفعال التي يقوم بها الرجل وزوجته في نهار رمضان، وتتمثل في الآتي:

  • إدخال إصبع الرجل في دبر زوجته من الأفعال المحرمة التي تتنافى مع الفطرة السليمة لما في ذلك من مباشرة للنجاسة ويطبل الصيام.
  • مس فرج المرأة يدخل في باب مقدمات الجماع فلو استطاع أن يمتلك نفسه أي لا ينزل فله ذلك، لو خشي من فساد صومه ولا يستطيع أن يمتلك نفسه فلا يجوز له
  • القبلة التي يعقبها شهوة وإنزال من الزوجين تبطل الصيام ويجب القضاء.

مبطلات  الصيام العامة في رمضان

أوضحنا في السابق مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز، لكن في هذه الفقرة سوف نتعرف على أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي تبطل الصيام في نهار رمضان، ويجب على المسلم تجنبها وفي نهار رمضان حتى لا ينال العقاب من الله، ومن أهم هذه المبطلات الآتي:

1- الحيض والنفاس عند النساء

يعتبر هذا السبب من أوائل مبطلات الصيام عند النساء فقط، فلا يجب على المرأة الصيام في حالة إذا كانت حائضًا أو نفساء، بالإضافة إلى أن صيامها يكون باطل في حالة إذا رأت الدم في وقت الصيام أي أثناء وجود الشمس قبل أذان المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن المرأة التي تفطر في وقت حيضها عليها القضاء بعد شهر شهر رمضان وبعد طهارتها، حيث لا يمكنها الصيام وذلك بعد الاستدلال من الحديث الشريف عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا”[صحيح البخاري].

2- الأكل والشرب عن عمد

يعد هذا الأمور واحدة من أهم المبطلات التي لا يوجد عليها خلاف فأساس الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب من أذان الفجر حتى غروب الشمس، في أثناء هذه الفترة يجب على الإنسان ألا يأكل ولا يشرب، وما غير ذلك فهو مفطر عن عمد وعليه القضاء، بالإضافة إلى أن صاحب الفعل يقع عليه إثم عظيم، ويكون القضاء بدون كفارة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك الشخص الذي يأكل أو يشرب ولكن سهوا، في هذه الحالة يكون صيامه صحيح وعليه أن يكمل اليوم، واستدل العلماء على ذلك من الحديث الشريف عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ” مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ”[صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: حكم الصيام بدون سحور

3- خروج المني

المني هو عبارة عن سائل شفاف يخرج من فرج المرأة عند شعورها بالنشوة الجنسية تجاه أي من الأمور سواء النظر إلى المحرمات أو ممارسة الاستمناء عن عمد في نهار رمضان، ويكون مبطل للصيام في حالة تعمد إخراجه بأي من الوسائل المتاحة.

تجدر الإشارة إلى أن المرأة يجب على المرأة القضاء في حالة إذا كانت متعمدة للاستمناء في نهار رمضان، ولكن على الجانب الآخر في حالة الاحتلام ورؤيته عند الاستيقاظ فلا قضاء عليها ولكن يجب الاغتسال فقط ويعد صومها صحيح.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

حين فرض الله الصيام على المسلمين فرض العديد من الأحكام والضوابط التي يجب الالتزام بها خصوصا الزوجين، وتجنب ممارسة بعض الأعمال التي تبطل الصيام، وذلك لتجنب العقاب من الله.